الجزيرة-وهيب الوهيبي
أعلنت مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية عن توقيع مذكرة تفاهم مع مركز بنينجتون للأبحاث الطبية الحيوية Pennington Biomedical Research Center
في ولاية لويزيانا بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو مركز تميز عالمي في مجال الأبحاث الدقيقة للخلايا والأنسجة وبيولوجيا الجينات والأمراض الدقيقة.


وتهدف هذه المذكرة إلى شراكة استراتيجية وإنشاء مركز متخصص، يقدم خدمات شاملة في مجال الوقاية من السمنة وعلاجها وإدارتها، من خلال تبنّي أحدث التقنيات والأساليب في طب السمنة والجراحة المتقدمة والعلاج الدوائي والغذائي وإعادة التأهيل وإدارة نمط الحياة.
وأكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلطان بن عبدالعزيز الأمين العام للمؤسسة بهذه المناسبة: نسعى دائماً إلى المساهمة في تطوير منظومة الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030، بما يتكامل مع جهود وزارة الصحة في هذا المجال. وهذه المذكرة تأتي كخطوة استراتيجية نحو تحقيق هذا الهدف من خلال توفير خدمات صحية متخصصة في مجال الوقاية من السمنة وعلاجها.
وأضاف سموه: إن التعاون مع مركز بنينجتون سيسهم في تحسين جودة الرعاية المقدمة لمرضى السمنة المفرطة والحالات الصعبة، وسيساعد على تقديم حلول متكاملة، تلبي احتياجات المرضى وفق أعلى معايير الجودة والسلامة العالمية.
وقال سموه: إن مشكلة السمنة أصبحت تهدد صحة المجتمعات الحديثة، ومن خلال هذا التعاون نطمح إلى إنشاء مركز إقليمي وعالمي لإجراء الدراسات والبحوث والتدريب للجراحين والأخصائيين في مجال مكافحة السمنة، ليكون مصدراً للخبرات المتقدمة والرعاية الشاملة.
يُذكر أن توقيع هذه المذكرة جزء من جهود مدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الإنسانية في التصدي لمشكلة السمنة وتحسين صحة المجتمع، من خلال تقديم خدمات متكاملة وشاملة للوقاية والعلاج. وقد أسهمت جراحة السمنة في القضاء على مرض السكري بنسب تتجاوز ٦٠٪ في مدينة سلطان.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية مدینة سلطان من خلال فی مجال

إقرأ أيضاً:

"المطاحن العمانية" توقع مذكرة تفاهم مع "النجد" لتعزيز الإنتاج الزراعي المستدام

مسقط- الرؤية

وقعت شركة المطاحن العمانية وشركة النجد للتنمية الزراعية مذكرة تفاهم تهدف إلى إنشاء إطار تعاوني يركز على تعزيز الإنتاج الزراعي المستدام لمحصول الدخن وحبوب أخرى ذات قيمة غذائية عالية.

وتعد هذه المذكرة جزءًا من الاستراتيجيات الوطنية الهادفة إلى تعزيز الزراعة المستدامة وتطوير القطاعات الزراعية في سلطنة عمان.

وتسعى المذكرة إلى تعزيز الجهود المشتركة بين الطرفين لإجراء أبحاث متكاملة لتقييم الجدوى التقنية والبيئية والمالية لزراعة الدخن وحبوب أخرى ذات قيمة غذائية عالية، إذ يعتبر محصول الدخن جزءًا أساسيًا من الأمن الغذائي في المنطقة، وهو من المحاصيل التي تتميز بمقاومتها للجفاف وقدرتها على النمو في ظروف مناخية صعبة، مما يجعله خيارًا مثاليًا لمواجهة التحديات الزراعية في سلطنة عمان.

وقال الدكتور طارق بن موسى الزدجالي رئيس مجلس إدارة شركة النجد للتنمية الزراعية: "تعتبر هذه المذكرة خطوة مهمة نحو تحقيق أهدافنا المشتركة في تعزيز الإنتاج الزراعي المستدام، نطلع للعمل مع شركة المطاحن العمانية لتطوير زراعة الدخن وحبوب أخرى ذات قيمة غذائية عالية وتحقيق الفوائد الاقتصادية والبيئية."

وأكد الزدجالي أهمية البحث العلمي في تحسين جودة المحاصيل وزيادة إنتاجيتها، مضيفاً: "نهدف إلى تقديم حلول مبتكرة تساهم في تعزيز زراعة الدخن وحبوب أخرى وتوفير مصادر غذائية مستدامة للمجتمع."

من جانبه، أشار هيثم بن محمد آل فنة الرئيس التنفيذي لشركة المطاحن العمانية، إلى أهمية هذه الشراكة في تعزيز الأمن الغذائي الوطني، قائلاً: "نحن نؤمن بأن التعاون مع شركة النجد سيمكننا من تحقيق نتائج ملموسة في مجال زراعة الدخن وحبوب أخرى ذات قيمة غذائية عالية، مما سيساهم في دعم المزارعين المحليين وتعزيز استدامة القطاع الزراعي في عمان." وأوضح آل فنة أن هذه المبادرة تعكس التزام الشركة بدعم المزارعين من خلال توفير التدريب والموارد اللازمة لتحقيق إنتاجية عالية.

وتأتي هذه المبادرة في وقت يتزايد فيه الاهتمام بالأمن الغذائي في سلطنة عمان، حيث تسعى الحكومة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي وتعزيز الإنتاج المحلي. وتركز الاستراتيجيات الوطنية على تحسين كفاءة الإنتاج الزراعي وتقديم الدعم للمزارعين من خلال برامج تدريبية وتوعوية.

ومن المتوقع أن تسهم هذه الشراكة في تحقيق نتائج إيجابية تعود بالنفع على المجتمع والاقتصاد العماني، مما يعزز من قدرة السلطنة على مواجهة التحديات المستقبلية في مجال الأمن الغذائي والاستدامة الزراعية.

كما تعتبر هذه المذكرة بداية جديدة لشراكة استراتيجية تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة في القطاع الزراعي، مما يعكس رؤية عمان 2040 في تعزيز الأمن الغذائي وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

مقالات مشابهة

  • لشراكة اقتصادية قوية..العراق يعتزم توقيع 11 مذكرة تفاهم مع اسبانيا
  • توقيع مذكرة تفاهم لتشجيع التنمية الاقتصادية والاستثمارية بالدقم ومنطقة العقبة بالأردن
  • برنامج "سخاء" يوقع مذكرة تفاهم مع "المهيدب الخيرية" لعلاج أورام الأطفال
  • «أبوظبي للغة العربية» يوقع مذكرة تفاهم مع «محمد بن راشد للفضاء»
  • "المطاحن العمانية" توقع مذكرة تفاهم مع "النجد" لتعزيز الإنتاج الزراعي المستدام
  • مذكرة تفاهم بين أبوظبي للغة العربية ومركز محمد بن راشد للفضاء
  • مركز الحبتور للأبحاث يحتفل بالذكرى السنوية الأولى لانطلاقه
  • الأكاديمية الليبية للدراسات العليا بطرابلس توقع مذكرة تفاهم مع جامعة صفاقس
  • العراق يوقع مذكرة تفاهم مع روسيا في مجال الرياضة لتعزيز العلاقات