تسببت الفيضانات التي اجتاحت بنغلاديش في خسائر فادحة بالمحاصيل، حيث دمرت نحو 1.1 مليون طن متري من الأرز، وفقاً لتقارير وزارة الزراعة، مما دفع الحكومة إلى تسريع وتيرة استيراد الأرز في ظل ارتفاع حاد في أسعار الغذاء.

اعلان

ضربت الفيضاناتبنغلاديش مرتين هذا العام، في أغسطس وأكتوبر، نتيجة أمطار موسمية غزيرة وجريان مياه من المنابع، وأسفرت عن مقتل 75 شخصاً على الأقل وأثرت على ملايين السكان، لا سيما في المناطق الشرقية والشمالية، حيث كانت الأضرار بالمحاصيل الأكثر حدة.

وأعلنت وزارة الزراعة أن الفيضانات أدت إلى تراجع كبير في إنتاج الأرز هذا العام. وفي استجابة سريعة، قررت الحكومة استيراد 500 ألف طن من الأرز، مع توقعات بفتح المجال قريباً أمام القطاع الخاص للمساهمة في الواردات، وفقاً لمصدر مسؤول في وزارة الغذاء.

رجل يراقب من الشرفة بينما يحمل الناس أمتعتهم على متن قارب في شارع غمرته المياه في منطقة فيني الساحلية في جنوب شرق بنغلاديش، السبت 24 أغسطس/آب 2024APRelatedالإعصار موكا يبلغ سواحل بنغلادش وميانمارشاهد: الإعصار موكا يضرب ميانمار وبنغلادش ويخلف قتلى وجرحى ارتفاع حصيلة ضحايا غرق مركب في بنغلادش إلى 51 قتيلا على الأقلشاهد: مع اقتراب الاعصار "ريمال" .. إجلاء مئات آلاف الأشخاص في بنغلادش

وتواجه الحكومة المؤقتة، التي تسلمت السلطة في أغسطس بعد موجة احتجاجات عنيفة دفعت رئيسة الوزراء السابقة، الشيخة حسينة، إلى الفرار إلى الهند، تحديات كبيرة في محاولة كبح التضخم. فقد ارتفعت أسعار الغذاء بنحو 20% في الأشهر الأخيرة، ما زاد من الضغط على السلطات.

من المتوقع أن تؤدي زيادة واردات الأرز في بنغلاديش إلى دعم صادرات الهند، أكبر مصدر عالمي للأرز، والتي خفضت الشهر الماضي رسوم التصدير على الأرز شبه المسلوق إلى 10%.

ولم تقتصر الأضرار على الأرز فقط، إذ أتلفت الفيضانات أكثر من 200 ألف طن من الخضروات، مع تقدير إجمالي الخسائر الزراعية على مستوى البلاد بحوالي 45 مليار تاكا (380 مليون دولار).

أفراد من جيش بنغلاديش يديرون عملية إنقاذ الأشخاص الذين تقطعت بهم السبل في المناطق السكنية في جنوب شرق بنغلاديش، السبت 24 أغسطس/آب 2024Fatima Tuj Johora/AP

وفي هذا السياق، أكد خندكار محمد افتخار الدولة، كبير الباحثين في معهد أبحاث الأرز في بنغلاديش، على أهمية تطوير محاصيل مقاومة للفيضانات والجفاف. وقال: "لضمان الأمن الغذائي في ظل التغيرات المناخية، من الضروري الاستثمار في أصناف قصيرة الأجل ومقاومة للظروف المناخية القاسية".

وأضاف: "من خلال تطوير محاصيل أكثر قدرة على تحمل الفيضانات والجفاف، يمكننا مساعدة المزارعين على التكيف مع أنماط الطقس المتغيرة والحفاظ على استقرار الإنتاج في أصعب الظروف".

متطوعون يستقلون قاربًا بمحرك لإنقاذ الأشخاص الذين تقطعت بهم السبل في المناطق السكنية التي غمرتها المياه في منطقة فيني الساحلية في جنوب شرق بنغلاديش، السبت 24 أغسطس/آب 2024AP

ورغم أن بنغلاديش تُعد ثالث أكبر منتج للأرز في العالم، بإنتاج سنوي يصل إلى 40 مليون طن لإطعام سكانها البالغ عددهم 170 مليون نسمة، فإن الكوارث الطبيعية كثيراً ما تتسبب في اضطراب الإنتاج، مما يزيد اعتماد البلاد على الواردات.

وتُظهر هذه الفيضانات حجم التحديات التي تواجهها بنغلاديش في ظل تغير المناخ. فقد أشار تحليل صادر عن معهد البنك الدولي في عام 2015 إلى أن نحو 3.5 مليون شخص في البلاد معرضون لخطر الفيضانات السنوية، وهو تهديد تفاقمه آثار التغير المناخي العالمي.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية هجوم على مؤيدي الشيخة حسينة في بنغلاديش: الطلاب والنشطاء يعرقلون زيارة متحف والدها في ذكرى اغتياله شاهد: مع اقتراب الاعصار "ريمال" .. إجلاء مئات آلاف الأشخاص في بنغلادش مدارس أمريكية لا تزال مغلقة بعد أسابيع من إعصار هيلين.. وقلق أكاديمي بشأن الآثار طويلة الأمد حالة الطوارئ المناخية إعصار بنغلاديش تدمر منتجات زراعية أزمة المناخ اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. الحرب بيومها الـ381: شمال غزة يئن تحت الحصار وإسرائيل تقصف مصارف حزب الله وأمريكا تنشر بطارية "ثاد" يعرض الآن Next عاموس هوكستاين في بيروت بمقترح إسرائيلي "تعجيزي" لوقف الحرب وبري يحذر بأنها "الفرصة الأخيرة'" يعرض الآن Next للمرة الأولى منذ عامين ونصف.. الرئيس الصربي يهاتف بوتين ويشكره لتزويد بلاده بإمدادات الغاز يعرض الآن Next 80 عامًا على تحرير بلغراد: احتفالات بذكرى التحرير من الاحتلال النازي يعرض الآن Next كوريا الشمالية تصف فريق مراقبة العقوبات الأمريكي بـ "غير القانوني وغير الشرعي" اعلانالاكثر قراءة عودة السعال الديكي.. وباء يجتاح أمريكا وأوروبا من قاعدة "غليلوت" إلى مقر نتنياهو.. حزب الله يستخدم طائرة "صياد 107" لاستهداف مواقع حساسة في إسرائيل تقرير "ألفية الخلاص من الإرهابيين" يشعل الجدل.. التحقيق مع مسؤولي "MBC" السعودية ومطالب بالمقاطعة تسريب خطط إسرائيلية للهجوم على إيران من داخل الاستخبارات الأميركية.. ما القصة؟ "إم بي سي" السعودية تحترق في بغداد بعد نشرها تقريرا ينعت السنوار ونصر الله والمهندس بـ"الإرهابيين" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024إسرائيلالصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحاياروسياحزب اللهصربيافرنساألمانياقطاع غزةحركة حماسفيضانات - سيول Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا روسيا حزب الله الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا روسيا حزب الله حالة الطوارئ المناخية إعصار بنغلاديش تدمر منتجات زراعية أزمة المناخ الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024 إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني ضحايا روسيا حزب الله صربيا فرنسا ألمانيا قطاع غزة حركة حماس فيضانات سيول السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

الأمطار الغزيرة تتسبب في دمار واسع بوسط فرنسا: أسوأ فيضانات منذ 40 عامًا

بعد يومين من الأمطار الغزيرة التي تسببت في أسوأ فيضانات شهدتها منطقة وسط فرنسا منذ 40 عامًا، تستمر جهود التنظيف في المناطق المتضررة، حيث يسعى السكان والسلطات لإزالة آثار الدمار وإعادة الحياة إلى طبيعتها.

اعلان

أوضح رئيس الوزراء الفرنسي، ميشال بارنييه، أن فرق الإطفاء والإنقاذ نفذت حوالي 2300 عملية إنقاذ في مختلف أنحاء البلاد، وأسهم الكثير منها في إنقاذ أرواح.

وشدد بارنييه على أنه مع تسارع التغيرات المناخية، ينبغي أن نكون أكثر جاهزية لمواجهة الكوارث التي تزداد في حدتها وتكرارها. وأكد على ضرورة التعاون بين الدول الأوروبية، مشيرًا إلى أن الوقاية دائمًا ما تكون أقل تكلفة من معالجة الأضرار.

وأضاف قائلاً: "علينا الاستعداد لمواجهة الأزمات سواء كانت كوارث بحرية، صناعية، تسونامي، زلازل، فيضانات كبرى، أو أوبئة واسعة النطاق، بالإضافة إلى تهديدات الإرهاب. هذه التحديات تتطلب استجابة جماعية على مستوى أوروبا".

كما أشاد بارنييه بنظام الإنذار "FR Alerte" الذي تم استخدامه لأول مرة، حيث تم إرسال رسائل نصية إلى السكان في المناطق المتأثرة، لتوجيههم بتأجيل أو إلغاء رحلاتهم والابتعاد عن المخاطر.

Relatedمأساة في كولومبو: الفيضانات تودي بحياة 3 أشخاص وتجبر المدارس على الإغلاق في سريلانكارجال الإطفاء يعملون على قدم وساق لإنقاذ المتضررين من الفيضانات والانهيارات الأرضية في إيطاليابعد الفيضانات المدمرة.. السلطات الرومانية تضع خططاً احترازية للوقاية من مخاطرها

وتم إجلاء أكثر من 1000 شخص من المناطق المتضررة، وتمكن أغلبهم من العودة إلى منازلهم بحلول يوم الجمعة.

رجال الإطفاء يباشرون ضخ المياه في بلدة جيفور بعد هطول أمطار غزيرة تسببت في فيضانات غمرت الطرق والسكك الحديدية، 18 أكتوبر 2024.Laurent Cipriani/Copyright 2024

ووفقًا لوكالة الأرصاد الجوية الفرنسية "Météo-France"، هطلت كميات من الأمطار وصلت إلى 700 ملم خلال 48 ساعة في بعض المناطق الجنوبية مثل الأرديش ولوزير.

وأعلنت شركة السكك الحديدية الوطنية SNCF تعليق خدمات القطارات الإقليمية بين ليون وسانت إتيان يوم الخميس بسبب تضرر المسارات، وأشارت إلى أن هذه التعطيلات ستستمر لعدة أيام.

بالإضافة إلى ذلك، غمرت الفيضانات طريقًا سريعًا رئيسيًا بين المدينتين، وظل مغلقًا حتى يوم الجمعة.

على الرغم من رفع حالة التأهب القصوى بسبب سوء الأحوال الجوية صباح الجمعة، إلا أن "Météo-France" حذرت من احتمال استمرار هطول الأمطار الغزيرة وحدوث فيضانات محتملة في المناطق الجنوبية الغربية.

Go to accessibility shortcutsشارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية استجابة دولية لمواجهة جدري القرود: فرنسا واليابان وكندا وغيرها من الدول ترسل لقاحات إلى أفريقيا اعتقال طالبة اعتدت على معلمتها لطلبها خلع الحجاب في مدرسة شمال فرنسا تمسكا بالعلمانية بعد سنوات من الإقامة في فرنسا.. باريس تمنع نجل بن لادن من دخول أراضيها بسبب "تمجيد الإرهاب" ميشال بارنييه فرنسا فيضانات - سيول اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. قصف متواصل على غزة ونتنياهو في أول تعليق بعد استهداف منزله "لا شيء سيردعنا وسنستمر حتى النهاية" يعرض الآن Next أوكرانيا تحذر من خطر التصعيد بعد انخراط القوات الكورية الشمالية في الغزو الروسي يعرض الآن Next مع اقتراب موعد الانتخابات: من سيكون المرشح الأبرز لجذب أصوات الأمريكيين العرب في ميشيغان؟ يعرض الآن Next بالصّور: من أحمد ياسين إلى السنوار.. من هم أبرز قادة حماس الذين اغتالتهم إسرائيل؟ يعرض الآن Next رومانيا ترصد طائرة مسيرة ثانية تخرق مجالها الجوي خلال يومين اعلانالاكثر قراءة "السنوار يقاتل إسرائيل حتى الرمق الأخير".. صور لما يقول الجيش إنها اللحظات الأخيرة في حياة زعيم حماس حماس تنعى قائدها يحيى السنوار مهندس الطوفان العرمرم.. نتنياهو نال من عدوه الأول وانتشى فهل يوقف حربه دراسة: ممارسة الجنس جزء أساسي في حياة من هم فوق 65 عاما القبض على وشق بري يتجول بحرية في ضواحي شيكاغو من هو الخليفة المحتمل ليحيى السنوار؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالانتخابات الرئاسية الأمريكية 2024حركة حماسيحيى السنوارإسرائيلطوفان الأقصىروسياكوريا الشماليةغزةألمانياأوكرانياأوروباالصراع الإسرائيلي الفلسطيني Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • الأمطار الغزيرة تغرق بولونيا.. فيضانات وأضرار واسعة في إميليا رومانيا
  • المالية: حجم الاعفاءات الجمركية المقدمة من الوزارة منذ اندلاع الحرب حتى أغسطس من العام الجاري بلغ ما لايقل عن 300 مليون دولار
  • بنغلاديش.. الفيضانات تدمر 1.1 مليون طن من الأرز
  • البوسنة: نشطاء البيئة يجتمعون لتنظيف بحيرة جابلانيكا من آثار الفيضانات
  • إيطاليا: مقتل شخص جراء الفيضانات المدمرة التي ضربت البلاد
  • الفيضانات تدمر 1.1 مليون طن من الأرز في بنغلاديش
  • سعر الأرز الشعير الآن 2024 في الأسواق.. يشهد تراجعا
  • أمطار غزيرة تضرب صقلية: فيضانات وانهيارات أرضية تهدد السكان
  • الأمطار الغزيرة تتسبب في دمار واسع بوسط فرنسا: أسوأ فيضانات منذ 40 عامًا