زار صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن طلال بن بدر محافظ الأحساء مساء أمس الفعاليات المصاحبة لموسم صرام الأحساء، المقامة في سوق الأربعاء بمدينة المبرز، بحضور أمين الأحساء المهندس عصام الملا، والرئيس التنفيذي للمركز الوطني للنخيل والتمور الدكتور محمد النويران.
وتجول سموّه على البرامج والفعاليات المصاحبة للموسم، والأركان والأجنحة المتعددة كواحة الطفل، ومعرض الواحة، وفعالية الحكواتي، وحياة الفلاح، ومنافذ الحِرف اليدوية، وورش العمل، وركن القهوة السعودية، وركن تفاؤل التوعوي.

كما شاهد سموّه والحضور لوحات غنائية تراثية وعروض الفلكورات الشعبية، واستعراضات لفن البستة، والمعزوفات الموسيقية.
يُذكر أن موسم صرام تمور الأحساء 2024 يُقام بشراكة استراتيجية من محافظة الأحساء، وهيئة تطوير الأحساء، ووزارة البيئة والمياه والزراعة، متمثلة في المركز الوطني للنخيل والتمور عبر مبادرة “مواسم تمورنا”، وسط تنظيم خدمي وإشرافي من قِبل أمانة الأحساء، وشراكة تكاملية بين القطاعات الحكومية المعنية.
ويستهدف الموسم إبراز وتوسيع نطاق سوق التمور، وجذب المزيد من القوة الشرائية للمزاد، وتنظيم آلية البيع بصورة أفضل، إضافة إلى تشجيع قطاع إنتاج وتصنيع التمور على القيام بدوره في تعزيز تبادل الخبرات، وتوثيق الروابط بين المزارعين ومنتجي ومصنعي التمور انطلاقًا مما يمثله موسم تمور الأحساء من ركيزة أساسية، تسهم في إبراز الأبعاد التسويقية والثقافية المرتبطة بإنتاج التمور في المحافظة، إلى جانب الإيجابيات التي سيحققها للإسهام في اقتصاد المنطقة والمملكة بشكل عام.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية

إقرأ أيضاً:

محافظ قنا يشهد انطلاق فعاليات الجلسة الافتتاحية لمنتدى دندرة الاقتصادي

شهد الدكتور خالد عبدالحليم، محافظ قنا، الجلسة الافتتاحية لمنتدى دندرة الاقتصادي، في نسخته العاشرة، والذى ينظمه مركز دندرة الثقافي، تحت عنوان "فن الإدارة المالية للاحتياجات المعيشية".

 

 جاء ذلك بحضور الدكتور حازم عمر، نائب محافظ قنا، والأمير هاشم الدندراوى، رئيس مراكز دندرة الثقافية، وعدد من القيادة التنفيذية بالمحافظة.

 

للتأكد من الإلتزام بالتعريفة الجديدة..محافظ قنا يتفقد مجمع مواقف الأجرة بنسبة 10 لـ15%.. محافظ قنا يعتمد تعريفة الركوب الجديدة عقب تحريك أسعار الوقود

 

وثمن محافظ قنا، حسن اختيار مركز دندرة الثقافى لموضوع المنتدى، مؤكداً أن الإدخار لا يقتصر فقط على الأسر الميسورة الحال فتستطيع أى أسرة مهما كان دخلها أن تدخر وتعيد استثمار مدخراتها مهما كان حجمها عن طريق الادارة المالية الجيدة، والتى تبدأ علي مستوى الفرد والأسرة، ثم المؤسسات ونهاية بالدولة.

 

وأشار عبدالحليم، إلى أن الإدارة المالية الجيدة هى ممر العبور من الأزمة الاقتصادية العالمية والنهضة الاقتصادية لمصر، وذلك بدءاً من الأسرة التى يجب أن تعمل على تدبير مواردها وترتيب أولوياتها فى احتياجاتها المعيشية المختلفة لتدخر ثم تستثمر.

 

و أوضح محافظ قنا ، بأن الحكومة المصرية عملت علي  تأسيس مفاهيم حول كيفية التعامل مع الاقتصاد فى مؤسساتها، للتوجه بعدها للافراد وذلك لتعزيز مجموعة من القيم الاقتصادية تتبناها مؤسسات الدولة ومنها تتبناها الأفراد، ولذا يجب أن نفكر في محافظة قنا كيفية استثمار مواردنا بداية من التوسع في استصلاح الأراضي الزراعية، لضمها للمساحات المنزرعة وجذب الاستثمارات للمناطق الصناعية وخصوصا بعد اكتمال مرافقها والاتجاه للصناعات الاستخراجية في المثلث الذهبى، ثم التنمية العمرانية.

 

وتابع عبدالحليم، بالإضافة إلى الاستثمار في مستوى الخدمات الاجتماعية المقدمة للمواطنين مثل الصحة والتعليم، والذى يساعد بدوره في السعى فى التنمية السياحية لمحافظة قنا التى تعتمد علي معبد دندرة وكيفية تعظيم الإستفادة منه.

 

وأضاف محافظ قنا ، إلى أن المحافظة تعمل علي تنمية مواردها المالية بدأ من التخطيط الجيد يتبعها إدارة الموارد من تطوير لأسواق ومواقف النقل الجماعي وتطوير الاعلانات في المدن وساحات الانتظار وتحصيل الايرادات والايجارات لتعظيم العائد منها.


و قال الأمير هاشم الدندراوي، رئيس مراكز دندرة الثقافية، إن منتدى دندرة الاقتصادى العاشر يقوم على عدة محاور، تتمثل فى مفهوم الإدارة المالية وأهميتها لتدبير الاحتياجات المعيشية، و التخطيط المالي وإعداد الميزانية "الادخار والاستثمار" والتثقيف المجتمعي ورفع الوعي حول أهمية الإدارة المالية الجيدة لتلبية الاحتياجات المعيشية، هذا بالإضافة إلى عرض تجارب ونماذج واقعية لممارسة فن الإدارة المالية.

مقالات مشابهة

  • محافظ الأحساء يزور الفعاليات المصاحبة لموسم صرام الأحساء
  • صور| انطلاق فعاليات موسم التمور بسوق المزارعين بمحافظة العلا
  • صور| محافظ الوادي الجديد يبحث التعاون مع إندونيسيا في مجال التمور
  • محافظ الوادي الجديد يبحث مع إندونيسيا التعاون في مجال التمور
  • فعاليات توثق إنجازات المرأة العمانية في محافظتي ظفار والبريمي
  • انطلاق فعاليات المعرض الدولي الثاني للتمور والعسل بمشاركة 200 عارض
  • محافظ الأحساء يستقبل النائب الأعلى للرئيس لشؤون أرامكو السعودية
  • محافظ قنا يشهد انطلاق فعاليات الجلسة الافتتاحية لمنتدى دندرة الاقتصادي
  • محافظ أسوان يلتقى وفد بنك مصر ومؤسسة مصر الخير لبحث آليات المشاركة المجتمعية