تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عرضت قناة القاهرة الإخبارية، تقريرا تليفزيونيا  بعنوان «العراقيون يعيدون بناء منازلهم بالجص عوضا عن المواد الحديثة».

وأفاد التقرير: «لاتزال تقاليد إنتاج الجص القديمة راسخة في مدينة الموصل العراقية حتى مع ظهور تقنيات البناء الحديث، فهي إرث ورثه العاملون بتلك المهنة منذ قرون عدة».

وأضاف: «وتبدأ عملية الإنتاج باستخراج معدن الجص المتوفر في المنطقة، ثم يقوم أحد العمال في الموصل بكسر الصخور وطحنها وتكليسها ما يؤدي إلى إنتاج جص عالي الجودة يستخدم في مواقع البناء في البلدة القديمة بالمدينة التي تضع الحفاظ التراث والثقافة على رأس الأولويات».

وتابع: «مع وصول سعر الطن الواحد من الجص في العراق إلى حوالي 45 دولار، وسعر الطن الواحد من الأسمنت إلى 75 دولار، فيقول العاملون في المهنة إن تحديث منشآت إنتاجه غير وارد لأن تكلفته مرتفعة، بينما سعر الجص منخفض».

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: العراقيون

إقرأ أيضاً:

حملات لإزالة مخالفات البناء والتعديات على أملاك الدولة بالإسكندرية والأقصر

نفذت الأجهزة التنفيذية بمحافظة الإسكندرية حملات مكثفة بمختلف الأحياء، للتصدي لمخالفات البناء والمتغيرات الميدانية بدون ترخيص وإزالتها، وذلك في إطار فرض النظام والقانون بكل حزم وردع المخالفين.


وشملت الحملات أحياء أول وثان العامرية وحي وسط، وتضمنت إزالة بناء بدون ترخيص داخل قرية النمر على مساحة 400 متر، و15 غرفة حوائط بدون سقف وأعمال خرسانية على مساحة 1200 متر، وإيقاف أربع حالات بناء بدون ترخيص بمناطق (النهضة قرية الكرنك وعبدالقادر شارع السلام ومرغم بحري وقرية حارس 3)، وإزالة أعمال مخالفة بشارع زين العابدين بمحرم بك.


وفي الأقصر، نفذت الوحدة المحلية لمركز ومدينة الطود أعمال إزالة لتسع حالات تقنين بمدينة الطود علي مساحة 6805 م2، عبارة عن مبان وأسوار بالطوب الأبيض ومونة الأسمنت، وذلك في إطار تنفيذا أعمال المرحلة الأولى من الموجة الـ24 لإزالة التعديات على أراضي أملاك الدولة والتعديات بالبناء على الأراضي الزراعية وإزالة الحالات غير المستوفاه لضوابط وشروط التقنين.

مقالات مشابهة

  • حملات لإزالة مخالفات البناء والتعديات على أملاك الدولة بالإسكندرية والأقصر
  • تقرير: العراقيون يعيدون بناء منازلهم بالجص عوضا عن المواد الحديثة
  • سر بناء الأهرامات في الحضارات القديمة.. مقابر للملوك بمصر ومكان مقدس عند المايا
  • المتحف الكبير.. ثقافة وإبهار وتفرد دون المساس بالمتاحف الأخرى رحلة مع ملوك مصر القديمة.. بالتكنولوجيا الحديثة
  • متحدث ‎أمانة جدة: يفترض أن تحصل جميع المباني على رخصة بناء ويمنع البناء بدون رخصة نظامية
  • الاعمار: منح 16 ألف قرضٍ من صندوق الإسكان للمستحقين
  • «القاهرة» تتصدى لحالة بناء مخالف في حي المقطم
  • إيران.. عجز الإسكان يصل إلى 7 ملايين شقة سكنية
  • وزير الإنتاج الحربى: توطين تكنولوجيات التصنيع الحديثة بخطوط إنتاج الشركات