تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، في عددها الصادر اليوم /الاثنين/، أن زيارة وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الحالية إلى كييف تعكس الالتزام الأمريكي القوي بجهود أوكرانيا الحربية ولكن بدون تقديم أي مساعدة عسكرية جديدة أو إذن لقواتها باستخدام صواريخ بعيدة المدى داخل روسيا.


وأشارت الصحيفة في سياق تقرير أعدته مراسلتها في كييف إلى أن أوستن وهو جنرال سابق في الجيش الأمريكي برتبة أربع نجوم، قاد الاستجابة الغربية للصراع في أوكرانيا منذ الأيام الأولى له وقام بتنسيق أكثر من 64 مليار دولار من المساعدات العسكرية الأمريكية لكييف وعشرات المليارات من أوروبا.
وقالت: إن زيارته إلى كييف، وهي محطة غير معلنة ومن المرجح أن تكون الأخيرة له إلى العاصمة الأوكرانية كرئيس للبنتاجون، أبرزت مع ذلك النقاش المستمر حول ما إذا كانت إدارة الرئيس جو بايدن وأوستن نفسه قد أعاقت جهود أوكرانيا الحربية من خلال اتباع نهج حذر في توفير الأسلحة المصنوعة في أمريكا وزيادة القيود على استخدامها.
وأضافت: بالفعل رفضت الإدارة الأمريكية التراجع عن مطلبين أساسيين لأوكرانيا هما السماح لقواتها بشن هجوم على روسيا بأسلحة زودتها بها الولايات المتحدة ونيل عضوية منظمة حلف شمال الأطلسي "الناتو" فيما قال مساعدون لأوستن حول هذا الأمر إن وزير الدفاع وصل إلى كييف دون أي تعهدات رئيسية جديدة.
وقال أوستن لمجموعة صغيرة من الصحفيين الذين سافروا معه إلى كييف: "لقد شاهدنا هذه المعركة تتطور بمرور الوقت، وفي كل مرة تتطور فيها، نرتقي إلى المستوى اللازم لتلبية الاحتياجات والتأكد من فعاليتها في ساحة المعركة، وقد كانت فعالة".
ويقول محللون للصحيفة: إن نهج أوستن التدريجي سمح لأوكرانيا بالبقاء على قيد الحياة ولكن ليس بتحويل الحرب لصالحها بشكل حاسم.. مشيرين إلى أن كييف لن تخسر اليوم أراضيها على الخطوط الأمامية، وذلك بفضل المزيد من الأسلحة التي طلبتها أوكرانيا في الأيام الأولى من الصراع، رغم أن هذا الادعاء يرفضه المدافعون عن أوستن.
وقال كولن كاهل، الذي شغل منصب المسئول السياسي الأعلى في البنتاجون حتى يوليو الماضي: "إن فكرة أن أوكرانيا كانت ستفوز لو زودتها الولايات المتحدة بأسلحة أكثر تقدما هي واحدة من أعظم الأساطير في واشنطن"..مضيفا:" أن هذه الفكرة ترتبط بسلسلة من التفكير السحري، حيث يمكنك تحريك الأشياء على الفور وإعطاء الأوكرانيين أشياء لم يتم تدريبهم عليها وجعلها تظهر من الهواء وتفترض أنه لا توجد مقايضات"!. مشيرا إلى أنه من المرجح أن تشتد هذه المقايضات بغض النظر عمن سيفوز بالبيت الأبيض في نوفمبر المقبل.
ورأت "وول ستريت جورنال" أنه في حال انتُخِبت نائبة الرئيس والمرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، فمن المرجح أن تستمر في سياسات الرئيس بايدن لكنها قد تواجه تخفيضات في الأموال المخصصة لأوكرانيا إذا احتفظ الجمهوريون بالسيطرة على مجلس النواب وفازوا بالأغلبية في مجلس الشيوخ في حين تعهد منافسها الجمهوري والرئيس السابق دونالد ترامب بإنهاء الحرب بسرعة إذا تم انتخابه ووصف مؤخرًا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بأنه "أحد أعظم البائعين الذين رأيتهم على الإطلاق البارع في انتزاع المساعدات العسكرية من الكونجرس".. حسب قوله.
أما في كييف، من المقرر أن يلتقي أوستن مع زيلينسكي ووزير الدفاع رستم عمروف خلال زيارته التي تأتي في الوقت الذي تخسر فيه القوات الأوكرانية أرضها في الشرق ويكافح زيلينسكي لإقناع الغرب بدعم "خطة النصر" الخاصة به، والتي تتضمن طلبات للحصول على أسلحة إضافية بالإضافة إلى عضوية الناتو.
وكانت إدارة بايدن أعلنت الأسبوع الماضي عن أحدث حزمة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، بما في ذلك دفاعات جوية بقيمة 425 مليون دولار وصواريخ جو-أرض ومركبات مدرعة وذخائر أخرى. وقالت هيذر كونلي، المستشارة البارزة في صندوق مارشال الألماني، إن النهج الحذر المفرط الذي تنتهجه إدارة بايدن كان في كثير من الأحيان أقل من اللازم ومتأخرًا للغاية.
وأضافت: "لو كنا واضحين وصريحين ومنحناهم القدرات الكاملة، هل كان ذلك ليبعث برسالة مختلفة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتن؟ ربما كان ليعيد حساب ما كان يفعله قليلًا، لكنه رأى التأخير والتردد".
وفي الوقت نفسه.. قال مسئولون أمريكيون للصحيفة، بشرط عدم ذكر هويتهم، إن أوستن غالبًا ما كان يميل لصالح ضبط النفس من منظور المخاوف بشأن الاعتماد كثيرًا على مخزونات الأسلحة الأمريكية، وعدم ملاءمة أنظمة معينة من هذه الأسلحة لتضاريس أوكرانيا أو مناخها وصعوبات تدريب القوات الأوكرانية عليها..مشيرين إلى أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن كان يوافق عادةً على إرسال المزيد من الأسلحة بشكل أسرع لكن الرئيس بايدن غالبًا ما كان ينحاز إلى أوستن.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أوكرانيا روسيا إلى کییف إلى أن ما کان

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تعترض على مساعدة كوريا الشمالية لروسيا في الحرب ضدها

قال وزير الخارجية الأوكراني أندريه سيبيها ، اليوم السبت، إن إرسال كوريا الشمالية قوات لمساعدة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في حربه ضد أوكرانيا سيمثل خطر تصعيد "ضخم".

وأضاف وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو في مؤتمر صحفي مشترك مع سيبيها في كييف أن مثل هذا التطور من شأنه أن 'يدفع الصراع إلى مرحلة جديدة، مرحلة تصعيد إضافية.

واتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كوريا الشمالية هذا الأسبوع بالتحضير لإرسال جنود لمساعدة موسكو في جهود الحرب ضد أوكرانيا. 

وحذرت كوريا الجنوبية من تورط بيونج يانج المتزايد في حرب الكرملين، وقالت المخابرات الوطنية في سيول يوم الجمعة إن كوريا الشمالية نشرت بالفعل 1500 جندي من القوات الخاصة في روسيا.

وينفي الكرملين وبيونغ يانغ تورطهما في عمليات نقل عسكرية. وقال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي مارك روته يوم الجمعة إنه لا يستطيع تأكيد التقارير التي تفيد بأن الكوريين الشماليين يشاركون الآن كجنود في المجهود الحربي.

لكن بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون وقعا الصيف الماضي على معاهدة شراكة استراتيجية شاملة تلزم البلدين بتقديم المساعدة العسكرية لبعضهما البعض في حالة تعرض أي منهما لهجوم. 

وحذر الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول اليوم الجمعة من أن تورط بيونغ يانغ في الصراع الأوكراني سيشكل تهديدا أمنيا خطيرا للعالم.

وقالت سيبيها الأوكرانية يوم السبت " هذا تهديد كبير بتصعيد إضافي للعدوان الروسي على أوكرانيا.' وقال: 'هناك خطر كبير من أن يخرج الأمر عن نطاقه وحدوده الحالية".

وقال بارو الفرنسي إن مثل هذه الخطوة ستشير إلى أن موسكو تعاني في الحرب. وأضاف بارو أن ذلك 'سيكون جديا وسيدفع الصراع إلى مرحلة جديدة، مرحلة تصعيد إضافية'.

في غضون ذلك، أجرت روسيا وأوكرانيا يوم الجمعة عملية تبادل جديدة لأسرى الحرب، حيث أعادت كل من الدولتين 95 أسيرًا. وساهمت دولة الإمارات العربية المتحدة الاتفاق، حيث عملت كوسيط.

وقال زيلينسكي في منشور على موقع X: "في كل مرة تنقذ أوكرانيا شعبها من الأسر الروسي، فإننا نقترب من اليوم الذي ستتم فيه إعادة الحرية إلى جميع أولئك الذين ما زالوا محتجزين في الأسر الروسية".

مقالات مشابهة

  • مساعدة وزير الخارجية الأمريكي تناقش في المغرب الذكاء الاصطناعي والتحديات الأمنية الناشئة
  • وزير الدفاع الأمريكي يصل كييف في زيارة غير معلنة
  • أوستن يصل إلى أوكرانيا في زيارة غير معلنة
  • لافروف ينتقد دعوة الرئيس بايدن لإجراء محادثات بشأن ضبط الأسلحة النووية دون شروط مسبقة
  • من فوائد أصول روسيا المجمدة.. باريس ستسلم كييف معدات عسكرية
  • الدنمارك تعلن عن حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 321.8 مليون يورو
  • أوكرانيا تعترض على مساعدة كوريا الشمالية لروسيا في الحرب ضدها
  • روسيا تسلم أوكرانيا جثث 500 جندي من قوات كييف
  • بايدن وشولتز يتعهدان بمواصلة المساعدات لأوكرانيا مع اقتراب احتمال فوز ترامب