ناقش مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، مقترح النائب أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان، بشأن إضافة بند 10 إلى اختصاصات المجلس الوطني للتعليم والبحث العلمي.

وطالب النائب خلال الجلسة العامة، إضافة بند نصه كالتالي: متابعة السياسيات والخطط الصادرة من المجلس وإصدار التقارير الدورية.

وبرر أبو العلا، مقترحه قائلا: الأمانة الفنية للمجلس تقوم بمتابعة الخطط الاستراتيجية، ولا يوجد بند في اختصاصات المجلس نفسه أن يقوم بالمتابعة قبل إصدار التقرير.

وأوضح عضو مجلس النواب،  أنه قد يكون للمتابعة سياسة لها أثر تشريعي وتحتاج إلى التعديل، متابعا: يجب أن يكون هذا المجلس على علم بقراراته ومتابعة أثره على المجتمع.

من جانبه عقب الدكتور سامي هاشم، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي، قائلا: المقترح محترم من النائب أيمن أبو العلا، إلا أنه مستغرق في المادة الخامس من مشروع القانون، بمتابعة القرارات.

ورفض مجلس النواب، المقترح المقدم من النائب، بعد توضيح رئيس لجنة التعليم.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجلس النواب المجلس الوطني للتعليم والبحث العلمي اختصاصات المجلس الوطني للتعليم والبحث العلمي أبو العلا

إقرأ أيضاً:

«النواب» يوافق على مقترح بإضافة «وزير الصحة» لتشكيل المجلس الوطني للتعليم والبحث

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، خلال الجلسة العامة للمجلس اليوم الأحد، على مقترح النائبة أميرة العادلي، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بإضافة «وزير الصحة» لتشكيل المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار، وذلك بعد موافقة الحكومة ومقرر لجنة التعليم في الجلسة على المقترح.

تشكيل المجلس الوطني للتعليم

وطالبت النائبة أميرة العادلي بإضافة «وزير الصحة» لتشكيل المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار الوارد في المادة (2)، مؤكدة أن مشروع القانون من ضمن أهدافه ربط مخرجات التعليم باحتياجات سوق العمل، لذلك هناك أهمية كبيرة جدا لإضافة "وزير الصحة" لتشكيل المجلس، فهو يمثل وزارة الصحة المسئولة عن سوق العمل في القطاع الصحي من تكليف الأطباء والتمريض والصيادلة، والكثير من الوظائف والمهن الأخرى في سوق العمل الصحي.

وأكد المستشار محمود فوزي، وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، أن الحكومة ليس لديها مانع من إضافة «وزير الصحة» لتشكيل المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار، قائلا: اقتراح ضم وزير الصحة نوقش في اللجنة وأنا تشاورت مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة وأبلغته بهذا الاقتراح وأجابني أنه بعد الرجوع لرئيس محلس الوزراء بالموافقة على المقترح نظرا للاختصاص العريض لوزير الصحة بشأن المهن للكثير من الكليات والمعاهد الطبية والصحية.

لجنة التعليم بمجلس النواب

وتابع «فوزي»: «أما بالنسبة لباقي المقترحات بإضافة وزراء آخرين فمشروع القانون لا يلغى اختصاص أي جهة ولا ينتقص من اختصاص أي جهة».

كما أكد الدكتور سامي هاشم، رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، موافقته على مقترح نائبة التنسيقية بإضافة "وزير الصحة" لتشكيل المجلس لنظرا لتعدد المهن والوظائف في القطاع الصحي وارتباط ذلك بسوق العمل، متابعا: اللجنة ليس لدينا مانع.

مقالات مشابهة

  • «النواب» يرفض مقترح إضافة بند متابعة الخطط لمشروع قانون إنشاء «الوطني للتعليم»
  • النواب يرفض مقترح «أبو العلا» بإضافة بند إلى اختصاصات المجلس الوطني للتعليم
  • «النواب» يوافق على مقترح بإضافة «وزير الصحة» لتشكيل المجلس الوطني للتعليم والبحث
  • النواب يرفض مقترح أبوالعلا بشأن إضافة بند 10 إلى اختصاصات التعليم والبحث العلمي
  • النواب يوافق على مقترح أبو العينين بشأن تشكيل المجلس الوطني للتعليم والبحث
  • بعد الموافقة المبدئية.. تعرف على اختصاصات المجلس الوطني للتعليم والبحث العلمي
  • اختصاصات المجلس الوطني للتعليم والبحث العلمي والابتكار
  • «النواب» يناقش إنشاء المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار
  • الأحد.. "النواب" يناقش قانون المجلس الوطني للتعليم ووزير الزراعة يلقي بيانًا