تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية اليوم الاثنين، عن أنه تم الاستقرار على ‏التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي، أو الدعم النقدي المشروط وهو المعروض على الحوار ‏الوطني ومجلس النواب.‏

وجاء ذلك أثناء إلقاء بيان بشأن استراتيجية وزارة التموين لتطوير منظومة الدعم، أمام الجلسة العامة ‏لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي.

تطوير منظومة الدعم لضمان وصوله لمستحقيه

وأشار إلى أن وزارة التموين تسعى من أجل تطوير منظومة الدعم للفئات الأكثر احتياجا، مشيرا إلى أنه ‏تم استعراض التخوفات والشكاوى المتكررة في الفترة الماضية، وتم تضمينه في برنامج الحكومة.‏

وأعلن وزير التموين، أنه تم التنسيبق مع كافة الجهات المعنية من أجل ضبط منظومة الدعم، وتحقيق ‏التحول الرقمي لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال الميكنة الكاملة.‏

وأشار إلى أن وزارة التموين نجحت في استخدام كارت المنظومات الحكومية الموحد من أجل متطلبات ‏تقنية الحفاظ على أمن المعلومات، وبما يضمن وصول الدعم لمستحقيه. ‏

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير التموين والتجارة الداخلية مجلس النواب الدعم العيني الدعم النقدي منظومة الدعم

إقرأ أيضاً:

وزير التموين: عقدنا العزم على دراسة والتحول لـ«الدعم النقدي».. نواب: بات ضرورة ملحة.. وخطوة لوصوله لمستحقيه.. ورفع كفاءة الإنفاق أبرز مزاياها

وزير التموين: تطوير منظومة الدعم من خلال تطبيق آليات فعّالة لدعم الفئات الأكثر احتياجًابرلمانية: سيسهم في تنشيط عجلة الاقتصاد وزيادة الطلب على السلع والخدماتنائب: خطوة مهمة لتحسين منظومة الدعم الاجتماعي
 


أشاد عدد من نواب البرلمان بتصريحات شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن عزم الوزارة على التحول للدعم النقدي بالكامل، مؤكدين أنها خطوة مهمة في طريق حوكمة منظومة الدعم من أجل ضمان وصوله إلى مستحقيه.

وأشاروا إلى أنه في ظل التداعيات الاقتصادية التي فرضتها الأزمات المالية المتلاحقة، أصبح لزامًا على كثير من الدول تعديل الإيدلوجية الاقتصادية بما يتماشى مع هذه التداعيات.

بداية ، أكدت النائبة ميرفت الكسان، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن  التحديات الراهنة التى يشهدها العالم بما فيهم مصر، تتطلب اتخاذ إجراءات صارمة  للحفاظ على استقرار الدولة وتوفير الاحتياجات من السلع الأساسية المعروضة لاسيما السلع التموينية.

وأشارت "الكسان" في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد" وأوضحت أن التحول الكامل للدعم النقدي سيعطى للأفراد والأسر مرونة في اختيار سلع وخدمات أكبر، علاوة على  تنشيط عجلة الاقتصاد وزيادة الطلب على السلع والخدمات، مؤكدة أن الدعم النقدى يعد إحدى الأدوات الفعالة لتحسين القدرة الشرائية للأفراد.

في سياق متصل، أشاد النائب عبد الفتاح يحيي، عضو مجلس النواب، بتصريحات شريف فاروق، وزير التموين بشأن عزم الوزارة على التحول للدعم النقدي بالكامل، مؤكدا أنها تمثل خطوة هامة نحو تحسين منظومة الدعم الاجتماعي في مصر بما يضمن تحقيق أكبر قدر من الكفاءة والعدالة في توزيع الموارد.

كما أوضحت أن التحول إلى الدعم النقدي خطوة مهمة باعتباره نظام عادل لمحدودي الدخل عن الاضرار التي يمكن أن تحدث نتيجة ارتفاع الأسعار، فضلا عن قدرته على تحقيق العدالة الاجتماعية بين شرائح المجتمع إلى جانب أن الدعم النقدي يمنع تسربه إلى غير المستحقين لأنه يوجه مباشرة للمواطن.

وأشار "يحيي" خلال تصريحات لـ "صدى البلد " إلى أن التحول إلى الدعم النقدي أصبح ضرورة ملحة كونه يمثل خطوة جوهرية نحو تحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين، حيث يتيح للأسر مرونة أكبر في استخدام الموارد المالية وفقًا لاحتياجاتها الفعل موضحاً  أن تحويل الدعم إلى نقدي يسهم بشكل كبير في الحد من الهدر وترشيد الإنفاق الحكومي، كما يعزز من وصول الدعم إلى مستحقيه بشكل أكثر دقة وشفافية.

جاء ذلك بعد أن استعرض الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، أمام مجلس النواب اليوم، استراتيجية وزارة التموين والتجارة الداخلية للمرحلة المُقبلة؛ لتطوير منظومة الدعم من خلال تطبيق آليات فعّالة لدعم الفئات الأكثر احتياجًا.

وقال الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الظروف الراهنة التي تمر بها المنطقة والتحديات التي يشهدها العالم والتي عكست آثارها على الدولة المصرية مما تطلب اتخاذ العديد من الإجراءات الضرورية للحفاظ على استقرار البلاد وتأمين احتياجات المواطنين من السوق المحلي وخاصة السلع الأساسية والخبز تنفيذًا لبرنامج الحكومة الذى حظى بثقة مجلس النواب.

وأكد أن تطوير منظومة الدعم من خلال تطبيق آليات فعّالة لدعم الفئات الأكثر احتياجًا، الأمر الذي يتطلب إعادة النظر في صياغة منظومة دعم السلع التموينية والخبز بما يحقق أقصى استفادة للمواطن صاحب الحق ويضمن وصول الدعم إلى مستحقيه، تماشيًا مع رؤية مصر 2030 لتحقيق التنمية المستدامة، و تحسين منظومة الحماية الاجتماعية. 

مقالات مشابهة

  • وزير التموين: عقدنا العزم على دراسة والتحول لـ«الدعم النقدي».. نواب: بات ضرورة ملحة.. وخطوة لوصوله لمستحقيه.. ورفع كفاءة الإنفاق أبرز مزاياها
  • تعليق هام من وزير التموين بشأن التحول إلى منظومة الدعم النقدي
  • وداعا بطاقة التموين .. 10 فوائد للتحول للدعم النقدي
  • عاجل | بديل بطاقة التموين بعد التحول للدعم النقدي بدلًا من "العيني".. الوزير يكشف
  • عاجل.. وزير التموين يكشف تفاصيل التحول للدعم النقدي أمام البرلمان
  • وزير التموين يكشف تفاصيل دراسة التحول للدعم النقدي أمام مجلس النواب
  • وزير التموين: عقدنا العزم على التحول من منظومة الدعم العيني إلى النقدي
  • وزير التموين: التحول من الدعم العيني إلى النقدي يحقق أقصى استفادة للمواطن
  • وزير التموين أمام البرلمان: عقدنا العزم على التحول من الدعم العيني إلى النقدي