أكد مسؤولون وقادة في قطاع الطاقة المحلي، أن “اليوم العالمي للطاقة” يمثل دعوة للعمل الجماعي والتعاون بين مختلف دول العالم، وفرصة للاحتفال بالإنجازات التي حققتها الدولة في هذا المجال.

جاء ذلك في بيان صحفي صادر عن هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا”، بمناسبة “اليوم العالمي للطاقة” الذي يصادف 22 أكتوبر من كل عام، والذي اعتمده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، وتبنته 54 دولة من مختلف أنحاء العالم، إضافة إلى ممثلي كل من الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي وذلك خلال انعقاد منتدى الطاقة العالمي في دبي عام 2012.


يهدف “اليوم العالمي للطاقة” إلى ضمان توفير طاقة آمنة ومستدامة للجميع، من خلال تحديد الحاجة إلى تطوير سياسات وطنية تعكس المنظور العالمي للطاقة، كما يهدف إلى وضع السياسات المتعلقة بتطوير وتطبيق الآليات وأطر العمل لتبادل الخبرات بين دول العالم، كما يسهم في رفع مستوى الوعي حول أهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية وحماية البيئة من خلال تسليط الضوء على استدامة الطاقة والمياه، وتخفيض البصمة الكربونية، واستخدام الطاقة المتجددة، ودعم التحول نحو الاقتصاد الأخضر.
وتضع دولة الإمارات تنويع مصادر الطاقة وزيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة وتشجيع الاستثمارات في المجالات ذات الصلة، على رأس قائمة أولوياتها، حيث أطلقت الدولة عدداً من الإستراتيجيات الخاصة بالطاقة ومنها إستراتيجية الإمارات للطاقة 2050 والتي تهدف إلى مضاعفة مساهمة الطاقة المتجددة ثلاثة أضعاف بحلول 2030، وضخ استثمارات وطنية بين 150 إلى 200 مليار درهم خلال الفترة نفسها لضمان تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في الدولة بسبب النمو الاقتصادي المتسارع.
وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، إن الطاقة تؤدي دوراً محورياً في تحقيق التنمية المستدامة، ولكن لا بد من تحقيق التوازن بين النمو الاقتصادي والحفاظ على الموارد الطبيعية، وبفضل الرؤية الثاقبة للقيادة الرشيدة، نجحت دولة الإمارات العربية المتحدة في تحقيق هذه المعادلة وتتولى اليوم دوراً ريادياً على مستوى العالم في التحول نحو الطاقة المتجددة والنظيفة والوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.
وأضاف سموه ، أن اليوم العالمي للطاقة يمثل دعوة للعمل المشترك والتعاون بين مختلف دول العالم لدعم الجهود الرامية للتوسع في الاعتماد على الطاقة النظيفة والمتجددة، وابتكار آليات وحلول ذكية تسهم في زيادة الكفاءة وتقليل الانبعاثات الكربونية من قطاع الطاقة، إضافة إلى تطوير تقنيات الطاقة النظيفة بما في ذلك الهيدروجين الأخضر لتسريع التحول نحو مستقبل أكثر استدامة.
من جانبه أكد معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، أهمية الاستدامة في مجال الطاقة ودور الإمارات في تعزيز التحول نحو مصادر الطاقة المتجددة، وأن الدولة تسير بخطى ثابتة نحو تحقيق أهدافها في مجال الطاقة النظيفة، بدءًا من تطوير إستراتيجية الإمارات للطاقة 2050 الهادفة إلى مضاعفة قدرة مصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030.
وقال معاليه، إن القدرة الإنتاجية للطاقة المتجددة في الإمارات تبلغ اليوم 6 جيجاوات، ومن الطاقة النووية 5.6 جيجاوات، ما جعل الشبكة ضمن الأكثر نظافة وصداقة للبيئة في العالم، ويمثل اليوم العالمي للطاقة فرصة للاحتفال بالإنجازات التي حققتها الدولة في مجال الطاقة النظيفة والمستدامة.

وأشار إلى أن دولة الإمارات أصبحت اليوم من رواد العالم في تبني تقنيات الطاقة النظيفة والمتجددة، حيث اتخذت خطوات جدية نحو تحقيق أهدافها الطموحة في تنويع مصادر الطاقة، خاصة من خلال استثماراتها الضخمة في الطاقة الشمسية والنووية، وهو ما يعكس التزامها بتقديم حلول مستدامة وصديقة للبيئة.

وقال إن رؤية الإمارات ترتكز على تحقيق التوازن بين النمو الاقتصادي وحماية البيئة، من خلال تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري وزيادة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة، مؤكداً دور المشاريع الوطنية الكبرى مثل محطة “براكة” للطاقة النووية السلمية، ومجمع “محمد بن راشد آل مكتوم” للطاقة الشمسية في جعل الإمارات نموذجاً عالمياً في التحول بقطاع الطاقة.
من جهته قال معالي سعيد محمد الطاير، نائب رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: “بمناسبة اليوم العالمي للطاقة 2024، نجدد التزامنا بتحقيق رؤية القيادة الرشيدة لسيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، وأخيه سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، في استشراف المستقبل ومواكبة التحول العالمي في قطاع الطاقة من خلال الاعتماد المتزايد على مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة، إضافة إلى ضمان أمن الطاقة، وهي ركائز مهمة لحاضر ومستقبل دولة الإمارات العربية المتحدة”.
وتابع : “نعمل على زيادة نسبة مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة ضمن مزيج الطاقة، في إطار الإستراتيجيات والخطط الوطنية بما في ذلك إستراتيجية الإمارات للحياد المناخي 2050 وإستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 وإستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة في دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050”.
وأكد أن اليوم العالمي للطاقة فرصة لتسليط الضوء على أهمية البحوث والتطوير في قطاع الطاقة لتعزيز الكفاءة وتحسين الإنتاجية وإيجاد حلول مبتكرة تسهم في تقليل الانبعاثات لحماية البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية، إضافة إلى دعم النمو الاقتصادي وتعزيز التنافسية.
من ناحيته قال سعادة أحمد بطي المحيربي، الأمين العام للمجلس الأعلى للطاقة في دبي: “في يوم الطاقة العالمي، ندرك الدور المحوري الذي تلعبه الطاقة في رسم مستقبل مستدام حيث يقع على عاتقنا مسؤولية الابتكار والاستثمار في حلول الطاقة النظيفة والأكثر كفاءة للمحافظة على البيئة للأجيال القادمة”.
من جهته قال سعادة أحمد بن شعفار، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي “إمباور”، إن اليوم العالمي للطاقة يحمل أهمية كبيرة في تعزيز مفهوم توفير الطاقة، ويسلط الضوء على ضرورة اتخاذ خطوات جادة وبناءة للحفاظ على البيئة ودعم القرارات التي تدعم رفع كفاءة الطاقة على مستوى العالم، ودولة الإمارات بتوجيهات قيادتها الرشيدة تولي اهتماماً وحرصاً لتنويع مصادر الطاقة، تأسيساً على رؤية واعية بأهمية الطاقة المتجددة في تحقيق التوازن بين التنمية والبيئة للحفاظ على حق الأجيال القادمة في العيش في بيئة نظيفة وصحية وآمنة.
وبدوره قال المُهندس يُوسف أحمد آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للماء والكهرباء، إن اليوم العالمي للطاقة يؤكد الأهمية المُتزايدة لكفاءةِ الطاقة، والحاجة المُلحَّة للتعاونِ بين الأفراد والمُؤسسات والمُجتمعات، من أجل مُستقبل طاقة أكثر استدامة.
وأضاف : “نحن في الاتحاد للماء والكهرباء، نُحمِّل أنفسنا مسؤولية التواجد في طليعة دمج التقنيات التحوُّليَّة التي تُعزز من كفاءة الطاقة، وتُسهم في جهود دولة الإمارات العربية المتحدة، من أجلِ تحقيق مُستهدفات المبادرة الاستراتيجية للحياد المناخي 2050”.
من جانبه قال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، إنه تماشياً مع رؤية القيادة في تنويع الاقتصاد ونشر حلول ومشاريع الطاقة المتجددة، تسهم “مصدر” بدور بارز في النهوض بقطاع الطاقة النظيفة وترسيخ مكانة الدولة الرائدة عالمياً في مجال الاستدامة، حيث تعمل مصدر على تسريع التحول الأخضر من خلال تقديم حلول في مجال الطاقة النظيفة تدعم تحقيق أحد أهداف “اتفاق الإمارات” التاريخي والمتمثل في مضاعفة القدرة العالمية للطاقة المتجددة ثلاث مرات بحلول عام 2030.
وأضاف : ” بمناسبة اليوم العالمي للطاقة، نؤكد التزامنا بتحقيق الأهداف التي وضعتها قيادتنا لتعزيز حصة الطاقة المتجددة ضمن مزيج الطاقة بما يتماشى مع إستراتيجية الإمارات للطاقة 2050، ومواصلة مسيرتنا الرائدة في توسيع نشر حلول الطاقة النظيفة لضمان إمدادات الطاقة اللازمة لدعم النمو الاقتصادي المستدام وتسريع التحول العادل في قطاع الطاقة بما يسهم في مواجهة التحديات المناخية، والمضي قدماً في تطبيق نهج ذكي سباق في مجال التكنولوجيا النظيفة والهيدروجين الأخضر، وبلوغ هدف ’مصدر‘ المتمثل في إنتاج 100 جيجاوات من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030 وتعزيز التنويع الاقتصادي لضمان مستقبل مستدام في دولة الإمارات وحول العالم”.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: مصادر الطاقة المتجددة الیوم العالمی للطاقة إستراتیجیة الإمارات المتجددة والنظیفة النمو الاقتصادی الرئیس التنفیذی الطاقة النظیفة فی مجال الطاقة فی قطاع الطاقة دولة الإمارات للطاقة فی دبی التحول نحو إضافة إلى بحلول عام آل مکتوم من خلال محمد بن

إقرأ أيضاً:

“أستونيا” أجمل الأفراس بمنافسات اليوم الثاني للبطولة الوطنية لجمعية الإمارات للخيول العربية

تواصلت مساء أمس منافسات البطولة الوطنية لجمعية الإمارات للخيول العربية التي انطلقت الخميس الماضي بالصالة الكبرى لأكاديمية بوذيب تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس ديوان الرئاسة رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للخيول العربية وبمتابعة الشيخ زايد بن حمد آل نهيان نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية.

شهد منافسات اليوم الثاني للبطولة التي تقام على مدار 4 أيام، بمشاركة 405 خيول تعود لـ 209 ملاك، الشيخ زايد بن حمد آل نهيان نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، وحرص على الالتقاء بالملاك والمربين ومدراء المرابط المشاركين في البطولة وكرم أعضاء لجنة التحكيم واللجان الفنية العاملة في البطولة، بحضور سعادة محمد أحمد الحربي المدير العام للجميعة.

وأظهرت المنافسات مستويات عالية للخيول المشاركة خلال الأشواط المختلفة التي اشتملت على فئات المهرات عمر 3 سنوات، والأفراس بمختلف الأعمار بالإضافة الى فئة الأمهار عمر سنة .
وحققت الفرس “استونيا” ليوسف أحمد آل علي، أعلى معدل خلال المنافسات بلغ 92.71 نقطة، عندما تصدرت القسم “ب” للأفراس عمر 7 سنوات وما فوق تلتها في المركز الثاني رفيقتها في المربط “بروساريا” التي سجلت 91.29 نقطة، فيما حلت في المركز الثالث “دي هلا” لخالد صديق الخاجة، وحصلت على 91.00 نقطة.
وكانت المهرة “كنوز البداير” لسلمى محمد آل علي، قد افتتحت المنافسات بتحقيق المركز الأول في فئة المهرات عمر 3 سنوات القسم “ب”، وسجلت 92.57 نقطة، وحلت في المركز الثاني “بي دبليو روضة” لمعالي علي سالم الكعبي، وحققت 91.43 نقطة، فيما جاءت في المركز الثالث “جي اس الزاهية” لسعود الشريقي الكعبي، ونالت 90.50 نقطة.

وتصدرت “بي دبليو ديما” لمعالي علي سالم الكعبي، فئة الأفراس عمر 4-6 سنوات القسم “أ” محققة 92.43 نقطة، وجاءت في المركز الثاني “إيه دي بدور” لحمد عدنان الشحي، وسجلت 92.29 نقطة، فيما كان المركز الثالث من نصيب “ريانة الباهية” لسلمى محمد آل علي، وحصلت على 91.14 نقطة.

وأحرزت “جيه اس رنيم” لمربط الجواهر، المركز الأول في القسم “ب” بعدما تفوقت بفضل درجتها في معيار الهوية، على الوصيفة “ع ج أماني” لعبد الله سعيد الهاجري، بعد أن تعادلتا في معدل الدرجات برصيد 91.43 نقطة لكل منهما، فيما حلت في المركز الثالث “ظبية كيه” لسعيد صديق الخاجة، محققة 91.07 نقطة.

وتصدرت “ضي السكب” لمنصور سعيد المزروعي، فئة الأفراس عمر 7 سنوات وما فوق القسم “أ”، محققة 92.29 نقطة، وجاءت في المركز الثاني “ماسة الهواجر” لغانم الهاجري، وحققت 91.71 نقطة، فيما حلت في المركز الثالث “اس اس لابيلا” لمربط الصقران، ونالت 91.14 نقطة.

وانتزع “اتش إس الشقي” لحميد سالم الشميلي، صدارة أول أشواط الخيول الذكور المخصص للأمهار عمر سنة القسم “أ”، وحقق 90.79 نقطة، وجاء في المركز الثاني “حشيم المنهل” لسالم الزعابي والذي تفوق بفضل درجته في معيار الهوية، على صاحب المركز الثالث “سند الدار” لمحمد الجوعان الشامسي، بعد أن تعادلا في معدل الدرجات برصيد 90.79 نقطة لكل منهما.

واختتم المنافسات المهر “ريدان السديم” لمربط السديم، بالفوز بالمركز الأول في القسم “ب” للأمهار عمر سنة، محققا 91.36 نقطة، تلاه في المركز الثاني “وهج الهواجر” لغانم الهاجري، ونال 90.79 نقطة، فيما حل بالمركز الثالث “ايه إل ايه سنجار” لمحمد بطي العبدولي، وسجل 90.36 نقطة.

وتستمر منافسات البطولة اليوم وتستهل بالقسم “أ” للأمهار عمر سنة تليه فئة الأمهار عمر سنتين “أ، ب”، ثم الأمهار عمر 3 سنوات وهو أيضا لقسمين “أ، ب”، وتختتم منافسات اليوم الثالث بفئة الفحول عمر 4-6 سنوات “أ،ب”.


مقالات مشابهة

  • أحمد بن سعيد: الإمارات تتبنى دوراً ريادياً في التحول نحو الطاقة النظيفة
  • بشراكة ألمانية.. جامعة الموصل تكشف عن مشروع لاعتماد الطاقة النظيفة
  • رئيس أرامكو متفائل بالطلب على النفط.. ويتحدث عن “ضربة قاصمة”
  • وزير البترول المصري: لن نستغني عن الغاز الطبيعي رغم خطط التحول
  • وزير البترول: مصر تلعب دوراً حيوياً فى الطلب العالمي على الطاقة
  • استثمارات الإمارات الخارجية قيمة مضافة للاقتصاد العالمي … “ورأس الحكمة” درة التاج
  • “أستونيا” أجمل الأفراس بمنافسات اليوم الثاني للبطولة الوطنية لجمعية الإمارات للخيول العربية
  • جامعة الإمارات تطلق برنامجاً بحثياً لدعم البرنامج الوطني “ازرع الإمارات”
  • تحركات بحزب الحركة القومية على خلفية دعوة “أوجلان”