(CNN)-- قال وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، الاثنين، إن نظام الدفاع الصاروخي "ثاد" الذي أرسلته الولايات المتحدة إلى إسرائيل "تم نصبه" وجاهز للاستخدام عند الحاجة.

وأضاف أوستن حول نظام "ثاد" للدفاع الصاروخي، في تصريحات للصحفيين الذين يسافرون معه إلى كييف: "لدينا القدرة على تشغيله بسرعة كبيرة".

وتأتي تصريحات وزير الدفاع الأمريكي، في الوقت الذي تستعد فيه إسرائيل لشن هجوم ردا على الهجوم الصاروخي الإيراني في الأول من أكتوبر/تشرين الأول 2024، والذي قد يؤدي بدوره إلى رد مضاد من طهران ووكلائها.

ويعد نظام الدفاع الصاروخي "ثاد" أحد أقوى الأسلحة المضادة للصواريخ التي يمتلكها الجيش الأمريكي، ويمكنه اعتراض الصواريخ الباليستية على مدى يتراوح بين 150 إلى 200 كيلومتر (93 إلى 124 ميلا)، وبمعدل نجاح شبه مثالي خلال اختباره.

وباستخدام مزيج من أنظمة الرادار المتقدمة والصواريخ الاعتراضية، يعد نظام ثاد، هو نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي الوحيد الذي يمكنه الاشتباك مع الصواريخ الباليستية قصيرة ومتوسطة المدى وتدميرها، سواء داخل أو خارج الغلاف الجوي أثناء المرحلة النهائية من انطلاقها- أو خلال توجهها نحو هدفها.

كما رد لويد أوستن أيضا على التقارير التي تفيد بأن وثيقتين استخباراتيتين أمريكيتين سريتين للغاية تكشفان تفاصيل بعض استعدادات إسرائيل لشن ضربة على إيران، تم تسريبهما على تيليغرام، قائلا: "نحن نأخذ مثل هذه الأمور بجدية، ونحقق في ما إذا كان هناك أي نوع من الحوادث". ومع ذلك، لم يعلق على الوثيقتين على وجه التحديد، ولم يقدم أي تفاصيل بشأن التحقيق في تسريبهما.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الجيش الأمريكي الجيش الإسرائيلي الحرس الثوري الإيراني

إقرأ أيضاً:

وصول "منظومة ثاد" الأمريكية إلى إسرائيل

أفادت تقارير صحفية، اليوم الإثنين، نقلاً عن مصادر أمريكية وصول منظومة الدفاع الصاروخي "ثاد" إلى إسرائيل.

قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، إن الجيش الأمريكي سارع إلى إرسال نظامه المتقدم المضاد للصواريخ إلى إسرائيل، وإنه الآن "في مكانه".

ويعد "نظام ثاد"، أو نظام الدفاع الصاروخي للمناطق المرتفعة، جزءاً أساسياً من أنظمة الدفاع الجوي المتعددة الطبقات للجيش الأمريكي، ويضيف إلى دفاعات إسرائيل الصاروخية الهائلة بالفعل.

The US THAAD air-defense system is now fully operational in Israel : US Statement

Are markets now concerned about ISRAELI Strike on IRAN? pic.twitter.com/bx5j4XzJrB

— Yatin Mota (@YatinMota) October 21, 2024

وقال أوستن، متحدثاً إلى الصحافيين قبل وصوله إلى أوكرانيا، الإثنين: "نظام ثاد في مكانه" بالإشارة لوصوله إلى إسرائيل.

ورفض أن يقول ما إذا كان النظام جاهزاً للعمل، لكنه أضاف: "لدينا القدرة على تشغيله بسرعة كبيرة ونحن نسير على نفس خطى توقعاتنا".

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن نشر نظام ثاد، إلى جانب حوالي 100 جندي أمريكي، يهدف إلى المساعدة في الدفاع عن إسرائيل، التي تدرس الرد المتوقع على إيران بعد أن أطلقت طهران أكثر من 180 صاروخاً على إسرائيل في الأول من أكتوبر(تشرين الأول).

ويقول المسؤولون إن الولايات المتحدة كانت تحث إسرائيل على ضبط ردها لتجنب إشعال حرب أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط، حيث أعرب بايدن علناً عن معارضته للهجوم الإسرائيلي على المواقع النووية الإيرانية ومخاوفه بشأن توجيه ضربة إلى البنية التحتية للطاقة.

وفي رده على أسئلة الصحافيين، قال بايدن الأسبوع الماضي إنه لديه فهم جيد لمتى وكيف ستهاجم إسرائيل إيران. لكنه قال أيضاً إنه يرى فرصة لإنهاء الضربات المتبادلة بين العدوين.

وقال أوستن للصحفيين: "من الصعب أن نقول بالضبط كيف ستبدو تلك الضربات" وأضاف "في نهاية المطاف، هذا قرار إسرائيلي، سواء اعتقدت السلطات الإسرائيلية أنه قرار متناسب أم لا، وكيف ينظر إليه الإيرانيون، أعني أن هذين الأمرين مختلفين.. سنستمر في فعل كل ما في وسعنا.. لخفض التوترات ونأمل أن يشرع الطرفان في خفض التصعيد. لذا، سنرى ما سيحدث".

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الأمريكي: نشرنا حاليا نظام ثاد المضاد للصواريخ في إسرائيل
  • لويد أوستن: 100 جندي أمريكي جاهز لمساعدة إسرائيل في منظومة ثاد
  • وصول "منظومة ثاد" الأمريكية إلى إسرائيل
  • رسميا.. نشر نظام ثاد الأمريكي المضاد للصواريخ في إسرائيل
  • وزير الدفاع الأمريكي يعلن رسميا نشر منظومة ثاد في إسرائيل
  • وزير الدفاع الأمريكي يدعو إسرائيل بتقليل ضرباتها في بيروت
  • وزير الدفاع الأمريكي يطالب إسرائيل بتخفيف ضرباتها على لبنان
  • وزير الدفاع الأمريكي: قواتنا في المنطقة مستعدة للدفاع عن إسرائيل وتجنب حرب شاملة
  • وزير الدفاع الأمريكي: قواتنا في المنطقة مستعدة للدفاع عن إسرائيل