أعلنت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، اليوم الإثنين، عن بدء تنفيذ المسح الميداني لمعدلات وأنماط استهلاك الغذاء في إمارة أبوظبي، بالتعاون مع كلية الطب بجامعة الإمارات، وبدعم من مركز الإحصاء - أبوظبي.

تُظهر هذه المشاريع التزام الهيئة بتحسين سلوكيات استهلاك الغذاء وتعزيز العادات الغذائية الجيدة، ضمن مساعيها للحد من الممارسات الغذائية الخاطئة بين المستهلكين في الإمارة.


ويأتي إطلاق هذا المسح كجزء من جهود الهيئة الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة، والمحافظة على أعلى معدلات الأمن الغذائي، وتعزيز الصحة العامة ورفاهية مجتمع إمارة أبوظبي، مما يسهم في بناء مجتمع قوي قادر على مواجهة التحديات المستقبلية.
ويهدف المسح إلى جمع معلومات حديثة ودقيقة عن معدل استهلاك الغذاء للأفراد في مختلف مناطق الإمارة؛ مدينة أبوظبي والعين والظفرة، ويتضمن تحليل سلوكيات الاستهلاك الغذائي، وتحديد العوامل البيئية والاجتماعية والديموغرافية والمعرفية المؤثرة عليها.

سلوكيات المستهلك

قال الدكتور عارف عبدالواحد كلنتر، المدير التنفيذي لقطاع التطوير والابتكار بالإنابة في الهيئة، إن هذا المسح يمثل ركيزة أساسية لدراسة سلوكيات استهلاك الغذاء، حيث يساعد في تحديد العوامل المؤثرة على سلوكيات المستهلك، بالإضافة إلى تقييم ومقارنة أنماط الاستهلاك بين مناطق الإمارة.
وأكد أهمية تحليل أنماط الاستهلاك الغذائي لفهم التغيرات السلوكية، ومكافحة سوء التغذية، وتطوير سياسات غذائية فعالة، مشيراً إلى أن المعلومات الناتجة ستساعد في تحديد الفرص الاستثمارية في القطاع الغذائي وتطوير البرامج التوعوية.
من جانبها، أوضحت الدكتورة فاطمة الجسمي القائمة بأعمال العميد في كلية الطب بجامعة الإمارات، أن المشروع ينقسم إلى جزئين، يهدف  الجزء الأول إلى جمع بيانات دقيقة عن استهلاك الغذاء من قبل المواطنين والمقيمين، بينما يركز الثاني على دراسة التغيرات في سلوكيات استهلاك الغذاء لدى البالغين.
وقال يوسف فهد عبدالله سيف، المدير التنفيذي لقطاع الإحصاء بمركز الإحصاء - أبوظبي، إن المركز يسعى لتمكين الجهات الحكومية من تطبيق أفضل المعايير الإحصائية، مما يتيح للهيئة قياس فعالية السياسات والتطوير المستدام للقطاع الغذائي.
ويمتد المسح حتى نهاية عام 2025، ويستهدف جميع الفئات العمرية من المقيمين، وسيتم جمع البيانات من خلال موظفين متخصصين من جامعة الإمارات عبر زيارات منزلية لعينة مختارة بعناية. 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية أبوظبي الإمارات أبوظبي استهلاک الغذاء

إقرأ أيضاً:

حملات مكثفة لرصد المخالفات بمحاور القاهرة والجيزة

عززت الإدارة العامة لمرور القاهرة تواجدها بالشوارع والميادين، مع انتشار الخدمات المرورية، أعلى المحاور للعمل على إزالة أى أعطال مرورية، أو حوادث تعوق حركة السيارات بشوارع العاصمة، ولتسهيل وصول الطلاب إلى المدارس والمواطنين إلى الأماكن التى يقصدونها .

وانتشر رجال المرور بربوع العاصمة لشن حملات مرورية مكثفة لرصد كل المخالفات المرورية بشتى أنواعها، وعدم التهاون مع مخالفى قواعد وآداب المرور، كما يتم رفع كل السيارات المتروكة التى يتم رصدها بالشوارع وتتسبب فى زحامات مرورية بالطرق.

وتمركزت الحملات المرورية أعلى المحاور والشوارع بالجيزة لرصد المخالفات وإلزام المواطنين بقواعد وآداب المرور، وللحد من وقوع الحوادث المرورية الناجمة عن السير عكس الاتجاه، أو الانتظار الخاطئ بالطرق السريعة.

وشنت اﻹدارة العامة للمرور، حملات مكثفة على الطرق السريعة للحد من الحوادث ومنع القيادة تحت تأثير المخدر، لأنها تهدد سلامتك وسلامة الآخرين، كما تم تكثيف حملات الرإدار ونشر سيارات الاغاثة المرورية وسيارات الدفع الرباعى والدراجات البخارية، كما عززت إدارة المرور من تواجد الخدمات المرورية على الطرق لتكثيف وانتشار عمليات مراقبة المحاور لمنع ظهور أى كثافات مرورية.


 







مقالات مشابهة

  • التكنولوجيا الزراعية في الإمارات.. تقنيات مبتكرة تواجه تحديات المياه والتربة والمناخ لتحقيق الأمن الغذائي
  • التكنولوجيا الزراعية في الإمارات.. تقنيات مبتكرة لتحقيق الأمن الغذائي
  • إطلاق المسح الميداني لمعدلات وأنماط استهلاك الغذاء في أبوظبي
  • أبوظبي تطلق معرض تنمية الطفولة المبكرة نهاية أكتوبر
  • بلدية دبا الحصن تطلق «الحدائق المنزلية» الأولى في الإمارة
  • حملات مكثفة لرصد المخالفات بمحاور القاهرة والجيزة
  • إحصاء أبوظبي يُطلق إصداراً جديداً من منصة “بيان” في جيتكس
  • "حياكم في أبوظبي" تطلق برنامج "أسبوع التحدي" الإثنين
  • إحصاء أبوظبي يُطلق إصداراً جديداً من منصة "بيان"