أبوظبي: «الخليج»
واصلت جامعة أبوظبي تعزيز تميزها الأكاديمي، بتقدمها 11 مركزاً في تصنيف مؤسسة «كيو إس» للجامعات في الوطن العربي لعام 2025، حيث تبوأت المرتبة الـ 12 من بين 246 مؤسسةً أكاديميةً في 20 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وجاء تقدمها تثميناً للإنجازات المميزة التي حققتها في عدد من المعايير، حيث جاءت في المركز السادس في نسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين، والمركز 14 في نسبة الطلاب الدوليين، في مؤشر واضح على التزامها الثابت بتوفير بيئة تعليمية تتّسم بالتنوع والشمولية، ما يسهم في إثراء التجربة الأكاديمية للطلاب وتعزيز التفكير العالمي.


كما تقدمت أربعة مراكز في مقياس عدد الأبحاث العلمية لكل عضو هيئة تدريس، وحازت المركز 13 في الوطن العربي، مع تحسين ترتيبها في سمعة صاحب العمل، بوصولها إلى المرتبة 14 (متقدمة 4 مراكز)، ما يعكس التقدم المطرد الذي تحققه في التميز الأكاديمي والبحثي.
وقال البروفيسور غسان عواد، مدير الجامعة «تواصل الجامعة بدعم قيادتنا الرشيدة، التزامها الراسخ بتعزيز المشهد التعليمي في دولة الإمارات، بدمج الابتكار والبحث العلمي في مناهجنا الدراسية. ونحن سعداء بدخولنا قائمة أفضل 20 جامعة عربية، وهو إنجازٌ يتوج تفاني أعضاء هيئة التدريس والإداريين وجهودهم في الارتقاء ببرامج جامعة أبوظبي، وتجربتها التعليمية. ويجسد حرصنا الدائم على رفد طلبتنا بمرافق حديثة وأدوات مبتكرة، وتمكينهم من تطوير معارفهم وتحقيق التميز والنجاح في حياتهم المهنية المستقبلية، وهذا يتماشى مع استراتيجية التعليم 2030 لدولة الإمارات، وتهدف إلى إرساء أعلى معايير التعليم العلمي والمهني لخدمة أجيال المستقبل في الدولة».
حازت كلية إدارة الأعمال «اعتماد النظام الأوروبي لتطوير الجودة الأكاديمي» (EQUIS)، ما يجسد التزامها المستمر بوضع معايير عالمية للتميز في تعليم إدارة الأعمال، ويؤكد الإعداد الجيد لخريجي الجامعة وتمتعهم بالمهارات والمعارف اللازمة لتحقيق النجاح في اقتصاد دائم النمو والتطور محلياً ودولياً.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات جامعة أبوظبي الإمارات

إقرأ أيضاً:

جامعة بنها تتقدم 105 مركز بمؤشر التأثير العلمي في تصنيف ليدن الهولندي

أعلن الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها، تقدم الجامعة بمؤشر التأثير العلمي بالتصنيف الهولندي "ليدن النسخة المفتوحة" (CWTS Leiden Ranking Open Edition) لعام 2024، حيث جاءت الجامعة بالمركز 1033 ضمن 1506 جامعة حول العالم شملهم التصنيف الهولندي هذا العام، متقدمة 105 مركزا عن الإصدار السابق.

وأضاف الجيزاوي، ان الجامعة احتلت محليا الترتيب 10 ضمن 15 جامعة مصرية تم تصنيفها هذا العام. وأفريقيا جاءت الجامعة بالمركز 32 ضمن 43 جامعة مصنفة، كما تأتي بالمركز الثاني محليا وفقا لنسبة الأبحاث المستشهدة في أفضل 10% (PP top 10%).
وأشار رئيس الجامعة إلى حصول الجامعة على المركز 900 بمؤشر التعاون، وبمؤشر النشر في المجلات المفتوحة بتقدم 69 مركز، كما جاءت بالمركز 900 بمؤشر التنوع بين الجنسين بتقدم 69 مركز عالمي، وقد ساعد النشر العلمي الدولي في مجالات العلوم الفيزيائية والهندسية، العلوم الطبية والحيوية وعلوم الرياضيات والحاسب الآلي في ظهر الجامعة بهذا الاصدار من التصنيف.
الجدير بالذكر أن تصنيف ليدن النسخة المفتوحة يعتمد في تقييمه على الأبحاث المنشورة في صورة مقال علمي أو مرجعي مبوب في قاعدة بيانات OpenAlex والمنشورة في أعلى 1%، و5%، و10%، و50% من قائمة المجلات العالمية، كما يستخدم التصنيف مجموعة من المؤشرات الببليومترية التي توفر إحصاءات على مستوى الجامعات حول التأثير العلمي والتعاون والنشر في المجلات المفتوحة. بينما تصنيف ليدن يعتمد على قواعد بيانات Web of Science.
وقد ساعد على ظهور الجامعة بهذا التصنيف السياسات التي تبنتها الجامعة لدعم وتحفيز البحث العلمي والنشر الدولي من خلال العديد من البرامج. وتستهدف الجامعة في الفترة القادمة رفع نسب النشر العلمي للإنتاج الفكري لهيئة التدريس والباحثين في المجلات العلمية ذات الفئة 1% و5 % من قائمة المجلات العلمية بالتخصصات المختلفة لتأثير ذلك على العديد من التصنيفات الدولية للجامعة.

مقالات مشابهة

  • جامعة بنها تتقدم 105 مركز بمؤشر التأثير العلمي في تصنيف ليدن الهولندي
  • جامعة البريمي تجتاز معايير الاعتماد الأكاديمي
  • جامعة أبوظبي تتقدم 11 مركزاً في تصنيف "كيو إس" للجامعات العربية 2025
  • جامعة أبوظبي تتقدم 11 مركزا في تصنيف “كيو اس” 2025
  • جامعة بنها تتقدم 105 مركزاً عالمياً بمؤشر التأثير العلمي من تصنيف ليدن الهولندي 2024
  • جامعة السلطان قابوس تتقدم في تصنيف "QS" للجامعات العربية
  • جامعة الزقازيق تتقدم للمركز 67 عربيا في تصنيف "QS Arab Region" لعام 2024/2025
  • جامعة خليفة تتقدم ثلاثة مراكز في تصنيف «كيو إس» للجامعات العربية 2025
  • جامعة السلطان قابوس تحقق مركزاً متقدماً في تصنيف كيو أس 2025