اقتحم مئات المستوطنين المسجد الأقصى، في الوقت الذي أغلق فيه الاحتلال الإسرائيلي المسجد الإبراهيمي في الخليل ومنع رفع الأذان، وذلك بالتزامن مع ما يسمى "عيد العُرش اليهودي".

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس في بيان، إن 1780 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى، الأحد، بالفترتين الصباحية وبعد الظهر، في اليوم الخامس من العيد اليهودي.

وتشهد مدينة القدس منذ بدء العيد اليهودي الخميس الماضي والذي يمتد أسبوعا، إغلاقات مشددة للشوارع والطرقات والأحياء المقدسية، وانتشارا كثيفا لقوات الاحتلال، على وقع حملات إبعاد عن الأقصى واستدعاء ناشطين للتحقيق.

وتمت الاقتحامات على وقع انتشار مكثف لقوات الاحتلال في المسجد وعلى أبوابه في الطرق المؤدية إليه وأماكن متفرقة من القدس، وفق ما أكده مركز معلومات وادي حلوة الحقوقي بالمدينة.

ومنذ 2003، تسمح الشرطة الإسرائيلية أحاديا للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى لعدة ساعات يوميا ما عدا الجمعة والسبت، رغم المعارضة المتكررة من دائرة الأوقاف الإسلامية التي تدعو لوقف هذه الاقتحامات.

إغلاق الإبراهيمي

وفي ذات السياق، قال مدير عام الأوقاف الفلسطينية في الخليل غسان الرجبي إن السلطات الإسرائيلية قررت إغلاق المسجد الإبراهيمي، اليوم الاثنين وغدا الثلاثاء، بحجة الاحتفال بعيد العرش اليهودي. وأشار إلى أن الارتباط المدني الفلسطيني أُبلغ بهذا القرار.

واعتبر الرجبي أن إغلاق المسجد ومنع المصلين والزوار من الوصول إليه، يأتي في إطار التقسيم الزماني والمكاني للحرم.

وبين أن المستوطنين يستولون على أكثر من ثلثي أروقته بشكل دائم، ويقيمون فيه طقوسهم الدينية.

وأضاف الرجبي أن الإغلاقات المتكررة للمسجد الإبراهيمي، محاولة لفرض واقع جديد، يسمح للمستوطنين التواجد فيه بشكل دائم، مقابل سلب حقوق المسلمين الدينية.

ويقع المسجد الإبراهيمي في قلب مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، وينسب المسجد -الذي يطلق عليه أيضا اسم الحرم الإبراهيمي- إلى النبي إبراهيم الخليل عليه السلام المدفون فيه قبل 4 آلاف عام.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات الجامعات المسجد الإبراهیمی

إقرأ أيضاً:

مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى ويؤدون طقوسا تلمودية في باحاته

اقتحم مئات المستوطنين المسجد الأقصى، في رابع أيام عيد العرش اليهودي، تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا».

اقتحام المسجد الأقصى

وأشارت «وفا» إلى أنَّ أكثر من 735 مستوطنًا اقتحموا المسجد الأقصى، وأدّى المستوطنون طقوسًا تلمودية داخل المسجد، ونفخت إحدى المستوطنات بالبوق، بينما أقدم البعض على أداء «السجود الملحمي» في باحاته.

وتجمع مستوطنون عند باب القطانين، أحد أبواب المسجد الأقصى الرئيسية من الجهة الشمالية، وأدّوا طقوسًا تلمودية في المكان.

فرض المزيد من التضييق علي الفلسطينيين

وشددت السلطات الإسرائيلية من إجراءاتها العسكرية في البلدة القديمة بالقدس، ففرضت إغلاقًا على الطريق المؤدي إلى باب المغاربة من باب الأسباط، مما أعاق وصول الفلسطينيين للمسجد الأقصى، بحسب الوكالة.

وتستغل سلطات الاحتلال الإسرائيلي الأعياد والمناسبات اليهودية لفرض المزيد من التضييق على الفلسطينيين، وتطبيق سياسة العقاب الجماعي، تُظهر السلطات هذا التضييق من خلال إغلاق الحواجز وتشديد الإجراءات العسكرية، مما يُعطل حركة تنقل المواطنين ويمنعهم من الوصول إلى الأماكن المقدسة، وفي الوقت نفسه، تُسهل السلطات اقتحامات المستعمرين للمدن الفلسطينية، والمقامات الإسلامية والأثرية في الضفة الغربية، خاصة الحرم الإبراهيمي في الخليل والمسجد الأقصى في القدس.

مقالات مشابهة

  • حماس: تصعيد المستوطنين لاقتحاماتهم للأقصى يتطلب جهدًا مضاعفًا لحمايته
  • المفتي: اقتحامات الأقصى مساس بالوضع الديني والتاريخي
  • المفتى العام للقدس يدين اقتحام المستوطنين للأقصى وإغلاق المسجد الإبراهيمي
  • أكثر من ألف مستوطن يقتحمون الأقصى لإحياء عيد العُرش اليهودي (شاهد)
  • الاحتلال يغلق الحرم الإبراهيمي في وجه الفلسطينيين ويمنع رفع الأذان
  • الأردن يدين اقتحامات المستوطنين للأقصى
  • مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى ويؤدون طقوسا تلمودية في باحاته
  • الأردن يدين الاقتحامات المتواصلة للأقصى وحماية الاحتلال
  • بن غفير يتقدم اقتحامات المستوطنين للأقصى في رابع أيام العرش"