مع ارتفاع وعي المستهلك والمستثمرين، أصبحت المؤسسات المالية تحت الضوء على المبالغة في جهودها المتعلقة بالاستدامة، وتزداد عواقب ادعاءات الاستدامة المضللة وخيمة بشكل متزايد.

وذكر تقرير للمعهد المصرفي المصري، الذراع التدريبي للبنك المركزي أنه حان الوقت لزيادة الصناعة لإعطاء الأولوية لممارسات الاستدامة الحقيقية وتجنب التداعيات المكلفة للغسيل الأخضر.

ويشير مصطلح الغسيل الأخضر إلي تضليل المستهلكين حول الممارسات البيئية للمؤسسة، أو الفوائد البيئية لمنتج أو خدمة ما لتقديم نفسها على أنها أكثر استدامة.

ووفقا لتقرير المعهد المصرفي يحدث هذا الإجراء إما عن طريق إعطاء انطباع زائف أو تقديم معلومات مضللة تتعلق باستدامة منتج/خدمة، حيث أن ممارسة الغسيل الأخضر هو عمل من أعمال نقل المعلومات إلى الجمهور الذى يعتبر ظاهرا ومضمونا تحريف للوقائع والحقيقة، من أجل أن تظهر المؤسسة ملتزمة بيئيا أمام عملائها والمجتمع. يكتسب هذا المفهوم أهمية متزايدة بشكل خاص في القطاعين المالي والمصرفي.

دينا حسين – بوابة الأهرام

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء الأردن: لن نسمح بأي تجاوز على القانون والمؤسسات الوطنية

شدد رئيس وزراء الأردن الدكتور جعفر حسان ، اليوم السبت ، على أن الحكومة لن تقبل المغامرة بمستقبل البلد، وأن المملكة لم ولن تكون مسرحا للفوضى والعبث.

وبدا أن الدكتور جعفر أراد توجيه رسالة تحذير لتنظيم "الإخوان" في الأردن، بعد الغضب والجدل الواسع الذي رافق مباركتها عملية تسلل مسلحين جنوب البحر الميت، في محاولة استهداف جنود إسرائيليين، أمس الجمعة.

وأكد رئيس الوزراء الأردنى الدكتور جعفر حسان، أن الحكومة لن تسمح بأى تجاوز على القانون والمؤسسات الوطنية أو استغلال الناس وعواطفها من قبل أى جهة كانت داخلية أو خارجية فى هذه المرحلة العصيبة والدقيقة لأهداف سياسية والمتاجرة بحياة الناس بالشعارات دون أدنى مسئولية، مشددا على أن الأردن دولة متماسكة بشعبها ومؤسساتها.


وقال حسان، خلال جلسة مجلس الوزراء الأردنى اليوم السبت، إن التعبير عن الدعم والتضامن مع أهلنا وإخواننا فى فلسطين موقف كل الأردنيين بدون استثناء، لكن التحريض الذى يعرّض أمن الوطن وسلامة المواطن للخطر موضوع مختلف تماما، ولن نقبل ذلك بأى شكل من الأشكال ومن أى جهة كانت.

وتابع حسان :" إننا لم ولن نكون مسرحا للفوضى والعبث، أو النيل من أمننا واستقرارنا ومنجزنا الوطنى الذى راكمناه بحكمة قيادتنا وحنكتها"، مضيفا " لن نكون ساحة للفتنة أو نقبل المغامرة بمستقبل هذا البلد، ولن نسمح لأى جهة كانت أن تستنسخ نماذج الفوضى والدمار التى حولنا إلى وطننا، لأننا نثق بشعبنا ونثق بوعيه ووطنيته وتماسكه وتمسّكه بثوابتنا الوطنية وبسيادة القانون وهذا أهم شيء بالنسبة لنا ".


وأشار إلى أن أحدا لم يقف كما وقف العاهل الأردنى الملك عبدالله الثانى شخصيا مع الشعب الفلسطيني، ولم تقف دولة كما وقف الأردن فى دعم حقوق الشعب الفلسطينى فى تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة على ترابه الوطنى وخلال كافة العقود الماضية.

مقالات مشابهة

  • منهجية الاصلاح المصرفي في البنك المركزي (2016-2026)
  • الجدعان يترأس وفد المملكة في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين للعام 2024م والاجتماع الرابع لوزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لمجموعة العشرين
  • وزير البترول يوقع 4 مذكرات تفاهم لتعزيز التعاون في الطاقة والسلامة البيئية
  • القبض على 6 مقيمين لمخالفتهم الأنظمة البيئية
  • إقبال متزايد من الناخبين على مراكز الاقتراع في دهوك
  • لص اقتحم منزلين.. نشر الغسيل ونظف الأرضيات
  • رئيس وزراء الأردن: لن نسمح بأي تجاوز على القانون والمؤسسات الوطنية
  • لماذا تنزعج النساء من الغسيل رغم تطور الغسالة؟
  • «محمد بن زايد سات» يجتاز الاختبارات البيئية بنجاح