ألقى د. محمد صلاح، رئيس قسم أصول الفقه بجامعة الأزهر، محاضرة حول: (تفكيك الفكر المتطرف من الناحية الأصولية)، ضمن فعاليات الدورة التدريبية التي تعقدها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، بالتعاون مع أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ وباحثي الفتوى، لعدد من أئمة ووعاظ بريطانيا، عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

«خريجي الأزهر» تناقش تفكيك الفكر المتطرف من الناحية الأصولية في دورة لأئمة بريطانيا

قال د. محمد صلاح: إنه علينا أن نراعي القواعد المنهجية عند التعامل مع النصوص واستنباط الأحكام، وهذا يستلزم مراعاة فهم ومقاصد ودلالات الألفاظ، لأنه أحيانا تأتي الألفاظ عامة، وبعدها يأتي التخصيص بالعقل أو الدليل أو غيرها، مؤكداً أن من لم يراع هذه الأحكام والألفاظ، وعمّم في المطلق، فقد وقع في الخطأ.

وتناول رئيس قسم أصول الفقه بجامعة الأزهر، أمثلة للتطرف في فهم الجماعات المتطرفة،  كتفسير المتشددين لحديث: (أمرتُ أن أُقاتل الناسَ)، موضحاً أنه من الأحاديث التي تتضمن لفظاً عاماً هو كلمة (الناس)، ولكن أراد به الرسول صلى الله عليه وسلم الخصوص، وهم الناس الذين يقاتلونه، وذلك استباطاً من قوله تعالى "وقاتلوا في سبيل الله الذين يُقاتلونكم ولا تعتدوا إنّ الله لا يحب المعتدين".

12 نافلة في اليوم والليلة ترزقك محبة الله .. 4 حان وقتها الآن ما معنى «كبُر مقتاً عِندَ اللَّهِ»؟.. علي جمعة يوضح

 

مؤكداً أن الفهم الصحيح لهذا الحديث، واستنباطنا لهذا الحكم، جاء من الفهم الصحيح للدلالات اللفظية، كما أن الحكم لا يؤخذ من نص واحد، بل يجب جمع النصوص الواردة في نفس الموضوع، لاستنباط الحكم الصحيح منها بطريقة منهجية سليمة، لمنع الفهم الخاطئ الذي يؤدي إلى التشدد والتطرف.

وفي الختام، أكد رئيس قسم أصول الفقه بجامعة الأزهر، أن الإسلام دين يحترم العقل، ومن عظمة هذا الدين أن أحكامه معللة بمصالح الناس، لأنه دين يخاطب الفطرة السليمة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأزهر خريجي الأزهر المنظمة العالمية لخريجي الازهر جامعة الأزهر

إقرأ أيضاً:

ما المقصود بـ"مكر الله" في القرآن؟..اعرف المعنى الصحيح

كشفت دار الإفتاء المصرية، عن المقصود بـ"مكر الله" في القرآن، منوهة أنه لا يجوز شرعًا أن يوصف الله سبحانه وتعالى بالمكر ولا بالكيد ابتداءً ولا انتهاءً، فهو سبحانه منزه عن مثل تلك الصفات.

التوبة من الذنوب في القرآن والسنة.. أحكامها وشروطها وكيفيتها الحكمة من تعهد الله تعالى بحفظ القرآن.. ولماذا لم تحفظ الكتب السابقة؟

وأضافت دار الإفتاء أن ما ورد من آيات القرآن الكريم في هذا السياق إنما المقصود منه أنَّ الجزاء من جنس العمل، وأنَّ الماكرين والطغاة مهما بلغوا في مكرهم وكيدهم فهو لا يساوي شيئًا أمام عظمة الله وقدرته وقهره وانتقامه وتدبيره في هلاكهم، وكل ما خطر ببالك فالله تعالى خلاف ذلك.

وأوضحت دار الإفتاء أن هذا الكلام مَسُوقٌ على سبيل المشاكلة والمقابلة كما يقول البلاغيون، وهو أسلوب لغوي بليغ جاء كثيرًا في القرآن الكريم، كقوله تعالى:﴿نَسُوا اللهَ فَنَسِيَهُمْ﴾ [التوبة: 67]، وقوله تعالى: ﴿فَذُوقُوا بِمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا إِنَّا نَسِينَاكُمْ﴾ [السجدة: 14]، وقوله تعالى: ﴿إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا وَأَكِيدُ كَيْدًا﴾ [الطارق: 15، 16].

وأشارت إلى أن الله سبحانه وتعالى لا يوصف بالمكر ولا بالكيد ابتداءً، وهو سبحانه منزه عن النسيان: ﴿وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا﴾ [مريم: 64]، وإنما المقصود من هذه الآيات وغيرها أن الجزاء من جنس العمل، وأن هؤلاء مهما بلغوا في مكرهم وكيدهم فهو لا يساوي شيئًا أمام عظمة الله وقدرته وقهره وانتقامه وتدبيره في هلاكهم وقمع شرهم وباطلهم.

وتابعت: وكل ما أضافه الله تعالى لنفسه من صفاته وأفعاله فهو منزَّه عما يخطر بالبال من صفات المخلوقين وأفعالهم، وكل ما خطر ببالك فالله تعالى خلاف ذلك، والعجز عن درك الإدراك إدراكُ... والبحث في كُنْهِ ذات الرب إشراكُ.

مقالات مشابهة

  • "خريجي الأزهر" تختتم برنامج "السلام والإنسانية" بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية
  • «خريجي الأزهر» يطلق مبادرة حول «دور الإيجابية في صناعة حياة أفضل»
  • ورشة عمل في مأرب تناقش مخاطر انتشار المخدرات وتأثيرها على تفكيك المجتمع
  • خريجي الأزهر بقنا يشارك المنطقة الأزهرية ومديرية الأوقاف في ندوة “المعاملة الحسنة”
  • خريجي الأزهر بالغربية يطلق مبادرة حول دور الإيجابية في صناعة حياة أفضل
  • انطلاق البرنامج الرئاسي «مودة» بجامعة كفر الشيخ للحفاظ على كيان الأسرة المصرية
  • في ذكرى رحيل موسوعة الفكر ( 1 / 3 )
  • رئيس جامعة الأزهر: من يفسر القرآن لابد أن يكون ملما باللغة العربية
  • ما المقصود بـ"مكر الله" في القرآن؟..اعرف المعنى الصحيح