أبو سعيد عبد الرحمن بن عبد الله الغافقي، الذي زار الأندلس مرتين، كان رائدًا في المعارك الإسلامية. الزيارة الأولى كانت بعد وفاة الوالي السمح بن مالك الخولاني، حيث قدم كواليس الأندلس وكان واليًا عليهم حتى حضور الوالي المعين من قبل الدولة الأموية. الزيارة الثانية جاءت بتكليف من والي أفريقية عبيد الله بن الحبحاب.

معركة بلاط الشهداء 


أصبح اسمه مرتبطًا بقيادة المسلمين في معركة بلاط الشهداء الشهيرة، حيث انتهت بفوز الفرنجة واستشهاد عبد الرحمن الغافقي.

شارك في معركة تولوز مع الوالي السمح بن مالك الخولاني وخسر المسلمون أمام قوات أودو دوق أقطانيا. بعد الهزيمة، انسحب مع قواته وأدار الأمور في الأندلس حتى وصول عنبسة بن سحيم الكلبي. خلال فترة قصيرة، استطاع أن يسكن التمرد في الولايات الشمالية وثبت وضع المسلمين في القواعد التي كانوا قد استولوا عليها في سبتمانيا.

‎لجنة ثقافة القانون والمواطنة بالأعلى للثقافة تعرض مقترحات خطة عملها الفونس دي لامارتين.. لماذا عرضه كتاب "حياة محمد" لانتقاد الأوروبيين والمسلمين؟

بعد تلك الولاية، نقل المؤرخ شكيب أرسلان عن السياسي والمؤرخ عبد العزيز الثعالبي حملة بحرية على جنوب أوروبا أرسلها إسماعيل بن أبي المهاجر والي أفريقية عام 105 هـ بقيادة عبد الرحمن الغافقي، التي حققت نجاحات في إيطاليا.

في ولايته الثانية، بدأ عبد الرحمن في التصالح بين العرب المضرية واليمانية وجمع كلمتهم بعد اندلاع النزاعات القبلية بينهم. كما أخمد تمرد البربر في الولايات الشمالية بقيادة منوسة ونجح في سحق التمرد وإرسال منوسة سبيًا إلى دمشق.

جمع جيشًا ضخمًا وزحف نحو مدينة آرل بسبب رفضها دفع الجزية. هزم جيش أودو دوق أقطانيا في معركة على ضفاف النهر واستولى على عواصم أخرى مثل بردال وليون، اجتاح عدة مدن ووصل إلى عاصمة الفرنج.

بعد هزيمة أودو، طلب من كارل مارتل المساعدة، وانضم جيشه لمواجهة المسلمين، التقى الجيشان فى وادٍ يقع بين مدينتى تور وبواتييه فى معركة دامت لأكثر من سبعة أيام، وفى يومها الأخير، حدث خلل فى صفوف المسلمين نتيجة اختراق بعض رجال مارتل لمعسكر غنائم المسلمين، مما دفع عدد كبير من المسلمين للتراجع للدفاع عن غنائمهم.
حاول عبد الرحمن حينئذ تنظيم صفوف المسلمين مجددًا وإعادة النظام لجيشه، إلا أنه سقط صريعًا بسهم أودى بحياته، فازداد اضطراب جيش المسلمين، وكثر القتل فيهم. وعند الليل انفصل الجيشان، لكن حال اختلاف المسلمين فيما بينهم على استكمال المعركة، فانسحبوا فى الليل مخلفين ورائهم جرحاهم. 

رحيل عبد الرحمن في 27 شعبان 114 هـ (21 أكتوبر 732 م) خلال معركة بلاط الشهداء التي اشتهرت بها.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدولة الأموية المعارك الإسلامية الأندلس عبد الرحمن فی معرکة

إقرأ أيضاً:

حكماء المسلمين: الأطفال أمل الإنسانية وحمايتهم مسؤولية دينيَّة وواجب أخلاقي

أكَّد مجلس حكماء المسلمين، برئاسة فضيلة الإمام الأكبر أ. د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، أنَّ الأطفال يمثلون الأمل الحقيقي لمستقبل الإنسانيَّة، وأن حمايتهم وضمان حقوقهم ليس مجرد التزام اجتماعي، بل مسؤولية دينيَّة وواجب أخلاقي يجب أن تتجسَّد في جهود دولية موحدة ومكثفة لمعالجة الأزمات التي تؤثر على الأطفال، خاصَّة في مناطق الحروب والصراعات والكوارث الطبيعية؛ حيث يعيشون ظروفًا حياتيَّة قاسية تهددهم، وتحرمهم من حقهم في الأمان والحماية والتعليم والرعاية الصحية.


إعمال حقوق الطفل في جميع جوانب الحياة

 

قال حكماء المسلمين، فى بيان له  بمناسبة اليوم العالمي للطفل الذي يوافق 20 نوفمبر من كل عام، إنَّ الإسلام حثَّ على حسن رعاية الأطفال وحفظ حقوقهم، مشيرًا إلى ضرورة إعمال حقوق الطفل في جميع جوانب الحياة من الدعم النفسي والاجتماعي إلى الاستثمار في التعليم والتنمية، لضمان تنشئتهم في بيئة تحفظ كرامتهم، مما يسهم في إعداد جيل واعٍ ومسؤول، قادر على مواجهة التحديات المستقبليَّة والإسهام في بناء مجتمعات متقدمة ومزدهرة.


وأوضح البيان أن مجلس حكماء المسلمين يبذل جهودًا كبيرة من أجل التوعية بأهمية العناية بالأطفال والتنشئة السليمة لهم وتعزيز قيم الحوار والتسامح والتعايش الإنساني لديهم.

 

 

لافتًا إلى أن الأخوَّة الإنسانية التي وقَّعها فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف ورئيس مجلس حكماء المسلمين، وقداسة البابا فرنسيس، بابا الكنيسة الكاثوليكيَّة، في أبوظبي عام 2019،  تُعدُّ مرجعًا عالميًّا في تعزيز حقوق الإنسان، وخاصة حقوق الأطفال؛ حيث أكدت أنَّ حقوق الأطفال الأساسية مثل التَّنشئة الأسرية السليمة، التغذية، التعليم، والرعاية الصحية، هي مسؤولية مشتركة بين الأسرة والمجتمع، ولا ينبغي أن يُحرم أي طفل منها في أي مكان، كما دعت إلى إدانة كافة الممارسات التي تمس كرامة الأطفال أو تُخل بحقوقهم الإنسانية.

 

على الجانب الآخر قال الدكتور محمود الهواري، الأمين المساعد للدعوة والإعلام الديني بمجمع البحوث الإسلامية، إن مضاد كلمة العمران الإبادة والخراب، وأمة الإسلام ليست مخيرة في مسألة العمران وإنما مكلفة به، وإن كانت أمتنا خير أمة أخرجت للناس؛ فخروجها للناس لا يعنى التفرد والتميز عن باقي الأمم بلا قيد، بل بتَحمّل المسؤولية والعمل والإخلاص والإصلاح سعيا لعمران الأرض.

 


أضاف أمين الدعوة والإعلام الديني، خلال اختتام  الأمانة العامة للجنة العليا للدعوة بمجمع البحوث الإسلامية، أسبوعها الثالث بسوهاج ان  التدين ليس مجرد عبادة في المساجد؛ وإنما العبادة في المساجد جزء من التدين، والتدين الحق هو الإصلاح وعمارة الأرض، والناظر إلى سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم يجد أن النبي المعلم دائما كان يعطي دروسا لأصحابه في حب العمل وإعمار الكون، فكان يوجه الصحابة للعمل بما يناسب قدراتهم حتى لو كانت زهيدة، كالرجل الفقير الذي  أمره الرسول أن يحتطب وألا تمنعه قلة حيلته وضيق رزقه عن مواصلة العمل، وفي ذلك نموذجا في حسن القيادة  وحسن التوجيه في الاستثمار، لترسيخ أن العمل واليد العاملة هي من أساسيات فقه العمران.

 

 

مقالات مشابهة

  • حبس فنانة مشهورة بسبب أبو أطفالها أمير طعيمة لإرضاء زوجته الثانية (ما القصة؟)
  • ناطق الحكومة يُعبر عن الفخر بقيادة السيد القائد لمعركة “الفتح الموعود والجهاد المقدس”
  • عدد الشهداء أكثر من 10... حصيلة جديدة للغارة الإسرائيليّة على بلدة معركة
  • سحب الجنسية من المطربة نوال الكويتية بسبب أصلها الحقيقي.. ما القصة؟
  • في معركة.. إليكم ما حصل مع مختار البلدة
  • وفد علمائي يزور مقام الشهيد القائد وروضات الشهداء في صعدة بمناسبة سنوية الشهيد
  • العثور على جثة طبيب أسنان توفي في ظروف غامضة داخل منزله بالمنيا
  • حكماء المسلمين: الأطفال أمل الإنسانية وحمايتهم مسؤولية دينيَّة وواجب أخلاقي
  • وفد علمائي يزور مقام الشهيد القائد وروضات الشهداء بصعدة في ذكرى سنوية الشهيد
  • "الإسلام وعصمة الدماء".. الجامع الأزهر يحذر الطغاة من مواصلة استباحة دماء المسلمين