أكد وزير التموين الدكتور شريف فاروق، خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب اليوم برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس، أن الفترة الأخيرة شهدت جهودا كبيرة فى قطاع صوامع القمح للحفاظ على ذلك المحصول الاستراتيجى.


وأوضح وزير التموين، أن تلك الفترة شهدت زيادة السعات التخزينية لصوامع القمح، وكذلك التوسع فى مواقعها عبر شبكة السكك الحديدية، بالإضافة إلى زيادة عدد الشاحنات، وكذلك العمل على إنتاج الصوامع داخليا توفيرا للعملة الأجنبية.


وتابع الوزير: كما تم تفعيل البورصة السلعية بهدف العمل على استقرار الأسعار، وتحسين جودة السلع الاأساسية والسلع التموينية والتوسع فى المجمعات الاستهلاكية لبيع السلع بأسعار مخفضة، توحيدها تحت مظلة واحدة، بالإضافة إلى ميكنة بيانات شركات السلع التموينية، كما قامت الوزارة باستدامة التعاقد مع الشركات الموردة لمواجهة الممارسات الاحتكارية.


واستكمل الدكتور شريف فاروق: وكذلك الاتفاق مع وزارة الزراعة على آليات التعاقد لمحصول قصب السكر وبنجر السكر للموسم الجديد بسعر 2500 جنيه لطن قصب السكر و2400 جنيه لطن بنجر السكر، وذلك بالتنسيق مع لجنتى الزراعة بالنواب والشيوخ، بالإضافة إلى أنه تم التوسع فى توريد اللحوم وتخزين رصيد دائم بقيمة 20 ألف رأس، بالإضافة إلى الاتفاق على إنشاء معارض دائمة مثل معارض أهلا رمضان، لتكون مستمرة طوال العام.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسعار مخفضة استقرار الاسعار البورصة السلعية المستشار الدكتور حنفي جبالي الممارسات الإحتكارية السلع بأسعار مخفضة السلع التموينية مجلس النواب اليوم وزارة الزراعة وزير التموين بالإضافة إلى

إقرأ أيضاً:

وزير التموين: نسعى للحفاظ على المخزون الاستراتيجي من القمح وزيادته

أكد الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، أن وزارة التموين والتجارة الداخلية تسعى للحفاظ على المخزون الاستراتيجي والعمل على زيادته، استكمالا لخطة تحقيق الأمن الغذائي.

 

وشدد وزير التموين، خلال كلمته في استعراض الاستراتيجيات الشاملة التي ستتبعها الوزارة لتطوير منظومة الدعم وضمان الامن الغذائي للمواطنين وتحسين جودة السلع الأساسية، من مجلس النواب، المٌذاع عبر شاشة "إكسترا نيوز"، على أن من أهم ملامح هذه الخطة للحفاظ على مخزون الأقماح، تم العمل على تنويع منشأ شراء الأقماح لتقليل مخاطر صعوبة أو عدم إمكانية التدبير في ضوء المتغيرات الجيوسياسية المحيطة بالمنطقة، موضحًا أنه بلغ عدد المناشئ المُدرَجَة بالهيئة العامة للسلع التموينية عدد (22) منشأ معتمدة لدى الحجر الزراعي المِصري.

 

وأشار إلى أنه سيتم تنفيذ الخطة القومية لبناء الصوامع وذلك من خلال زيادة السعات التخزينية للصوامع من 3,4 مليون طن إلى 6 مليون طن، والتوسع في تجهيز الصوامع للاستقبال والصرف من خلال النقل النهري وزيادتها من 3 مواقع إلى 7 مواقع، والتوسع في تجهيز الصوامع للاستقبال والصرف من خلال خطوط السكك الحديدية وزيادتها من 10 مواقع إلى 16 موقعًا.

 

وأوضح أنه يتم العمل على زيادة قدرات أسطول النقل لشركات الصوامع من 44 شاحنة إلى 104شاحنة، بالإضافة إلى استكمال برنامج توطين صناعة الصوامع في مصر، والاعتماد على المنتج المحلى توفيرًا للعملة الصعبة، من خلال الانتهاء من تأسيس شركة مصرية بالتعاون مع القطاع الخاص لإنتاج مكونات الصوامع بالكامل.

مقالات مشابهة

  • رئيس النواب يحيل بيان وزير التموين لـ لجنة الشؤون الاقتصادية لإعداد تقرير بشأنه
  • وزير التموين: تحديد آليات التعاقد لمحصولي قصب وبنجر السكر
  • وزير التموين: نسعى للحفاظ على المخزون الاستراتيجي من القمح وزيادته
  • وزير التموين يكشف حجم المخزون الاحتياطي من القمح
  • وزير التموين: جهود كبيرة خلال الفترة الماضية في قطاع صوامع القمح للحفاظ على المحصول الاستراتيجي
  • وزير التموين يستعرض جهود توفير السلع بأسعار مخفضة
  • وزير التموين: التوسع في توريد اللحوم وتخزين رصيد دائم بقيمة 20 ألف رأس
  • وزير التموين: لدينا مخزون احتياطي آمن من القمح يكفي 5 أشهر
  • "تموين الشرقية": ضبط كميات كبيرة من السلع مجهولة المصدر قبل ترويجها بالأسواق