أنقرة (زمان التركية)_ نشر العديد من الكتاب والعلماء والصحفيين رسائل تعزية في وفاة الداعية والمفكر الإسلامي التركي الشهير، فتح الله كولن، الذي وافته المنية نتيجة مضاعفات مرض القلب والأوعية الدموية.

وفيما يلي بعض منشورات التعزية في وفاة كولن من الشخصيات البارزة:

وبكلمات مؤثرة نعى الكاتب والمؤلف التركي، فاروق مرجان، فتح الله كولن قائلا: “معلمنا فتح الله كولن؛ أسلم الأمانة وسار إلى أفق روحه، معلمنا لقي نفس مصير أعظم علماء التاريخ الإسلامي، تعرض للعذاب، كان عليه أن يغادر وطنه قبل سنوات؛ ثم لم يعد أبدا، ونصح الجميع بالصبر والتمسك بالدين في كل الظروف، واستمر في خدمة الإنسانية، تمامًا مثل بديع الزمان سعيد النورسي، خاطب الأجيال القادمة وعاش من أجلهم، إن أعظم تراث تركه معلمنا لأجيال اليوم هو مجموعته الضخمة التي تتكون من حوالي 100 عمل، وخاصة (نور لا نهاية لها) ومجموعة (رسائل النور) لبديع الزمان… مسار الخدمة هذا يتصل من رسائل النور إلى النور اللانهائي؛ إنه طريق أولئك الذين يطلبون رضا الله، تحدث معلمنا دائمًا عن النور والإضاءة والنور وإعطاء الحياة للناس، واليوم يطلب الهداية من ربه حتى لمن يرددون الظلمات والشر، ولم يتمنى لهم حتى الأذى، وأنا أحد الشهود على هذا، كان بديع الزمان سعيد النورسي يقول لتلاميذه الذين كانوا معه في رحلة وفاته:  )(لم يفهموني، ظنوا أنني سياسي) وقد تعرض معلمنا لنفس الشيء طوال حياته، لم يفهموه، ظنوا أن لديه طموحات سياسية، لقد كانوا مخطئين؛ لقد تسببوا في شرور كثيرة.

لقد عذبوا معلمنا ومن أحبوه، معلمنا، كضحية ومظلوم منفي من وطنه؛ لقي ربه بشوقه إلى وطنه وعلمه”.

Fethullah Gülen Hocaefendi; Alemlerin Rabbi Allah’tan gelen davete icabet etti; emaneti teslim ederek ruhunun ufkuna yürüdü.

Hocaefendi; İslam tarihinin en büyük alimleri ile aynı kaderi paylaştı. Eziyetlere maruz kaldı.

Yıllar evvel vatanından ayrılmak mecburiyetinde kaldı;… pic.twitter.com/Zh78aN9pL2

— Faruk Mercan (@farukmercan) October 21, 2024

وقال البرلماني السابق ولاعب كرة القدم التركي السابق، هاكان شوكور، في منشور على “X”: “الله سيعطي الجميع ما يستحقونه، لا أكثر ولا أقل، سيقف الجميع على هذا الميزان مجردين عن صفاتهم؛ عراة. الموت حق. كل نفس حية ذائقة الموت، حتى أولئك الذين يعيشون كأنهم لن يتذوقوه. ليعامل الله الجميع برحمته وعدله”.

Allah kim ne hakkettiyse hakkını verecektir.
Ne eksik ne fazla.
Herkes sıfatlarından ayrılmış olarak o teraziye çıkacak; çırılçıplak.
Ölüm hak. Her canlı ölümü tadacak.
Tadmayacakmış gibi yaşayanlar bile.
Allah rahmeti ve Adaleti ile muamele etsin herkese..

— HAKAN ŞÜKÜR ???? (@hakansukur) October 21, 2024

وقال الحقوقي التركي عصمت مجيد، كتب عبر حسابه على X، : “بارك الله فيك، ليسكنك الله الفردوس. أيها الأصدقاء، أسلوبنا هو شرفنا! سيكون هناك من يكتبون أشياء سلبية عن وفاة معلمنا، فليكن صمتكم تجاههم ثقتكم وكرامتكم، لا تجيبوهم أبدًا! استمروا في العمل كما تعلمنا من معلمنا بالالتزام بالقرآن والسنة والشريعة!”.

ونشر المحامي والحقوقي التركي، منصور تورجوت، سلسلة تغريدات على حسابه في x، نعى خلالها المعلم فتح الله كولن، والتي كان أبرزها: “أصبحنا يتامى، 86 عامًا من المعاناة والحياة المليئة بالخدمة انتهت في بلد أجنبي، أستاذي العزيز، كنت أعظم نعمة لنا في الحياة. سنسير في طريقك (بإذن الله)، بلا انهيار، بلا تعب، بلا زحام، بلا تثبيط، الله يكون في عوننا”.

الدكتور التركي، عمر أتيلا أرجي، نشر تغريدة قال فيها: “لقد عشت حياتك كلها دون أن تحصل على جرام واحد من المتعة من هذا العالم، علمتنا السير على طريق رسول الله، تهانينا، لقد اجتمعت الآن مع صديقك، لا تنظر إلى الوراء، أيها المعلم الجيد. وسنستمر في السير على هذا الطريق حتى نهاية الزمان، كما نأمل”.

Hayatın boyu şu dünyadan bir gram lezzet almadan yaşadın.
Bizlere Allah Resulünün yoldunda yürümeyi öğrettin.
Mübarek olsun, sen artık dostuna kavuştun.
Gözün arkada kalmasın güzel hocam.
Kıyamete kadar o yoldan yürümeye devam edeceğiz, inşallah.

Söz mü arkadaşlar? pic.twitter.com/Cw13oTQ9Cu

— Dr Ömer Atilla Ergi (@OmerAtillaErgi) October 21, 2024

الصحفي التركي، أحمد كوروجان، كتب على حسابه: “صعدت روحه إلى بارئها مثل كل إنسان، رحمه الله، عسى أن يكون مثواه الجنة”.

القاضي التركي السابق، كمال قارانفيل، كتب عبر حسابه على x : “توفي السيد فتح الله كولن معلمنا، العالم النادر وصديق الله الذي نشأ في بلادنا! ولكم أن تحتفلوا يا لصوص وقتلة وفراعنة القرن! لكن أعلم أنكم ستحاسبون أمام الله في المحكمة العليا على الإهانات والافتراءات والقمع الذي ألحقته به وعلى أحبائه! أنتم أيضاً ستذوقون الموت مثل كل نفس!”.

عالم الإلهيات والكاتب التركي، مدحت طيار، قال: “الرجل الشجاع مات، جواده متعب، لقد حارب شيطانًا ضخمًا وغادر، كان اهتمام فتح الله كولن معلمنا هو قضيته. ولم يتزوج ولم يكن له عائلة ولا ممتلكات دنيوية، حتى أننا نقدم تعازينا لبعضنا البعض، لقد ترك هذا العالم كرجل فقير كان لديه الجميع ولكنه كان وحيدًا، حقاً من له رب ليس وحده…”.

”Yiğit ölmüş, küheylânı yorulmuş
Koca bir ifritle savaşıp gitmiş.”#Fethullahgülen pic.twitter.com/N309GIieYO

— Mithat TAYYAR*️⃣ (@MithatTayyar1) October 21, 2024

أما الصحفي التركي حسن جوجوك فكتب على حسابه: ” وداعاً أيها المعلم العزيز، سيظل خطك هو خطنا، الخدمة بدونك الآن، لكن الخدمة ستستمر دون توقف. سيظل طريقك هو طريقنا”.

الكاتب التركي الشهير، تورغوت أوزال، كتب عبر حسابه: “أنا سعيد لأنني عرفتك… أنقذتنا من الإسلاموية وعلمتنا الإنسانية.. رحمك الله يا أستاذ”.

جراح القلب التركي الشهير، محمد أتاش، نعى هو الآخر كولن قائلا: “أشعر بالحزن لفقد أستاذي العزيز الذي التقيته قبل 40 عامًا، ونعد معلمنا بأننا جميعا سوف نحمل الإرث الروحي الذي تركه وراءه، والله لن نحيد عن هذا الطريق. أستاذي العزيز سوف يراقبنا أيضاً من قبره. تعازينا…”.

وقال حفيد المهاتما غاندي الكاتب توشار غاندي، في رسالة نعى للمفكر فتح الله كولن عبر حسابه على X : “أرقد بسلام يا فتح الله كولن في المنفى بعيدا عن وطنك الحبيب. صوت سلام آخر أسكت خسارة كبيرة للإنسانية”.

Rest in Peace Fatehullah Gulen in exile from his beloved Country. Another voice of peace muted a great loss to humanity????????

— Tushar GANDHI Manavta Meri Jaat. (@TusharG) October 21, 2024

Tags: أنقرةاسطنبولتركياجولنغولنفتح الله كولنكولنوفاة كولن

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أنقرة اسطنبول تركيا جولن غولن فتح الله كولن كولن وفاة كولن فتح الله کولن عبر حسابه

إقرأ أيضاً:

ترقبوا ثقة فى الله نجاح .. مفاجأة محمد رمضان مع الكينج محمد منير

نشر الفنان محمد رمضان صورا عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعى انستجحرام عبر خاصية الاستورى يعلن من خلال عن مفاجاة مع الكينج محمد منير. 

ولم يكشف محمد رمضان عن نوع التعاون مع الكينج محمد منير غير أنه علق قائلا : ترقبوا.. ثقة فى الله نجاح". 

محمد رمضان

وقد شوق الفنان محمد رمضان جمهوره بشأن مشاركته في الماراثون الرمضاني القادم ، وذلك بعد ما أعلن خلال الفترة الماضية عن حقيقة مشاركته بالفعل.

أنا غلطانة.. إلهام عبد البديع تكشف أسرار طلاقها وعودتها إلى زوجها| فيديو مش هسيب حقى.. تعليق مثير من آيتن عامر بسبب ريهام حجاج خدعها فى مبلغ مالى ضخم.. إعلامى شهير يكشف سر انفصال نادين نجيم تقرير الطب الشرعى يفجر أسرارا جديدة فى وفاة ليام باين| ما هي

ونشر محمد رمضان منشور من خلال حسابه الرسمي على موقع إنستجرام،  وكتب معلقا: “الناس اللى بتسأل عندي مسلسل فى رمضان اكيد بإذن الله بس سنة كام؟”.

وأنهالت تعليقات الجمهور التى تتطالبه بضرورة التواجد فى ماراثون رمضان ٢٠٢٥، والتى كانت من أبرزها: ثقة بالله رمضان ٢٠٢٥ ، وتعليق آخر جاء فيه: لحد دلوقتي واحنا بنتفرج على مسلسل جعفر العمدة ودا فى حد ذاته نجاح يا محمد رمضان.

وفى وقت لاحق،  أعلن الفنان محمد رمضان انسحابه بشكل رسمي من موسم رمضان القادم ٢٠٢٥ ، بعد غيابه أيضا عن المشاركة فى ماراثون رمضان الماضي.

وخلال الأيام الماضية تعاقد الفنان محمد رمضان، على بطولة فيلم سينمائي، وهو من رواية "لوكاندة بير الوطاويط" للكاتب والمؤلف أحمد مراد، وخلال الوقت الحالي يعكف "مراد" على تحويل الرواية لفيلم سينمائي يخوض بطولته رمضان، ويحمل نفس اسم الرواية.  

ونشر رمضان، صورا تجمعه مع المؤلف أحمد مراد والمنتج أحمد بدوي مع الرواية، عبر حسابه على إنستجرام، وعلق: "توكلنا على الله".

في آخر شهر أغسطس الماضي، طرح الفنان محمد رمضان، أغنيته الجديدة التي تحمل اسم مش فاضي، وذلك عبر قناته الرسمية على موقع الفيديوهات يوتيوب، تزامنًا مع الموسم الصيفي.

محمد رمضان ومحمد منير محمد رمضان - بمزاجي

من جهة أخرى، طرح محمد رمضان أغنيته الجديدة التي تحمل اسم “بمزاجي” عبر منصات ديزر وأنغامي وسبوتيفاي وأمازون ميوزك ويوتيوب ميوزك، ضمن الموسم الصيفي.
وروج محمد رمضان لأغنية “بمزاجي” عبر حسابه الرسمي بتطبيق “إنستجرام”، ونشر بوسترات الأغنية الكرتونية، وكتب في التعليق: «فين اللي كان بيطبطب، على قلبي يجي ويرطب، تعلّي لما أهبّط.. أخس هي تربرب، أغنية بمزاجي، ثقة في الله نجاح».

محمد رمضان - فيلم أسد

من جهة أخرى، طرحت الشركة المنتجة بوستر فيلم «أسد أسود» بطولة الفنان محمد رمضان، وتأليف وإخراج محمد دياب، استعدادًا لطرحه خلال هذا العام.
وظهر محمد رمضان على البوستر الخاص بالفيلم وهو يرتدي ملابس تاريخية، ويبدو أن العمل يدور في إطار زمني قديم، وانضم مؤخرًا لبطولة العمل النجم ماجد الكدواني وخالد الصاوي وشريف سلامة ورزان جمال وعلي قاسم.

محمد رمضان يتحدث عن فيلمه الجديد “أسد”

أعرب الفنان محمد رمضان عن بالغ سعادته بإشادة المخرج خالد دياب بموهبته الفنية، بعد تعاونهما معًا في فيلمه الجديد الذي يحمل عنوان “أسد”.
ونشر محمد رمضان جزءًا من حديث خالد دياب التليفزيوني، عبر حسابه الشخصي بموقع “إنستجرام” وعلق عليه قائلًا: “المخرج والسيناريست أ. خالد دياب أولًا شكرًا على كلامك الجميل، ثانيًا شكرًا على مشاركتك في كتابة فيلم أسد، ثالثًا أنا محظوظ بوجودي مع منظومة آل دياب المتكاملة”.
وطرحت الشركة المنتجة بوستر فيلم «أسد أسود» بطولة الفنان محمد رمضان، وتأليف وإخراج محمد دياب، والمقرر تصويره بعد شهر رمضان 2024، استعدادًا لطرحه خلال هذا العام.
ظهر محمد رمضان على البوستر الخاص بالفيلم وهو يرتدي ملابس تاريخية، ويبدو أن العمل يدور في إطار زمني قديم، وانضم مؤخرًا لبطولة العمل النجم ماجد الكدواني وخالد الصاوي وشريف سلامة ورزان جمال وعلي قاسم.

مقالات مشابهة

  • كتاب وباحثون عرب ينعون فتح الله كولن: خلد إرثًا غنيًا أثرى العالم الإسلامي
  • حكيم صوفي مفكر.. علي جمعة ينعى الداعية التركي فتح الله كولن
  • رئيس تحرير “زمان” السابق يروي اللحظات الأخيرة في حياة فتح الله كولن
  • وفاة المعارض التركي فتح الله كولن في أمريكا
  • علماء الفلك يحلون لغزا استمر لعقود حول أشهر “نجم فاشل”
  • نتنياهو .. “غير آمن” من نيران حزب الله
  • قوات “اليونيفيل” في جنوب لبنان تتزود بالماء والغذاء بعد انقطاع دام 3 أسابيع
  • مواصفات صاروخ “M80” الجديد لحزب الله
  • ترقبوا ثقة فى الله نجاح .. مفاجأة محمد رمضان مع الكينج محمد منير