كتب- أحمد جمعة:

اعتبرت منظمة الصحة العالمية، أن اعتمادها خلو مصر من الملاريا"، يمثل "إنجازًا مهمًا في مجال الصحة العامة لبلد يتجاوز عدد سكانه 100 مليون نسمة".

تسلم الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، رسمياً، شهادة خلو مصر من مرض الملاريا، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية البشرية، الذي انطلق أمس بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وعدد من وزراء الصحة العرب والأجانب.

وينشر مصراوي صورة شهادة الإشهاد بخلو مصر من الملاريا، التي تسلمها وزير الصحة أمس.

وقالت الصحة العالمية إن هذا يأتي الإنجاز بفضل الجهود التي بذلتها الحكومة المصرية والشعب المصري على مدى أكثر من 100 عام للقضاء على مرض كان موجودا في البلد منذ العصور القديمة.

وقال الدكتور تيدروس أدحانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إن "الملاريا قديمة قدم الحضارة المصرية نفسها، ولكن هذا المرض الذي ابتلي به الفراعنة بات الآن من ماضي مصر لا مستقبلها".

وأضاف أن "الإشهاد على خلو مصر من الملاريا نجاح تاريخي حقا، وشهادة على التزام شعب وحكومة مصر بالتخلص من هذه الآفة القديمة. أهنئ مصر على هذا الإنجاز، الذي يعد مصدر إلهام للبلدان الأخرى في الإقليم، ويظهر ما يمكن تحقيقه بتسخير الموارد المناسبة والأدوات المناسبة".

في حين قال الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة، إن حصول مصر على شهادة القضاء على الملاريا اليوم ليس نهاية الرحلة بل بداية مرحلة جديدة.

وأضاف: "يجب علينا الآن أن نعمل بلا كلل ويقظة للحفاظ على إنجازنا من خلال الحفاظ على أعلى معايير الترصد والتشخيص والعلاج، والإدارة المتكاملة للنواقل واستدامة استجابتنا الفعالة والسريعة للحالات الوافدة. وستكون جهودنا المستمرة مع كافة الشركاء المعنيين حاسمة للحفاظ على مصر الخالية من الملاريا".

ومصر هي ثالث بلد يحصل على الإشهاد على خلوه من الملاريا في إقليم المنظمة لشرق المتوسط بعد الإمارات والمغرب، وأول بلد يحصل على هذا الإشهاد منذ عام 2010.

وعلى الصعيد العالمي، تمكن ما مجموعه 44 بلدا وإقليم واحد من تحقيق هذا الإنجاز.

وتمنح المنظمة شهادة القضاء على الملاريا لكل بلد يثبت، بما لا يدع مجالا للشك المعقول، أن سلسلة انتقال الملاريا محليا عن طريق بعوض الأنوفيليس قد توقفت في جميع أنحاء البلد لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات متتالية، ويجب على البلد أيضا أن يثبت قدرته على منع عودة انتقال العدوى، وفق المنظمة.

تاريخ الملاريا في مصر

تعود جذور الملاريا في مصر إلى سنة 4000 قبل الميلاد، استنادا إلى الأدلة الوراثية التي عُثر عليها والتي تثبت الإصابة بهذا المرض في مومياء توت عنخ آمون ومومياوات مصرية قديمة أخرى.

وأرجع وفاة توت عنخ امون الى الطفيل المسبب لمرض الملاريا مرجحا أنه "توفي من المضاعفات الناجمة بشكل حاد عن هذا المرض" بعد أن كانت الدراسات السابقة ترجح أنه مات مقتولا بضربة على مؤخرة رأسه لكن علماء الاشعة "أثبتوا خطأ هذا التصور وفسروا أن هذه الفتحة (في مؤخرة الرأس) كان يوضع فيها سائل التحنيط.

وبدأت جهود مبكرة للحد من الاختلاط بين البشر والبعوض في مصر في عشرينيات القرن الماضي عندما حظر البلد زراعة الأرز والمحاصيل الزراعية قرب المنازل.

ولمّا كان معظم سكان مصر يعيشون على طول ضفاف نهر النيل وبالنظر إلى انتشار الملاريا بنسبة وصلت إلى 40٪، فقد صنّف البلد في عام 1930 الملاريا في عداد الأمراض التي يجب الإبلاغ عنه وافتتح في وقت لاحق أول محطة لمكافحة الملاريا تركز على التشخيص والعلاج والترصد.

وبحلول عام 1942، ارتفعت حالات الملاريا في مصر إلى أكثر من 3 ملايين حالة إصابة نتيجة لنزوح السكان في الحرب العالمية الثانية، وتعطل الإمدادات والخدمات الطبية، وغزو بعوض الأنوفيليس، وهو ناقل للبعوض عالي الكفاءة، من بين عوامل أخرى.

ونجحت مصر في السيطرة على فاشية الملاريا من خلال إنشاء 16 قسما علاجيا وتوظيف أكثر من 4000 عامل صحي.

وشكّل سد أسوان، الذي اكتمل بناؤه في عام 1969، خطرا جديدا للملاريا في البلد، حيث هيأت المياه الراكدة مرتعاً خصباً للبعوض. وأطلقت مصر، بالتعاون مع السودان، مشروعا صارما لمكافحة النواقل ومراقبة الصحة العامة للكشف السريع عن فاشيات الملاريا والاستجابة لها.

وبحلول عام 2001، أُحكمت السيطرة على الملاريا ووضعت وزارة الصحة والسكان نصب عينيها منع عودة انتقال الملاريا محليا.

وتمكنت مصر بسرعة من احتواء فاشية صغيرة لحالات ملاريا في محافظة أسوان في عام 2014 من خلال التحديد المبكر للحالات، والعلاج الفوري، ومكافحة النواقل، وتثقيف الجمهور.

الطريق نحو "الإشهاد"

وفي فبراير 2023، خاطبت وزارة الصحة والسكان، مدير عام منظمة الصحة العالمية بجنيف، بملف يتضمن جهود الوزارة في مواجهة المرض وإجراءات الحصول على الإشهاد بخلو مصر من الملاريا، للبدء في اتخاذ الخطوات اللازمة للتحقق من خلو مصر من المرض.

ووفق تقرير سبق أن حصل عليه مصراوي، فإن القضاء على الملاريا يأتي نتيجة برامج التطعيم الوطنية المجانية الموسعة ضد الملاريا، ما قلل معدلات انتشارها بصورة كبيرة، ومكّن الدولة المصرية من إعداد الملف الخاص لإعلان خلو مصر منها نهائياً.

وعلى وقع ذلك، وبختام يونيو الماضي، استقبل الدكتور خالد عبد الغفار، وفدًا من منظمة الصحة العالمية (برنامج الملاريا العالمي)؛ تمهيدًا لحصول مصر على الإشهاد الدولي بالخلو من مرض الملاريا، بعدما قام الفريق بتنفيذ زيارة ميدانية، خلال الفترة من 22 إلى 29 يونيو الجاري؛ للتحقق من عدم حدوث سريان لمرض الملاريا داخل مصر، وأن جميع الحالات المكتشفة كانت حالات وافدة من دول يتوطن بها المرض، ووجود نظام ترصد قوي، قادر على الاكتشاف المبكر للحالات، وذلك من خلال التعاون مع جميع الجهات المعنية.

لتقرر المنظمة في 8 أكتوبر الجاري، منح مصر إشهاد خلوها من الملاريا، ويتسلمه وزير الصحة أمس.

منظمة الصحة العالمية الملاريا توت عنخ آمون خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان عبدالفتاح السيسي

تابع صفحتنا على أخبار جوجل

تابع صفحتنا على فيسبوك

تابع صفحتنا على يوتيوب

فيديو قد يعجبك:

الخبر التالى: وزير التموين أمام البرلمان: ملتزمون بتحسين جودة السلع وضبط الأسعار بالأسواق الأخبار المتعلقة وزير الصحة يكشف عدد المستفيدين من مبادرات الصحة العامة منذ إطلاقها أخبار وزير الصحة: تريليون جنيه حجم إنفاق الدولة على التعليم قبل الجامعي أخبار بعد حصولها على "شهادة رسمية".. تفاصيل رحلة مصر للقضاء على الملاريا أخبار رسميا.. مصر تحصل على شهادة خلوها من الملاريا أخبار

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

أخبار مصر وزير التموين أمام البرلمان: ملتزمون بتحسين جودة السلع وضبط الأسعار منذ 11 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر أصيب بها توت عنخ آمون.. تاريخ الملاريا في مصر بعد إعلان خلوها من المرض منذ 19 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر "جبران": عرض مسودة قانون العمل الجديد على الحكومة نهاية الأسبوع الجاري منذ 29 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر وزير التموين: عازمون على التحول إلى الدعم النقدي أو المشروط ووصوله منذ 30 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر وزير التموين يستعرض جهود توفير السلع بأسعار مخفضة منذ 32 دقيقة قراءة المزيد أخبار مصر 20 صورة ترصد جولة رئيس الوزراء في عدد من مدارس كرداسة اليوم منذ 40 دقيقة قراءة المزيد

إعلان

أخبار مهرجان الجونة

المزيد أخبار مهرجان الجونة فيلم "196 متر" لـ شكيب بن دياب ينافس في مهرجان الجونة السينمائي أخبار مهرجان الجونة "نافذة على فلسطين".. برنامج أفلام خاص في مهرجان الجونة السينمائي أخبار مهرجان الجونة "الجونة السينمائي" يعرض "الحجرة المجاورة" لبيدرو ألمودوبار ببرنامج أخبار مهرجان الجونة "معرض الجونة للأفلام القصيرة" يعود في عامه الثاني تحت مظلة سوق سيني أخبار مهرجان الجونة لحظات لا تُنسى.. نجوم رحلوا تذكرهم "الجونة السينمائي" بحفل ختام دورته

إعلان

أخبار

أصيب بها توت عنخ آمون.. تاريخ الملاريا في مصر بعد إعلان خلوها من المرض (صورة)

أخبار رياضة لايف ستايل فنون وثقافة سيارات إسلاميات

© 2021 جميع الحقوق محفوظة لدى

إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك * رئيس لجنة الخطة والموازنة: أتوقع علاوة وزيادة أجور للموظفين قريبا أسعار وأماكن.. وزير الإسكان يعلن تفاصيل الطرح الجديد لـ"سكن لكل المصريين 5" 30

القاهرة - مصر

30 21 الرطوبة: 37% الرياح: شمال شرق المزيد أخبار أخبار الرئيسية أخبار مصر أخبار العرب والعالم حوادث المحافظات أخبار التعليم مقالات فيديوهات إخبارية أخبار bbc وظائف اقتصاد أسعار الذهب أخبار التعليم رياضة رياضة الرئيسية مواعيد ونتائج المباريات رياضة محلية كرة نسائية مصراوي ستوري رياضة عربية وعالمية فانتازي لايف ستايل لايف ستايل الرئيسية علاقات الموضة و الجمال مطبخ مصراوي نصائح طبية الحمل والأمومة الرجل سفر وسياحة أخبار البنوك فنون وثقافة فنون الرئيسية فيديوهات فنية موسيقى مسرح وتليفزيون سينما زووم أجنبي حكايات الناس ملفات Cross Media مؤشر مصراوي منوعات عقارات فيديوهات صور وفيديوهات الرئيسية مصراوي TV صور وألبومات فيديوهات إخبارية صور وفيديوهات سيارات صور وفيديوهات فنية صور وفيديوهات رياضية صور وفيديوهات منوعات صور وفيديوهات إسلامية صور وفيديوهات وصفات سيارات سيارات رئيسية أخبار السيارات ألبوم صور فيديوهات سيارات سباقات نصائح علوم وتكنولوجيا تبرعات إسلاميات إسلاميات رئيسية ليطمئن قلبك فتاوى مقالات السيرة النبوية القرآن الكريم أخرى قصص وعبر فيديوهات إسلامية مواقيت الصلاة أرشيف مصراوي إتصل بنا سياسة الخصوصية إحجز إعلانك خدمة الإشعارات تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي لاحقا اشترك

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أسعار البنزين يحيى السنوار مهرجان الجونة السينمائي سعر الدولار أسعار الذهب الطقس الهجوم الإيراني طوفان الأقصى حكاية شعب حادث قطاري المنيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي منظمة الصحة العالمية الملاريا توت عنخ آمون خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان عبدالفتاح السيسي منظمة الصحة العالمیة أخبار مهرجان الجونة خلو مصر من الملاریا الجونة السینمائی صور وفیدیوهات الصحة والسکان وزیر التموین على الملاریا توت عنخ آمون وزیر الصحة خلوها من من المرض من خلال فی عام

إقرأ أيضاً:

رسميا.. مصر تحصل على شهادة خلوها من الملاريا

كتب- أحمد جمعة:

تسلم الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة والسكان، رسمياً، شهادة خلو مصر من مرض الملاريا.

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العالمية للصحة والسكان والتنمية البشرية، الذي انطلق اليوم بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، وعدد من وزراء الصحة العرب والأجانب.

وفي كلمته عبر الفيديو، قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم، إنه "في العام الماضي تشرفت بوجودي في مصر لتقديم شهادة منظمة الصحة العالمية للرئيس عبدالفتاح السيسي لتصبح أول دولة في العالم لتحقيق المستوى الذهبي في مسار القضاء على فيروس سي، واليوم نحتفل بإنجاز مهم آخر وهو حصول مصر على شهادة القضاء على الملاريا وهذا الإنجاز هو نتيجة قرن من الالتزام من قبل الحكومة المصرية وشعبها".

وأوضح أن هذا الإنجاز يوضح ما يمكن تحقيقه من خلال القيادة الحكومية القوية والموارد الفعالة والتطبيق المستمر للأدوات المجربة لمكافحة الملاريا والتعاون عبر الحدود.

ووجه الدكتورة حنان بلخي المديرة الإقليمية للمنظمة، بتقديم شهادة خلو مصر من الملاريا إلى الدكتور خالد عبدالغفار نيابة عنه.

وأشار أدهانوم إلى أن الصحة هي شرط أساسي للتنمية ونتيجة أساسية لها وهذا هدف حملة 100 مليون صحة التي حققت نتائج ملموسة.

وقال إن مصر أحرزت تقدما ملحوظا نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بخفض معدلات وفيات المواليد والأمهات ومع ذلك ما زالت العديد من الدول بعيدة عن تحقيق هذه الأهداف، وقد قررت جمعية الصحة العالمية هذا العام بتسريع الجهود للحد من وفيات الأمهات.

مقالات مشابهة

  • وزير التموين: إعادة النظر في صياغة منظومة دعم السلع التموينية والخبز
  • وزير الأوقاف يزور كبرى المؤسسات الدينية بإندونيسيا - صور
  • وزير العمل: عرض مسودة القانون الجديد على الحكومة نهاية الأسبوع الجاري
  • وزير التموين أمام البرلمان: ملتزمون بتحسين جودة السلع وضبط الأسعار بالأسواق
  • وزير التموين: عازمون على التحول إلى الدعم النقدي أو المشروط ووصوله لمستحقيه
  • مصر تُعلن رسمياً خلوها من مرض الملاريا بشهادة دولية
  • بعد تسلم مصر إشهاد خلوها من الملاريا من منظمة الصحة العالمية.. متى بدأ المرض وكيف تم التخلص منه.. جدران معبد دندرة تصوّر حالات الإصابة وحصده أرواح 20 ألف في القرن العشرين
  • مصر تحصل على إشهاد منظمة الصحة العالمية على خلوها من الملاريا
  • رسميا.. مصر تحصل على شهادة خلوها من الملاريا