الحرة:
2024-10-21@12:28:04 GMT

مصر: لن نتهاون في أمننا المائي

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

مصر: لن نتهاون في أمننا المائي

أكد وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، الإثنين، أن الأمن المائي المصري مسألة وجودية بالنسبة لبلاده، وأنها لن تتهاون بشأنها.

جاء ذلك في اتصال هاتفي تلقاه عبد العاطى من وزيرة خارجية السويد، ماريا مالمر ستينرغارد، تمت خلاله مناقشة العلاقات الثنائية، وكذلك التطورات فى الشرق الأوسط في ظل التصعيد المتسارع بالمنطقة، وفق بيان صادر عن مكتب المتحدث باسم وزارة الخارجية.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد أكد في وقت سابق من الشهر الجاري، أن بلاده تضع المياه على رأس أولوياتها، معتبرا نهر النيل تحديدا قضية "ترتبط بحياة الشعب المصري وبقائه"، كونه يشكل المصدر الرئيسي للمياه في مصر بنسبة تتجاوز 98 بالمئة، وفقا لتقرير سابق نشر على موقع "الحرة".

بعد اكتمال بناء سد النهضة الإثيوبي.. مصر توجه خطابا لمجلس الأمن وجه وزير الخارجية المصري، بدر عبد العاطي، الأحد، خطابا إلى رئيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، إثر التصريحات الأخيرة لرئيس الوزراء الإثيوبي، رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد، حول المرحلة الخامسة من ملء سد النهضة.

وفي أول سبتمبر الماضي، وجه وزير الخارجية المصري، خطابا إلى رئيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، إثر تصريحات لرئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، بشأن المرحلة الخامسة من ملء سد النهضة.

وأكد عبد العاطي في الخطاب "رفض مصر القاطع للسياسات الأحادية الإثيوبية المخالفة لقواعد ومبادئ القانون الدولي" واعتبرها تُشكل خرقا صريحا لاتفاق إعلان المبادئ الموقع بين مصر والسودان وإثيوبيا عام 2015 والبيان الرئاسي لمجلس الأمن الصادر في 15 سبتمبر 2021، حسب بيان للخارجية المصرية.

بعد "انتهاء المسار التفاوضي".. ما سيناريوهات أزمة سد النهضة؟ أثار البيان المصري بانتهاء "مسار التفاوض" بشأن سد النهضة واحتفاظ مصر للدفاع عن أمنها المائي والقومي في حاله تعرضه للضرر، والذي قابله بيان إثيوبي يتهم القاهرة بـ"التحريف"، التساؤلات حول السيناريوهات المتوقعة بشأن الأزمة، وهو ما يوضحه مختصون لموقع "الحرة".

واعتبرت القاهرة أن تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي بشأن حجز كمية من مياه النيل الأزرق هذا العام واستكمال بناء الهيكل الخرساني للسد الإثيوبي تُعد غير مقبولة جملة وتفصيلا للدولة المصرية.

كما اعتبر البيان أن اكتمال بناء السد يمثل استمرارا للنهج الإثيوبي "المثير للقلاقل مع جيرانها والمهدد لاستقرار الإقليم الذي تطمح أغلب دوله لتعزيز التعاون والتكامل فيما بينها، بدلا من زرع بذور الفتن والاختلافات بين شعوب تربطها وشائج الأخوة والمصير المشترك".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: رئیس الوزراء الإثیوبی سد النهضة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية المصري يبحث مع رئيس النواب اللبناني الجهود المصرية لاحتواء التصعيد في لبنان

وزير الخارجية المصري يبحث مع رئيس النواب اللبناني الجهود المصرية لاحتواء التصعيد في لبنان

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري: لن نتهاون في أمننا المائي
  • وزير الخارجية المصري يبحث مع رئيس النواب اللبناني الجهود المصرية لاحتواء التصعيد في لبنان
  • رئيس الوزراء الإثيوبي عبر منتدى “بريكس” للأعمال: حررنا قطاعات اقتصادية أساسية لجذب المستثمرين
  • وزير الخارجية: قضية المياه وجودية لمصر ونحتفظ بحقنا في الدفاع عن أمننا المائي
  • وزير الخارجية: قضية المياه وجودية لمصر.. ونحتفظ بحقنا في الدفاع عن الأمن المائي
  • جدل برلماني بشأن إضافة نائب رئيس الوزراء للتنمية البشرية لتشكيل المجلس الوطني للتعليم
  • رئيس الوزراء الأردني: لم ولن نكون مسرحا للفوضى والعبث ولن نقبل بالنيل من أمننا واستقرارنا
  • تطورات السودان والسد الإثيوبي على طاولة وزير الخارجية وأعضاء "لجنة الشئون الإفريقية"|صور
  • وزير الخارجية المصري: إثيوبيا ترفض التوصل إلى اتفاق ملزم يضمن تنظيم إدارة وتشغيل سد النهضة