استعرض الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية استراتيجية وزارة التموين والتجارة الداخلية للمرحلة المُقبلة، لتطوير منظومة الدعم من خلال تطبيق آليات فعّالة لدعم الفئات الأكثر احتياجًا، وضمان الأمن الغذائي للمواطنين، وتحسين جودة السلع الأساسية، وتطوير كفاءة الخدمات التموينية.

تفاصيل الاستيراتيجية

وحول تفاصيل الاستيراتيجية، قال وزير التموين خلال إلقاء بيان في جلسة برلمانية أمام مجلس النواب اليوم، إنَّ الوزارة عقدت العزم على دراسة  التحول من منظومة الدعم العيني إلى منظومة الدعم النقدي الكامل، أو الدعم النقدي المشروط، وهوذات الملف المطروح على مائدة الحوار الوطني حاليًا.

كما استعرض وزير التموين مجموعة من الخطوات العاجلة لضبط منظومة السلع التموينية، وهي كالتالي:

- التنسيق مع مُختَلف قطاعات الدولة وكل الجهات المعنية وعلى الأخص وزارتي المالية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

- التنسيق مع البنك المركزي المصري لتطويع تكنولوجيا المعلومات.

- التحول الرقمي لتحسين مستوى الخدمات المُقدَّمة للمواطنين.

- ضمان وصول الدعم لمستحقيه من خلال الميكنة الكامله لهذة المنظومة.

وتابع: «نجحت الوزارة للتوافق مع الجميع على استخدام منظومة كارت الخدمات الحكومية المُوحَّد، بديلًا عن بطاقة الأسرة الحالية من أجل تحقيق متطلبات أمن المعلومات»، بالإضافة إلى تنقية قواعد بيانات المستفيدين بصورة واقعية وأكثر دقة، وذلك من خلال محددات مرنة للعدالة الاجتماعية ومعايير الاستحقاق، الأمر الذى قد يؤدى الى وفورات تنعكس بالايجاب لدعم الأُسر الأولى بالرعاية والأجدر بالحماية.

واستكمالًا لخطة تحقيق الأمن الغذائي، قالت وزارة التموين والتجارة الداخلية إنها تسعى إلى الحفاظ على المخزون الاستراتيجي والعمل على زيادته، خاصة الأقماح ومن أهم ملامح هذه الخطة:

- تنويع منشأ شراء الأقماح لتقليل مخاطر صعوبة أو عدم إمكانية التدبير في ضوء المتغيرات الجيوسياسية المحيطة بالمنطقة، حيث بلغ عدد المناشئ المُدرَجَة بالهيئة العامة للسلع التموينية 22 منشئا معتمدا لدى الحجر الزراعي المِصري.

- تنفيذ الخطة القومية لبناء الصوامع وذلك من خلال:

زيادة السعات التخزينية للصوامع من 3.4 مليون طن إلى 6 ملايين طن.

التوسع في تجهيز الصوامع للاستقبال والصرف من خلال النقل النهري وزيادتها من 3 مواقع إلى 7 مواقع.

التوسع في تجهيز الصوامع للاستقبال والصرف من خلال خطوط السكك الحديدية وزيادتها من 10 مواقع إلى 16 موقعًا.

زيادة قدرات أسطول النقل لشركات الصوامع من 44 شاحنة إلى 104 شاحنات.

- استكمال برنامج توطين صناعة الصوامع في مصر، والاعتماد على المنتج المحلى توفيرًا للعملة الصعبة، من خلال الانتهاء من تأسيس شركة مصرية بالتعاون مع القطاع الخاص لإنتاج مكونات الصوامع بالكامل.

- تنشيط وتفعيل دور البورصة السلعية من خلال طرح بعض السلع الأساسية للقطاع الخاص للعمل على تحقيق توازن واستقرار الأسعار بالأسواق.

- تكليف الشركة القابضة للصناعات الغذائية، بإعداد دراسة متكاملة لخطة تطوير المجمعات ، لرفع كفاءة الخدمات المقدمة، وتعظيم قدرتها التنافسية، ودمج كافة المجمعات تحت مظلة علامة تجارية واحدة.

- إتاحة الشراكة مع القطاع الخاص في الإدارة والتشغيل، وذلك بمراعاة الحفاظ على دورها الاستراتيجي في توفير السلع الأساسية بجودة عالية وأسعار تنافسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزارة التموين وزير التموين الحوار الوطني وزیر التموین منظومة الدعم من خلال

إقرأ أيضاً:

اليوم.. البرلمان يستمع لبيان وزير التموين بشأن تطوير منظومة الدعم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يستمع مجلس النواب في جلسته البرلمانية بعد قليل، إلى بيان حكومي يلقيه الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن الاستراتيجيات الشاملة التي ستتعبها الوزارة في المرحلة المقبلة لتطوير منظومة الدعم، وضمان الأمن الغذائي للمواطنين، وتحسين جودة السلع الأساسية من خلال تطبيق آليات فعالة لدعم الفئات الأكثر احتياجاً.
ويوضح وزير التموين والذي يلقي بيانه الأول منذ تشكيل الحكومة أمام مجلس النواب، آليات تطوير كفاءة الخدمات التموينية، مع التركيز على الابتكار التكنولوجي في إدارة السلع والمخزون لتحقيق تنمية مستدامة وشاملة في قطاع التموين.

ووفقًا لنص قانون اللائحة الداخلية للمجلس، يحيل المستشار الدكتور حنفي جبالي البيان إلي اللجان المختصة لمناقشته وإعداد تقرير حوله.

مقالات مشابهة

  • كارت الخدمات الحكومية المُوحَّد.. وزير التموين يكشف خطوات ضبط السلع التموينية
  • تعليق هام من وزير التموين بشأن التحول إلى منظومة الدعم النقدي
  • وزير التموين أمام البرلمان: تطوير سوق الذهب ودمغ المصوغات بالليزر
  • عاجل.. وزير التموين يكشف تفاصيل التحول للدعم النقدي أمام البرلمان
  • شريف فاروق: خطوات عاجلة لضبط منظومة السلع التموينية
  • وزير التموين يكشف تفاصيل دراسة التحول للدعم النقدي أمام مجلس النواب
  • وزير التموين: التحول من الدعم العيني إلى النقدي يحقق أقصى استفادة للمواطن
  • وزير التموين: عملنا على تطوير منظومة الدعم من أجل المواطنين الأكثر احتياجا
  • اليوم.. البرلمان يستمع لبيان وزير التموين بشأن تطوير منظومة الدعم