عقد المجلس الأعلى لشئون الدراسات العليا والبحوث، اجتماعه الدوري برئاسة الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، بحضور عدد من رؤساء الجامعات ونواب رؤساء الجامعات لشئون الدراسات العليا والبحوث، أعضاء المجلس وذلك بمقر أمانة المجلس الأعلى للجامعات.

في بداية الجلسة، وقف المجلس دقيقة حداد على أرواح طلاب جامعة الجلالة، كما نعي ببالغ الحزن والأسى وفاة طلاب جامعة الجلالة في الحادث الأليم الذي تعرضوا له، متقدمًا بأحر التعازي لأسرهم، سائلا المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته، وأن يسكنهم فسيح جناته، وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان، كما تمنى الشفاء العاجل للطلاب المصابين.

حضر ممثلو بنك المعرفة المصري في مستهل اجتماع المجلس الأعلى لشئون الدراسات العليا والبحوث، حيث تم تسليم كل جامعة بيانًا بالمجلات المصرية المدرجة ضمن نظام النشر العلمي لبنك المعرفة المصري، بالإضافة إلى موقف هذه المجلات من التقييم للمجلس الأعلى للجامعات والفهرسة في قواعد البيانات العالمية، كما تم عرض بيان بمواعيد التقدم لجهات التصنيف العالمية المختلفة، بالإضافة إلى الدعم الفني الذي يقدمه بنك المعرفة المصري لفرق التصنيف الدولي في الجامعات المصرية.

واستمع المجلس إلى عرض ممثلي بنك المعرفة المصري حول مشروع تدريبي مخصص للمعيدين والمدرسين المساعدين بالجامعات المصرية، يمتد لمدة ستة أشهر، ويغطي كافة الجوانب الفنية الضرورية في مجالات البحث، والنشر، والتدريس، والتعاون الأكاديمي، وتضمن العرض استعراض الأنشطة التدريبية والتعريفية، بالتعاون مع المجلس الأعلى للجامعات، وبزيارة جميع الجامعات الحكومية في الفترة من 13 أكتوبر، وحتى 21 نوفمبر 2024، بالتعاون مع شركات النشر العالمية.

كما تم تسليط الضوء على جهود التدريب الخاصة بمنصة التعلم "ثينكي" (الجولة الثانية)، وما تم إنجازه حتى الآن، وما تبقى من الجامعات، وجرى حث الجامعات على تعزيز التنسيق والتفاعل لتحقيق النتائج المرجوة من هذا المشروع.

وخلال الاجتماع، قام الدكتور مصطفى رفعت بتسليم شهادة اعتماد مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة سوهاج إلى د.خالد عبد اللطيف عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وذلك بحضور د.عمر سالم مدير مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية، جاء ذلك في إطار زيارة الاعتماد التي قام بها المركز القومي للتدريب وإعداد القيادات بمركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بأمانة المجلس الأعلى للجامعات، لمركز تنمية القدرات بجامعة سوهاج.

ناقش المجلس عددًا من الموضوعات، منها متابعة المجلس أعمال اللجنة المشكلة لإعداد خطة عمل تنفيذية شاملة، تهدف إلى تعظيم الاستفادة من الأجهزة العلمية المتاحة بالجامعات، وذلك لزيادة الموارد الذاتية لها.

واستعرض المجلس تقريرًا حول جهود الجامعات في خدمة أهالي غزة منذ اندلاع الأزمة وحتى الآن، والتي تشمل تقديم الرعاية للمصابين، والعلاج، والتعليم، وغيرها من المجالات.

أحيط المجلس علمًا بكتاب جامعة طنطا الذي يفيد بإدراج الجامعة لأول مرة في تصنيف شنغهاي للجامعات، حيث كانت من بين 8 جامعات مصرية فقط، تم تصنيفها لعام 2024، ويعكس هذا الإنجاز جهود جميع فرق العمل بالجامعة، بما في ذلك الباحثين ووحدة التصنيف الدولي، وفقًا لخطة الجامعة الإستراتيجية التي تهدف دائمًا إلى تعزيز مكانتها في التصنيفات الدولية.

استعرض المجلس كتابين من الدكتور الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بشأن طلب الموافقة على بعثة جامعة كاليفورنيا سكرامنتو الأمريكية للعمل في مشروع قصر الويات بمنطقة الخارجة في محافظة الوادي الجديد، واستكمال أعمال بعثة جامعة كولون الألمانية بمشروع خوفو في موقع درب الطويل بمنطقة الداخلة بمحافظة الوادي الجديد، وأوصى المجلس بالموافقة على أن يتم ذلك تحت إشراف جامعة الوادي الجديد.

واستعرض المجلس مقترح مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات لتنفيذ ورش عمل في مجال التعلم الإلكتروني لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، ويهدف هذا المقترح إلى تعزيز قدرات أعضاء هيئة التدريس في استخدام التعليم الإلكتروني بشكل فعال، مما يسهم في تطوير العملية التعليمية، كما يسعى لتمكينهم من تصميم وإنتاج محتوى إلكتروني رقمي تفاعلي يتناسب مع متطلبات العصر الحديث، وتعزيز المشاركة والتفاعل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس عبر استخدام آليات وأدوات التعليم الإلكتروني التفاعلي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بنك المعرفة المصري أمين المجلس الأعلى للجامعات تصنيف شنغهاي المجلس الأعلى لشئون الدراسات العليا والبحوث المجلس الأعلى للجامعات لشئون الدراسات العلیا المعرفة المصری هیئة التدریس

إقرأ أيضاً:

جامعة الأميرة نورة تُطلق الملتقى السعودي الأول للدراسات العليا

الرياض : البلاد

 أطلقت عمادة الدراسات العليا في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، اليوم، الملتقى السعودي الأول للدراسات العليا “مستقبل الدراسات العليا في ضوء رؤية المملكة 2030″، بمشاركة عدة قطاعات قيادية تنوعت ما بين جامعات، وهيئات حكومية، ومراكز أبحاث وتدريب، وذلك في مركز المؤتمرات بالجامعة.

 ويُعقد الملتقى في نسخته الأولى، برعاية معالي وزير التعليم الأستاذ يوسف بن عبدالله البنيان؛ بهدف تعزيز المعرفة ببرامج الدراسات العليا في الجامعات السعودية، وتحفيز التعاون بين الجامعات المحلية والدولية، ومؤسسات القطاعين العام والخاص؛ لتوفير بيئة تعليمية متميزة تسهم في تطوير التعليم العالي في المملكة بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.

 ويشارك في جلسات الملتقى، الذي تستمر أعماله يومين، عدد من المتحدثين من وزارة التعليم، ووزارة الاقتصاد والتخطيط، والهيئة السعودية للملكية الفكرية، والهيئة السعودية للتخصصات الصحية، والمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، وبرنامج تنمية القدرات البشرية، إضافة إلى أكاديميين وقياديين ومختصين في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي.

 ويتضمَّن برنامج الملتقى ندوة علمية، وورش عمل تُسلِّط الضوء على ثلاثة محاور رئيسة، وهي: “دور برامج الدراسات العليا في تحقيق رؤية المملكة 2030″، و”الجودة والتميُّز في برامج الدراسات العليا”، و”مخرجات برامج الدراسات العليا لدعم مستقبل مزدهر وتنمية مستدامة”، إضافة إلى تدشين “منصة نورة للدراسات العليا”. كما يُقام على هامش الملتقى معرض مفتوح للجامعات المحلية والدولية، والمؤسسات الداعمة للدراسات العليا.

 ويأتي الملتقى لتحقيق أكثر من هدف إستراتيجي، منها: تأهيل قيادات قادرة على الابتكار، وزيادة الوعي المجتمعي حول برامج الدراسات العليا، والتحفيز لمتابعة التعليم العالي، وتحفيز المؤسسات الحكومية والخاصة المهتمة بمجال الدراسات والأبحاث، وتشجيعها على دعم المشاريع البحثية، وتقديم منح تميُّز لطلبة الدراسات العليا، والتعرُّف على فرص العمل لخريجي برامج الدراسات العليا، وتشجيع الابتكار والبحث العلمي.

 ووفقًا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) فإنَّ “أنظمة التعليم العالي الفعالة ضرورية لتزويد الناس والدول بالمعرفة والمهارات المتقدمة التي يحتاجون إليها للنجاح في عصر يتسم بالتغير التكنولوجي السريع”، حيث يُعد التعليم العالي أحد الركائز الأساسية لقيادة المستقبل في المجتمعات الحديثة.

 ويعكس الملتقى التزام جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بتحقيق التميُّز الأكاديمي، وتعزيز الابتكار وتطوير برامج الدراسات العليا، ودعم البحث العلمي، ومواكبة المتغيرات العالمية في مجالات التعليم العالي، بما يضمن تمكين الجيل القادم من الباحثين والطلاب للاضطلاع بدورهم في بناء مستقبل مزدهر ومستدام للمملكة.

مقالات مشابهة

  • جامعة الأميرة نورة تُطلق الملتقى السعودي الأول للدراسات العليا
  • نادي جامعة حلوان يعقد اجتماعه الدوري لمناقشة الإنجازات وخطط التطوير
  • «الأعلى للجامعات»: تسليم شهادة اعتماد مركز تنمية القدرات بجامعة سوهاج
  • مناقشة برنامج تدريبي لتطوير مهارات المعيدين في الجامعات
  • مجلس جامعة الفيوم يوافق على 60 رسالة ماجستير ودكتوراه بالدراسات العليا
  • التضامن تشارك في حفل تخرج الدارسين في دبلوم الدراسات العليا لأخصائي ضعف البصر
  • الأعلى للجامعات يبدأ تلقي طلبات الإعفاء من المصروفات.. وميزانية مفتوحة للرعاية الاجتماعية
  • رسميا.. الموعد النهائي لبدء إجازة نصف العام بالجامعات
  • المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب يعقد اجتماعه الدوري