قال لواء أركان حرب محفوظ طه مرزوق، مدير الكلية البحرية الأسبق ونائب رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس سابقا، إن تاريخ عيد القوات البحرية المصرية يوافق ذكرى إغراق المدمرة الإسرائيلية «إيلات» في 21 أكتوبر عام 1967، وهذه المناسبة تعتبر عالمية، إذ إنه حينها كانت أول مرة يسجل بها التاريخ العسكري البحري أول أول هجوم بالصواريخ المضادة لسفن الصد كان من لانش صواريخ مصري.

وأضاف «مرزوق»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر عبر القناة الأولى والفضائية المصرية: «كنا نعاني من هزيمة قاسية عقب النكسة بسبب حرب لم تخوضها القوات المسلحة»، مشيرا إلى أن عملية تدمير «إيلات» كانت بمثابة إغراق للغطرسة الإسرائيلية، فكان حينها يدخل العدوان المياه الإقليمية ويخرج منها كيفما يشاء  والتصرف بشكل مخالف للقانون الدولي باعتبار أنه لا يوجد من البحرية المصرية.

القوات البحرية تحتفل بذكرى تدمير المدمرة إيلات في عيدها 57 إذاعة الاحتلال: اعتراض هدف جوي كان في طريقه إلى إيلات جنوبي إسرائيل

وتابع: «تدمير «إيلات كان له صدى عالمي كبير، وكل البحريات حول العالم بدأت تدرس موضوع استخدام الصواريخ ضد سفن الصد، فضلا عن تغيير نظم الدفاع ضد الصواريخ».

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الاقتصادية لقناة السويس نائب رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس رئيس الهيئة الاقتصادي القناة الأولى والفضائية المصرية المدمرة الإسرائيلية إسرائيل السويس الاقتصاد اقتصادية القوات المسلحة قناة السويس إغراق المدمرة إيلات عيد القوات البحرية

إقرأ أيضاً:

رغم الهجمات الإسرائيلية المدمرة..لبنان: الأدوية مؤمنة والمخزون كاف

قال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض، إن وقف إطلاق النار أساسي، وأكد أن الحكومة اللبنانية والشعب اللبناني لا يريدان الحرب.

ونقلت  وكالة الأنباء اللبنانية اليوم الأحد عن الأبيض أن "استهداف الطواقم الطبية أو مستودعات الأدوية والمخازن جريمة حرب مرفوضة".  وأضاف، أن "الأدوية مؤمنة في جميع الصيدليات، والمخزون كاف"، مشيراً إلى "أهمية الشركات المصنعة للأدوية في لبنان أثناء الحصار".
وعن مخازن الأدوية والمستلزمات الطبية في الضاحية الجنوبية وفي جنوب البلاد، قال إنها "تشكل 2.5% من المخزون العام، فأكبر مستودعات الأدوية، هي في جبل لبنان".  2448 قتيلاً.. ارتفاع عدد ضحايا الهجمات الإسرائيلية على لبنان - موقع 24بلغ عدد ضحايا الهجمات الإسرائيلية على لبنان منذ بداية النزاع بين إسرائيل وحزب الله 2448 قتيلاً، و11471 جريحاً، وفق آخر تقرير، ليل السبت. وعن النقص في العاملين بالقطاع الصحي، اعتبر الأبيض أن "الأهمية تكمن في التنسيق لأن العدد لن يكفي خلال الأزمات"، مشيراً إلى أن "المشكلة في مستشفيات كسروان، وجبيل أن عدد المرضى تفاقم نتيجة النزوح"، لافتاً إلى أن "المستشفيات قامت بعمل بطولي عند حادثة البيجرز".


وعن ظهور الكوليرا في مراكز الإيواء، شدد  الوزير الابيض على أن "هناك حالة واحدة في عكار" تخضع للمتابعة، رغم تخوفه من "الانتشار نتيجة نقص المياه في مراكز الإيواء". وأشار إلى أن "الجرب يأتي نتيجة الاكتظاظ وغياب النظافة".

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري: تدمير «إيلات» كان بمثابة إغراق للغطرسة الإسرائيلية
  • محفوظ مرزوق: عيد القوات البحرية المصرية يوافق ذكرى إغراق المدمرة الإسرائيلية «إيلات»
  • مدير الكلية البحرية الأسبق: العالم غير أنظمته الصاروخية بعد نجاح مصر في إغراق المدمرة إيلات
  • النادي المصري الرياضي يهنئ القوات البحرية بعيدها الـ 57
  • إيلات.. الفرق بين عمليتي تدمير المدمرة الإسرائيلية والميناء
  • القوات البحرية تحتفل بذكرى تدمير المدمرة إيلات في عيدها 57
  • في عيدها الـ57.. قائد القوات البحرية: إغراق المدمرة إيلات يوم الكرامة واستعادة الثقة -حوار
  • القوات البحرية تحتفل بعيدها الـ57: ذكرى إغراق المدمرة إيلات
  • رغم الهجمات الإسرائيلية المدمرة..لبنان: الأدوية مؤمنة والمخزون كاف