أبو سعيد عبد الرحمن بن عبد الله الغافقي، الذي زار الأندلس مرتين، كان رائدًا في المعارك الإسلامية. الزيارة الأولى كانت بعد وفاة الوالي السمح بن مالك الخولاني، حيث قدم كواليس الأندلس وكان واليًا عليهم حتى حضور الوالي المعين من قبل الدولة الأموية. الزيارة الثانية جاءت بتكليف من والي أفريقية عبيد الله بن الحبحاب.

معركة بلاط الشهداء 


أصبح اسمه مرتبطًا بقيادة المسلمين في معركة بلاط الشهداء الشهيرة، حيث انتهت بفوز الفرنجة واستشهاد عبد الرحمن الغافقي.

شارك في معركة تولوز مع الوالي السمح بن مالك الخولاني وخسر المسلمون أمام قوات أودو دوق أقطانيا. بعد الهزيمة، انسحب مع قواته وأدار الأمور في الأندلس حتى وصول عنبسة بن سحيم الكلبي. خلال فترة قصيرة، استطاع أن يسكن التمرد في الولايات الشمالية وثبت وضع المسلمين في القواعد التي كانوا قد استولوا عليها في سبتمانيا.

‎لجنة ثقافة القانون والمواطنة بالأعلى للثقافة تعرض مقترحات خطة عملها الفونس دي لامارتين.. لماذا عرضه كتاب "حياة محمد" لانتقاد الأوروبيين والمسلمين؟

بعد تلك الولاية، نقل المؤرخ شكيب أرسلان عن السياسي والمؤرخ عبد العزيز الثعالبي حملة بحرية على جنوب أوروبا أرسلها إسماعيل بن أبي المهاجر والي أفريقية عام 105 هـ بقيادة عبد الرحمن الغافقي، التي حققت نجاحات في إيطاليا.

في ولايته الثانية، بدأ عبد الرحمن في التصالح بين العرب المضرية واليمانية وجمع كلمتهم بعد اندلاع النزاعات القبلية بينهم. كما أخمد تمرد البربر في الولايات الشمالية بقيادة منوسة ونجح في سحق التمرد وإرسال منوسة سبيًا إلى دمشق.

جمع جيشًا ضخمًا وزحف نحو مدينة آرل بسبب رفضها دفع الجزية. هزم جيش أودو دوق أقطانيا في معركة على ضفاف النهر واستولى على عواصم أخرى مثل بردال وليون، اجتاح عدة مدن ووصل إلى عاصمة الفرنج.

بعد هزيمة أودو، طلب من كارل مارتل المساعدة، وانضم جيشه لمواجهة المسلمين، التقى الجيشان فى وادٍ يقع بين مدينتى تور وبواتييه فى معركة دامت لأكثر من سبعة أيام، وفى يومها الأخير، حدث خلل فى صفوف المسلمين نتيجة اختراق بعض رجال مارتل لمعسكر غنائم المسلمين، مما دفع عدد كبير من المسلمين للتراجع للدفاع عن غنائمهم.
حاول عبد الرحمن حينئذ تنظيم صفوف المسلمين مجددًا وإعادة النظام لجيشه، إلا أنه سقط صريعًا بسهم أودى بحياته، فازداد اضطراب جيش المسلمين، وكثر القتل فيهم. وعند الليل انفصل الجيشان، لكن حال اختلاف المسلمين فيما بينهم على استكمال المعركة، فانسحبوا فى الليل مخلفين ورائهم جرحاهم. 

رحيل عبد الرحمن في 27 شعبان 114 هـ (21 أكتوبر 732 م) خلال معركة بلاط الشهداء التي اشتهرت بها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدولة الأموية المعارك الإسلامية الأندلس عبد الرحمن فی معرکة

إقرأ أيضاً:

رامي صبري ينعى أحمد علي موسي : "توفي شاعر الإحساس"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نعي الفنان رامي صبري الشاعر الغنائي أحمد علي موسي، والذي وافته المنية في الساعات الأولى من صباح اليوم.

نشر الفنان رامي صبري علي صفحته الشخصية على موقع تبادل الصور والفيديو "إنستجرام"، صوره له مع الشاعر أحمد علي موسي ليشارك بها جمهوره.

منشور الفنان رامي صبري 

وعلق الفنان رامي صبري على الصورة "توفي إلي رحمة الله تعالى شاعر الاحساس والضلع الثالث في مثلثنا الفني الغالي احمد علي موسي".

وأعلن الفنان رامي صبري عن مكان عزاء الشاعر أحمد علي موسي وجاء في المنشور "أدعو الله الكريم أن يغفر له ويسكنه فسيح جناته، يقام العزاء غداً في مسجد الشرطة الشيخ زايد قاعة الكريم".

قدم الشاعر أحمد علي موسي العديد من الأعمال الغنائية، مع أبرز وأهم نجوم العالم العربي،. قدم اغنية تملي معاك، واغنية غمضت عيني للفنان رامي صبري، وعدد كبير من نجوم الغناء.

مقالات مشابهة

  • أزمة دبلوماسية بين الهند وكندا بسبب حركة انفصالية بنيودلهي.. القصة الكاملة
  • أهم الأخبار|القصة الكاملة لكلب الهرم.. محاكمة ميار الببلاوي والشيخ محمد أبوبكر.. الأهلي يطلب تفريغ الكاميرات بسبب الفيديو المُسرّب
  • طرد موظفة عقب عودتها من إجازة الأمومة.. ما القصة؟
  • نشرة المرأة والمنوعات| درة تشعل السوشيال ميديا بحجاب وفستان لافت..عطل أسابيع في الانترنت والاتصالات بسبب عاصفة شمسية.. ما القصة؟
  • عطل أسابيع في الانترنت والاتصالات بسبب عاصفة شمسية .. ما القصة؟
  • مجازر دامية شمال القطاع.. جثث الشهداء في شوارع جباليا (شاهد)
  • رامي صبري ينعى أحمد علي موسي : "توفي شاعر الإحساس"
  • مجلس النواب ينعى القائد البطل الشهيد يحيى السنوار
  • الحركة التقدمية الكويتية تنعي رئيس حركة حماس القائد والمناضل الفلسطيني الكبير يحيى السنوار