عقد المجلس الأعلى لشؤون الدراسات العليا والبحوث اجتماعه الدوري برئاسة الدكتور مصطفى رفعت، أمين المجلس الأعلى للجامعات، بحضور عدد من رؤساء الجامعات ونواب رؤساء الجامعات لشؤون الدراسات العليا والبحوث، أعضاء المجلس في مقر أمانة المجلس الأعلى للجامعات.

مناقشة برنامج تدريبي يغطي مجالات البحث والنشر

في بداية الجلسة، وقف المجلس دقيقة حداد على أرواح طلاب جامعة الجلالة، كما نعى ببالغ الحزن والأسى وفاة طلاب جامعة الجلالة في الحادث الأليم الذي تعرضوا له، متقدمًا بأحر التعازي لأسرهم، سائلًا المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع رحمته، وأن يُسكنهم فسيح جناته، وأن يُلهم ذويهم الصبر والسلوان، كما تمنى الشفاء العاجل للطلاب المصابين.

حضر ممثلو بنك المعرفة المصري في مستهل اجتماع المجلس الأعلى لشؤون الدراسات العليا والبحوث، حيث تمّ تسليم كل جامعة بيانًا بالمجلات المصرية المدرجة ضمن نظام النشر العلمي لبنك المعرفة المصري، إضافة إلى موقف هذه المجلات من التقييم للمجلس الأعلى للجامعات والفهرسة في قواعد البيانات العالمية، كما تمّ عرض بيان بمواعيد التقدم لجهات التصنيف العالمية المختلفة، إضافة إلى الدعم الفني الذي يقدمه بنك المعرفة المصري لفرق التصنيف الدولي في الجامعات المصرية.

مناقشة مقترح ورش عمل في التعلم الإلكتروني لأعضاء هيئة التدريس

واستمع المجلس إلى عرض ممثلي بنك المعرفة المصري حول مشروع تدريبي مخصص للمعيدين والمدرسين المساعدين بالجامعات المصرية، يمتد لمدة 6 أشهر، ويغطي كل الجوانب الفنية الضرورية في مجالات البحث، والنشر، والتدريس، والتعاون الأكاديمي، وتضمن العرض استعراض الأنشطة التدريبية والتعريفية، بالتعاون مع المجلس الأعلى للجامعات، وبزيارة جميع الجامعات الحكومية في الفترة من 13 أكتوبر، وحتى 21 نوفمبر 2024، بالتعاون مع شركات النشر العالمية.

كما تم تسليط الضوء على جهود التدريب الخاصة بمنصة التعلم «ثينكي» (الجولة الثانية)، وما تم إنجازه حتى الآن، وما تبقى من الجامعات، وجرى حث الجامعات على تعزيز التنسيق والتفاعل لتحقيق النتائج المرجوة من هذا المشروع.

وخلال الاجتماع، سلّم مصطفى رفعت شهادة اعتماد مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة سوهاج إلى خالد عبداللطيف عمران، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، بحضور عمر سالم، مدير مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية، جاء ذلك في إطار زيارة الاعتماد التي قام بها المركز القومي للتدريب وإعداد القيادات بمركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بأمانة المجلس الأعلى للجامعات، لمركز تنمية القدرات بجامعة سوهاج.

ناقش المجلس عددًا من الموضوعات، منها متابعة المجلس أعمال اللجنة المشكلة لإعداد خطة عمل تنفيذية شاملة، تهدف إلى تعظيم الاستفادة من الأجهزة العلمية المتاحة بالجامعات، وذلك لزيادة الموارد الذاتية لها.

واستعرض المجلس تقريرًا حول جهود الجامعات في خدمة أهالي غزة منذ اندلاع الأزمة وحتى الآن، والتي تشمل تقديم الرعاية للمصابين، والعلاج، والتعليم، وغيرها من المجالات.

واستعرض المجلس كتابين من الدكتور الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، بشأن طلب الموافقة على بعثة جامعة كاليفورنيا سكرامنتو الأمريكية للعمل في مشروع قصر الويات بمنطقة الخارجة في محافظة الوادي الجديد، واستكمال أعمال بعثة جامعة كولون الألمانية بمشروع خوفو في موقع درب الطويل بمنطقة الداخلة بمحافظة الوادي الجديد، وأوصى المجلس بالموافقة على أن يتم ذلك تحت إشراف جامعة الوادي الجديد.

واستعرض المجلس مقترح مركز الخدمات الإلكترونية والمعرفية بالمجلس الأعلى للجامعات لتنفيذ ورش عمل في مجال التعلم الإلكتروني لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية، ويهدف هذا المقترح إلى تعزيز قدرات أعضاء هيئة التدريس في استخدام التعليم الإلكتروني بشكل فعال، ما يُسهم في تطوير العملية التعليمية.

كما يسعى لتمكينهم من تصميم وإنتاج محتوى إلكتروني رقمي تفاعلي يتناسب مع متطلبات العصر الحديث، وتعزيز المشاركة والتفاعل بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس عبر استخدام آليات وأدوات التعليم الإلكتروني التفاعلي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأعلى للجامعات المجلس الأعلى للجامعات وزارة التعليم العالي التعليم العالي المجلس الأعلى للجامعات المعرفة المصری هیئة التدریس

إقرأ أيضاً:

وكيل وزارة الأوقاف بالدقهلية يشارك في افتتاح معرض الكتاب بجامعة المنصورة

افتتح الدكتور صفوت نظير وكيل وزارة الأوقاف بالدقهلية والأستاذ الدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة معرض الكتاب بالمكتبة المركزية بجامعة المنصورة ويضم جناح المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.
من جانبه أعرب الأستاذ الدكتور شريف خاطر والوفد المرافق له عن سعادتهم بما يقدمه جناح المجلس الأعلى للشئون الإسلامية من إصدارات متميزة لوزارة الأوقاف خاصة الموسوعات العلمية المتخصصة وموسوعات في مجال الفكر الوسطي المستنير.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة سوهاج يكرم 16 مدرب مجتازي برنامج إعداد المدربين المعتمدين
  • رئيس جامعة سوهاج يكرم 16 شخصًا اجتازوا برنامج إعداد المدربين المعتمدين
  • «الأعلى لشئون الدراسات العليا» يعقد اجتماعه الدوري لمناقشة عدد من الموضوعات المهمة
  • مناقشة برنامج تدريبي لتطوير مهارات المعيدين في الجامعات
  • وكيل وزارة الأوقاف بالدقهلية يشارك في افتتاح معرض الكتاب بجامعة المنصورة
  • ضمن مبادرة «بداية».. مركز تنمية الحرف اليدوية بجامعة الأقصر ينظم ورشة عمل لطلاب المدارس
  • الأعلى للجامعات يبدأ تلقي طلبات الإعفاء من المصروفات.. وميزانية مفتوحة للرعاية الاجتماعية
  • رئيس جامعة المهرة يشارك في المؤتمر الـ4 للجامعات العربية والروسية بموسكو
  • المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب يعقد اجتماعه الدوري