قال وزير التموين والتجارة الداخلية شريف فاروق، إن هناك جهود مبذولة فى مجال ضمان تحقيق الأمن الغذائى وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية، تلك الجهود التى تستهدف التغلب على التحديات العالمية التى أصبحت واقعا ملموسا، وانعكست على سلاسل الإمداد.

وأكد وزير التموين على حرص الوزارة على التعامل مع هذه التحديات العالمية، بتوفير مخزون احتياطي آمن من السلع الأساسية يكفي لمدة 6 أشهر، والمخزون من القمح يكفي لمدة 5 أشهر.

وتابع: «هذه المعدلات تندرج تحت المعدلات الآمنة، وجاءت نتيجة التنسيق والتعاون بين وزارة الزراعة والبنك المركزى ورئيس مجلس الوزراء».

وأشار إلى أن تنويع مصادر استيراد القمح إلى 22 منشأ، والعمل على زيادة السعات التخزينية للصوامع وفى نفس الوقت العمل على تصنيع الصوامع محليا لتوفير العملة الصعبة، وفى ذات الصدد العمل على إعادة تجديد وتأهيل المجمعات الاستهلاكية لضمان ضبط الأسعار فى الأسواق وذلك من خلال البورصة السلعية.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، جلسته العامة اليوم، والمخصصة للاستماع إلى بيان الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن الاستراتيجيات الشاملة التي ستتبعها الوزارة في المرحلة المقبلة لتطوير منظومة الدعم، وضمان الأمن الغذائي للمواطنين، وتحسين جودة السلع الأساسية من خلال تطبيق آليات فعالة لدعم الفئات الأكثر احتياجًا، وتطوير كفاءة الخدمات التموينية، مع التركيز على الابتكار التكنولوجي في إدارة السلع والمخزون لتحقيق تنمية مستدامة وشاملة في قطاع التموين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الابتكار التكنولوجي الامن الغذائي التموين والتجارة الداخلية الدكتور شريف فاروق وزير التموين الدكتور شريف فاروق بورصة السلع تحقيق الأمن الغذائي شريف فاروق وزير التموين وزیر التموین

إقرأ أيضاً:

وزير التموين: جهود كبيرة خلال الفترة الماضية في قطاع صوامع القمح للحفاظ على المحصول الاستراتيجي

قال الدكتور شريف فاروق، وزير التموين، إن الفترة الأخيرة شهدت جهودا كبيرة فى قطاع صوامع القمح للحفاظ على ذلك المحصول الاستراتيجى، وشهدت زيادة السعات التخزينية لصوامع القمح، وكذلك التوسع فى مواقعها عبر شبكة السكك الحديدية، بالإضافة إلى زيادة عدد الشاحنات، وكذلك العمل إنتاج الصوانمع داخليا توفيرا للعملة الأجنبية.

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس النواب اليوم برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس.

وأضاف فاروق، أيضا تم تفعيل البورصة السلعية بهدف العمل على استقرار الأسعار، وتحسين جودة السلع الاأساسية والسلع التموينية والتوسع فى المجمعات الاستهلاكية لبيع السلع بأسعار مخفضة، توحيدها تحت مظلة واحدة، بالإضافة إلى ميكنة بيانات شركات السلع التموينية

وتابع، كما قامت الوزارة باستدامة التعاقد مع الشركات الموردة لمواجهة الممارسات الاحتكارية، وكذلك الاتفاق مع وزارة الزراعة على آليات التعاقد لمحصول قصب السكر وبنجر السكر للموسم الجديد بسعر 2500 جنيه لطن قصب السكر و2400 جنيه لطن بنجر السكر، وذلك بالتنسيق مع لجنتى الزراعة بالنواب والشيوخ.

اضاف، كما تم التوسع فى توريد اللحوم وتخزين رصيد دائم بقيمة 20 ألف رأس، بالإضافة إلى الاتفاق على إنشاء معارض دائمة مثل معارض اهلا رمضان، لتكون مستمرة طوال العام

مقالات مشابهة

  • احتياطي لمدة تفوق الـ6 أشهر.. وزير التموين يكشف خطوات ضمان الأمن الغذائي
  • ننشر نص بيان وزير التموين أمام البرلمان
  • وزير التموين: نسعى للحفاظ على المخزون الاستراتيجي من القمح وزيادته
  • وزير التموين: عملنا على ضمان الأمن الغذائي طبقًا لتوجيهات الرئيس السيسي
  • وزير التموين: متوسط الاحتياطي من السلع الاستراتيجية يصل لـ6 أشهر
  • وزير التموين: جهود كبيرة خلال الفترة الماضية في قطاع صوامع القمح للحفاظ على المحصول الاستراتيجي
  • وزير التموين يكشف عن ملفات عمل الوزارة أمام مجلس النواب اليوم
  • وزير التموين: لدينا مخزون احتياطي آمن من القمح يكفي 5 أشهر
  • التموين: الاحتياطي من السلع الاستراتيجية يصل لـ 6 أشهر في المتوسط