شهد مركز المؤتمرات بكلية طب قصر العيني في جامعة القاهرة، افتتاح البرنامج التدريبي لمتطلبات السلامة (GSR) بمستشفيات الجامعة. 

وأقيم البرنامج على مدار يومين بالتعاون بين الهيئة العامة للإعتماد والرقابة الصحية، وكلية طب قصر العيني ، للتعريف بمتطلبات( جهار) للسلامة لإعداد الكوادر البشرية لتطبيق الاعتماد المبدئي للمستشفيات.


 

حضر الافتتاح، الدكتور أحمد طه رئيس الهيئة العامة للإعتماد والرقابة الصحية، والدكتور حسام صلاح عميد كلية طب قصر العيني ورئيس مجلس إدارة مستشفيات جامعة القاهرة، والدكتورة أية نصار نائب رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، والدكتور سيد العقدة، والدكتورة ولاء عبد اللطيف، والدكتورة ايمان الشحات، والدكتور وائل الدرندلي، وأعضاء مجلس إدارة الهيئة، ووكلاء كلية طب قصر العينى، وأعضاء هيئة التدريس بالكلية، وعدد من الكوادر الطبية والتمريضية والإدارية ومديري الجودة بمستشفيات قصر العيني.
 

وحضر البرنامج التدريبي ٣٥٠ متدربا من مديري ورؤساء الأقسام، ومقدمي الخدمة الصحية بمستشفيات جامعة القاهرة، وتضمن البرنامج تنفيذ جولة ميدانية شملت كلا من وحدة الدكتور شريف مختار للحالات الحرجة، والعيادات الخارجية - بمستشفى أبو الريش الياباني.

الالتزام بمعايير الجودة العالمية في مستشفيات جامعة القاهرة 

وأوضح الدكتور أحمد طه رئيس الهيئة العامة للإعتماد والرقابة الصحية، الدور الحيوي والهام للمستشفيات الجامعية في توفير الرعاية الصحية اللازمة لقطاع واسع من المرضى بمختلف محافظات الجمهورية، والتي تمثل شريك نجاح أساسيا بمنظومة التأمين الصحي الشامل نظرًا لإمتلاكها الكوادر الطبية المتميزة والامكانيات والأجهزة المتطورة، والتي تساهم في تحقيق جهود الجمهورية الجديدة نحو بناء منظومة صحية متكاملة، ومستدامة، وتعزز مكانة مصر كواحدة من الدول الرائدة في مجال الرعاية الصحية بالمنطقة.
 

وأكد رئيس الهيئة العامة للإعتماد والرقابة الصحية، أن مستشفيات قصر العيني تُعد من أعرق المؤسسات الطبية في مصر وافريقيا والشرق الأوسط، وتحظى بدعم فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي لتنفيذ خطة تطوير شاملة ترتكز على الجودة لإحداث نقلة نوعية في مستوى الخدمات الصحية، بما يسهم في تعزيز قدرة مستشفيات قصر العيني على تحمل مسؤولية تقديم الرعاية الصحية لملايين المرضى سنويًا، موضحًا أن الهيئة ستواصل دعمها الكامل لضمان تحقيق أعلى مستويات الجودة والاعتماد لمختلف المنشآت الصحية التابعة لمستشفيات قصر العيني، من خلال مراجعة التصميمات الانشائية، وتقديم خدمات الدعم الفني والتدريب ومساعدة المنشآت على التأهيل والحصول على شهادة الاعتماد وفقا لمعايير الجودة الوطنية الصادرة عن "جهار".

 

وأشار الدكتور أحمد طه، إلي التعاون الوثيق القائم بين الهيئة العامة للإعتماد والرقابة الصحية ومستشفيات جامعة القاهرة لضمان تطبيق أفضل الممارسات في تقديم الرعاية الصحية، والالتزام بمعايير الجودة العالمية، والتي تساهم في ضمان جودة الخدمات الصحية وتحسين تجربة المريض، مؤكدًا حرص الهيئة على تقديم كافة أوجه الدعم لمختلف المنشآت الصحية لسرعة التأهيل والحصول على الاعتماد وفقا لمعايير الجودة الوطنية الصادرة عن "جهار" والحاصلة على الاعتماد الدولى من منظمة "الاسكوا" وتقديم خدماتها لمنتفعي منظومة التأمين الصحي الشامل.
 

وأكد الدكتور أحمد طه،  علي أهمية البرنامج التدريبي حول متطلبات السلامة (GSR) ، والذي يُعد أحد أهم البرامج التي ترتكز عليها الهيئة في رفع كفاءة العاملين بالقطاع الصحي وتعزيز مهاراتهم بما يتوافق مع المعايير العالمية للجودة والاعتماد، لدعم جهود الدولة في تحسين جودة الرعاية الصحية، مشيدًا بالجهود المبذولة في مستشفيات قصر العيني بقيادة د. محمد سامي عبد الصادق، رئيس جامعة القاهرة، لتعزيز جودة الخدمات الصحية وضمان الالتزام بالمعايير الدولية للرعاية الصحية.
 

وأعرب د.حسام صلاح، عميد كلية الطب في جامعة القاهرة، عن سعادته بالتعاون المثمر القائم مع الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، مؤكدًا الدور الرائد لطب قصر العيني والذي يؤهله لقيادة قاطرة الجودة وتطوير الخدمات الصحية وهو ما دفع القيادة السياسية إلى وضع مشروع تطوير مستشفياته على رأس اولويات تطوير القطاع الصحي.
 

وأكد عميد طب قصر العيني، علي  ثقته في الكوادر الصحية بمستشفيات قصر العيني من استكمال رحلة التميز التي تشهد بالفعل تطبيق أفضل الممارسات الاكلينيكية بالرعاية الصحية، مشيرًا الى التعاون القائم مع الهيئة لتطوير مهارات العاملين من خلال توفير البرامج التدريبية المتخصصة وخدمات "جهار" للدعم الفني في نشر ثقافة الجودة وسلامة المرضى.
 

وأوضح عميد طب قصر العيني، أن الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية تلعب دورًا رئيسيًا في ضمان جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، من خلال مراجعة التصميمات الهندسية لضمان مطابقة المنشآت الصحية للمواصفات والمعايير المعتمدة بما يساعد على تحقيق معايير جودة عالية في الخدمات الصحية وضمان بيئة صحية وآمنة.
 

كما استعرض د. السيد العقدة، نظم الاعتماد، وقواعد اتخاذ القرار، والمتطلبات الأساسية، زقدم شرحًا تفصيليًا حول المعايير العامة بشأن سلامة المرضى، ومعايير إدارة وسلامة الدواء، ومعايير سلامة البيئة والمنشآت.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة القاهرة قصر العيني القاهرة متطلبات السلامة الهیئة العامة للإعتماد والرقابة الصحیة مستشفیات جامعة القاهرة مستشفیات قصر العینی الدکتور أحمد طه الرعایة الصحیة الخدمات الصحیة طب قصر العینی

إقرأ أيضاً:

قرار جديد من مكتب السلامة الصحية بخصوص لحوم الدواجن بالفنادق والمطاعم

وجه المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA) تعليمات صارمة لمراقبة لحوم الدواجن التي يتم تقديمها بالفنادق والمطاعم الخاصة بالمأكولات.

وتأتي هذه الخطوة لضمان أن تكون اللحوم المقدمة في هذه الأماكن مستمدة فقط من المسالخ الداجنة وورشات القطع المعتمدة.

وحسب مراسلة المكتب، والتي تم توجيهها إلى المديرين الجهويين لـ”onssa”، فإنه تم التأكيد على أهمية الإلتزام بالتوجيهات الجديدة خلال عمليات المراقبة، مشددا على ضرورة أن يتم تزويد المطاعم والفنادق باللحوم البيضاء فقط من مصادر موثوقة، بما يضمن سلامة المستهلكين ويعزز الثقة في قطاع الأغذية.

وأشار المكتب الوطني للسلامة الصحية، إلى أن أعضاء اللجان المحلية المشتركة، يتعين عليهم تكثيف جهودهم للتوعية بالمعايير الجديدة وضمان الالتزام بها، وفي حالة اكتشاف أي مخالفات، سيتم اتخاذ تدابير صارمة وفقًا للتشريعات السارية.

وقرر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، السماح باستيراد اللحوم الحمراء الطازجة (المجمدة أو المبردة) من الأغنام والماعز من دول الاتحاد الأوروبي، وكذا روسيا، والولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضح “أونسا” أن “جميع اللحوم المستوردة يجب أن ترافقها شهادة صحية صادرة عن الجهات المختصة في بلد المنشأ، وشهادة (الحلال).

مقالات مشابهة

  • جامعة قناة السويس تنظم برنامجًا تدريبيًا لمكافحة التنمر بمدرسة الإسماعيلية الإعدادية
  • عميد «طب قصر العيني»: المستشفى مؤهل لقيادة قاطرة الجودة وتطوير الخدمات
  • مناقشة برنامج تدريبي لتطوير مهارات المعيدين في الجامعات
  • جامعة قناة السويس تنظم برنامجًا تدريبيًّا حول تقدير الذات والثقة بالنفس
  • جامعة قناة السويس تنظم برنامجًا تدريبيًّا حول محاربة التطرف
  • لتنمية مهارات منسوبيها.. جامعة سوهاج تنظم برنامج تدريبي عن الحاسب الآلي
  • جامعة سوهاج تنظم برنامجًا تدريبيًا عن الحاسب الآلي
  • شهيد من الهيئة الصحية باستهداف دراجته في صديقين
  • قرار جديد من مكتب السلامة الصحية بخصوص لحوم الدواجن بالفنادق والمطاعم