القدس – لليوم الثاني على التوالي، اقتحم مئات المستوطنين الإسرائيليين المسجد الأقصى، الاثنين، بمناسبة “عيد العرش” اليهودي، تحت حراسة الشرطة.

وقال شهود عيان للأناضول إن مئات المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى من باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد، تحت حراسة من الشرطة الإسرائيلية.

وأضاف الشهود أن المستوطنين أدوا طقوسا تلمودية وصلوات في المسجد، إضافة إلى “السجود الملحمي”، حيث يلقون بأجسادهم على الأرض لناحية قبة الصخرة المشرفة.

وأشاروا إلى أن الاقتحامات جرت على شكل مجموعات كبيرة بحراسة من الشرطة الإسرائيلية التي فرضت قيودا على دخول المصلين الفلسطينيين إلى المسجد.

وكانت جماعات يمينية إسرائيلية دعت لاقتحامات واسعة للمسجد الأقصى بمناسبة “عيد العرش” اليهودي الذي بدأ الأربعاء الماضي ويستمر أسبوعا.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس في بيان، إن 1780 مستوطنا اقتحموا المسجد الأقصى، الأحد، بالفترتين الصباحية وبعد الظهر.

وعادة ما تزداد وتيرة الاقتحامات للمسجد خلال فترات الأعياد اليهودية، وتتم على فترتين صباحية وبعد صلاة الظهر بتسهيلات ومرافقة من الشرطة الإسرائيلية.

ومنذ 2003، تسمح الشرطة الإسرائيلية أحاديا للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى لعدة ساعات يوميا ما عدا الجمعة والسبت، رغم المعارضة المتكررة من دائرة الأوقاف الإسلامية التي تدعو لوقف هذه الاقتحامات.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الشرطة الإسرائیلیة المسجد الأقصى

إقرأ أيضاً:

مئات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى ويؤدون صلوات تلمودية بمرافقة بن غفير

أعلنت محافظة القدس، اليوم، أن مئات المستوطنين اقتحموا باحات المسجد الأقصى تحت حماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي ، وذكرت المحافظة في بيانها أن هذه الاقتحامات جاءت في ساعات الصباح الأولى، حيث أدى المستوطنون صلوات تلمودية داخل باحات المسجد، ما أثار توترات بين الفلسطينيين المتواجدين في المكان.

 

وفي تطور لافت، قاد وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير عملية اقتحام لباحات المسجد الأقصى، في خطوة تُعتبر استفزازية وتؤجج الأوضاع المتوترة في القدس. وتأتي هذه الزيارة بعد سلسلة اقتحامات مشابهة من قبل المستوطنين خلال الأسابيع الماضية.

 

وأكدت محافظة القدس أن هذه الاقتحامات المتكررة تهدف إلى تغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى، داعية المجتمع الدولي إلى التدخل لوقف هذه الانتهاكات المتصاعدة.

 

من جهتها، أصدرت الرئاسة الفلسطينية بيانًا شديد اللهجة، أدانت فيه اقتحام بن غفير والمستوطنين للمسجد الأقصى، معتبرة ذلك “اعتداءً على المقدسات الإسلامية واستفزازًا لمشاعر المسلمين في جميع أنحاء العالم”. ودعت القيادة الفلسطينية المجتمع الدولي إلى “تحمل مسؤولياته في توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ومقدساته”.

 

يُذكر أن المسجد الأقصى يشهد تصعيدًا في الاقتحامات من قبل المستوطنين، ما يزيد من حدة التوترات بين الفلسطينيين وسلطات الاحتلال الإسرائيلي في القدس الشرقية.

 

المستشفى الإندونيسي شمال غزة يستقبل جثامين 73 فلسطينياً جراء القصف الإسرائيلي

 

أعلن مروان السلطان، مدير المستشفى الإندونيسي في مدينة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، عن وصول جثامين 73 شهيداً وعدد كبير من الجرحى إلى المستشفى، نتيجة القصف الإسرائيلي المستمر على مشروع بيت لاهيا. وأشار السلطان إلى أن غالبية الضحايا من النساء والأطفال، فيما تواصل الطواقم الطبية التعامل مع الأعداد المتزايدة من المصابين وسط ظروف صعبة للغاية.

 

وفي تصريح صحفي، أوضح السلطان أن الأوضاع داخل المستشفى تتفاقم، حيث تعجز الطواقم الطبية عن استيعاب الأعداد الكبيرة من الجرحى والشهداء. وأضاف: “لم نواجه مثل هذه الصعوبة منذ بداية العدوان؛ فالاستهداف الإسرائيلي يتزامن مع الحصار المفروض، مما يخلق أزمة في توافر المواد الطبية والكهرباء”. ولفت إلى استشهاد اثنين من المرضى بسبب الحصار الإسرائيلي على المستشفى، حيث تم دفنهما داخل أبنية المستشفى لعدم القدرة على نقلهم إلى الخارج.

 

ودعا مدير المستشفى الإندونيسي إلى توفير حماية عاجلة للطواقم الطبية والمرضى، وضمان وصول الوقود الكافي لتشغيل المرافق الصحية. كما طالب الصليب الأحمر والمؤسسات الدولية بالتواجد الفعلي داخل المستشفيات، لضمان تقديم الخدمات الطبية الضرورية وسط القصف الإسرائيلي المتواصل.

 

في الوقت ذاته، تعاني المراكز الطبية في شمال غزة من ضغوط هائلة جراء التصعيد العسكري الإسرائيلي، الذي أدى إلى وقوع مئات الضحايا. وكانت مصادر طبية قد أفادت، مساء السبت، بأن الطائرات الإسرائيلية ارتكبت مجزرة مروعة في منطقة مشروع بيت لاهيا، حيث تم استهداف مربعات سكنية مكتظة بالسكان الآمنين، ما أسفر عن استشهاد أكثر من 73 شخصاً وفقدان العشرات.

 

يستمر الجيش الإسرائيلي في فرض حصار مشدد على شمال قطاع غزة منذ أكثر من أسبوعين، مع تكثيف القصف الجوي والمدفعي، مما يزيد من معاناة السكان المحليين ويعقد جهود الإغاثة الطبية في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • مئات المستوطنين الإسرائيلين يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • “بن غفير” برفقة ألف يهودي متطرف يقتحمون الأقصى المبارك
  • 1390 مستوطنا إسرائيليا يقتحمون المسجد الأقصى بحماية الشرطة
  • مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى ويؤدون طقوسا تلمودية في باحاته
  • مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
  • بالفيديو.. مئات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • مئات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى
  • مئات المستوطنين يقتحمون باحات المسجد الأقصى ويؤدون صلوات تلمودية بمرافقة بن غفير
  • مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة