استعرض شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، جهود الوزارة في مجال توفير السلع الأساسية للمواطنين، والحفاظ على ضبط الأسعار بالأسواق، وذلك خلال بيان ألقاه أمام البرلمان صباح اليوم الاثنين.

جهود الوزارة في مجال توفير السلع الأساسية للمواطنين

وعرض وزير التموين جهود وزارة التموين في مجال توفير السلع الأساسية للمواطنين فقد جاءت كالتالي:

1.

استدامة التعاقد لتوفير السلع الاستراتيجية، مما أدى إلى الاستقرار الكمي والسعري للسلع الغذائية في الأسواق ومجابهة الممارسات الاحتكارية.

2. الاتفاق والتنسيق مع وزارة الزراعة على آليات تسعير قصب السكر والبنجر لمصانع السكر موسم 2025، ليكون سعر توريد طن قصب السكر 2500 جنيه، وسعر توريد طن البنجر 2400 جنيه، دعمًا للمُزارع المِصري وتحفيزًا للإنتاج المحلي، وتحقيقًا للاكتفاء الذاتي من السكر.

3. التوسع في توريد اللحوم بالتعاون مع الشركة المصرية السودانية، إذ يتم توريد 120 ألف رأس سنويًا، يتم حجرها وتكوين مخزون شهري بكميات تتخطى 20 ألف رأس أبقار متواجدة بصفة مستمرة داخل المحاجر، ويتمّ استعاضة أي كميات يتم استهلاكها بالسوق المحلية، ليُصبح بصفة دائمة الرصيد داخل المحاجر 20 ألف رأس من الأبقار الحية.

4.  التعاون والتنسيق مع الجهات ومنها:

- التعاون مع «اتحاد الغرف التجارية» شعبة الخضار والفاكهة لضبط وتخفيض الأسعار بزيادة المعروض منها.

- التعاون مع الجهات المختصة لتوفير بعض احتياجاتهم من السلع الغذائية.

- المساهمة في إمداد دولتي السودان وفلسطين الشقيقتين ببعض السلع الاستراتيجية بناءً على توجيهات القيادة السياسية.

- توقيع برتوكول بين كلً من: «الشركة القابضة للصناعات الغذائية ومؤسسة حياة كريمة» للتعاون في توفير السلع واللحوم بمنافذها.

- إنشاء معارض سلعية دائمة طوال العام على غرار معارض أهلًا مدارس وأهلًا رمضان بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية والمحافظات والاتحاد العام للغرف التجارية لتخصيص أراضي بمساحات مناسبة.

- التنسيق مع جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة في مختلف مجالات الأمن الغذائي ومن أهمها زيادة السعات التخزينية وتوريد المحاصيل الاستراتيجية، وتطوير شركات الصناعات الغذائية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة التموين وزير التموين تطوير منظومة الدعم التجارة الداخلية توفیر السلع الأساسیة

إقرأ أيضاً:

وزير التموين: التوسع في توريد اللحوم وتخزين رصيد دائم بقيمة 20 ألف رأس

قال الدكتور شريف فاروق، وزير التموين، إن الفترة الأخيرة شهدت جهودا كبيرة فى قطاع صوامع القمح للحفاظ على ذلك المحصول الاستراتيجى، حيث شهدت زيادة السعات التخزينية لصوامع القمح، وكذلك التوسع فى مواقعها عبر شبكة السكك الحديدية، بالإضافة إلى زيادة عدد الشاحنات، وكذلك العمل على إنتاج الصوامع داخليا توفيرا للعملة الأجنبية.

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب اليوم برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس.

وأضاف فاروق، أيضا تم تفعيل البورصة السلعية بهدف العمل على استقرار الأسعار، وتحسين جودة السلع الاأساسية والسلع التموينية والتوسع فى المجمعات الاستهلاكية لبيع السلع بأسعار مخفضة ، توحيدها تحت مظلة واحدة، بالإضافة إلى ميكنة بيانات شركات السلع التموينية.

وتابع : كما قامت الوزارة باستدامة التعاقد مع الشركات الموردة لمواجهة الممارسات الاحتكارية، وكذلك الاتفاق مع وزارة الزراعة على آليات التعاقد لمحصول قصب السكر وبنجر السكر للموسم الجديد بسعر 2500 جنيه لطن قصب السكر و2400 جنيه لطن بنجر السكر، وذلك بالتنسيق مع لجنتى الزراعة بالنواب والشيوخ.

وأضاف : كما تم التوسع فى توريد اللحوم وتخزين رصيد دائم بقيمة 20 ألف رأس، بالإضافة إلى الاتفاق على إنشاء معارض دائمة مثل معارض أهلا رمضان، لتكون مستمرة طوال العام.

مقالات مشابهة

  • وزير التموين أمام البرلمان: ملتزمون بتحسين جودة السلع وضبط الأسعار بالأسواق
  • وزير التموين يشرح جهود الوزارة في مجال توفير السلع الأساسية للمواطنين
  • وزير التموين يكشف عن ملفات عمل الوزارة أمام مجلس النواب اليوم
  • وزير التموين يستعرض جهود توفير السلع بأسعار مخفضة
  • وزير التموين: التوسع في توريد اللحوم وتخزين رصيد دائم بقيمة 20 ألف رأس
  • وزير التموين يكشف تفاصيل دراسة التحول للدعم النقدي أمام مجلس النواب
  • وزير التموين: نُطور منظومة الدعم من أجل المواطن الأكثر احتياجا
  • توفير السلع الأساسية بجودة عالية وأسعار تنافسية.. التموين تزف بشرى للمواطنين
  • بث مباشر.. وزير التموين يستعرض أمام مجلس النواب أبرز استراتيجيات تطوير الوزارة