تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية، بأشد العبارات الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على مراكز اليونيفيل والعاملين فيها، بما في ذلك مطالبة إسرائيل بإخلاء مواقعها، معتبرة أن هذه الاعتداءات والأفعال لا تمثل مجرد استهداف للقوات الدولية وحسب، بل تشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وقد ترقى إلى جريمة حرب، كما أنها جزء من سياسة إسرائيل الرافضة لتنفيذ قرارات الجمعية العامة ومجلس الامن في الامم المتحدة، لا سيما القرار ١٧٠١ ".


و أعربت الوزارة في بيان اليوم الاثنين،وفقا للوكالة الوطنية للاعلام اللبنانية، عن خالص شكرها لقوات الأمم المتحدة الموقتة العاملة في لبنان - اليونيفيل، وتقديرها العميق للدور الذي تؤديه منذ إنشائها عام 1978، قيادةً وأفرادًا من عسكريين وإداريين، في حفظ الأمن والسلم في الجنوب اللبناني، بالإضافة إلى مساهمتها في التنمية في المجتمعات المحلية، مما يساعد في بناء الاستقرار في المنطقة وثبات المواطنيين في أرضهم"، كما 
وجهت الشكر العميق إلى حكومات الدول الصديقة المشاركة في هذه القوات، التي لم تدخر جهدًا في دعم مهمة اليونيفيل، سواء من خلال إرسال جنود وقوات حفظ سلام، أو عبر توفير الدعم اللوجستي والمادي اللازم لضمان نجاح مهمتها. إن هذه الدول تتلاقى مع لبنان في الإيمان بمبادئ الأمم المتحدة ودورها في تعزيز السلم والأمن الدوليين".
و دعت الوزارة المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف حازم لدعم قوات اليونيفيل وضمان استمرارها بعملها، وعدم التعرض لها او تهديد امنها وسلامتها، وإدانة إسرائيل وإلزامها التوقف فورًا عن ممارساتها العدائية تجاهها، التزاما للمبادئ التي تأسست عليها الأمم المتحدة، والتي يجب على الدول الأعضاء التقيد بها وترسيخها بكل ما تملكه من وسائل".

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية الاعتداءات الاسرائيلية مراكز اليونيفيل إسرائيل

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: على إسرائيل وقف جميع أنشطة الاستيطان

أكد خبراء تابعون للأمم المتحدة، الجمعة، أن الدول التي تمكن إسرائيل من "الاحتلال غير القانوني" للأراضي الفلسطينية وتساعدها على الرغم من التحذيرات من ارتكاب جرائم حرب و"إبادة جماعية" محتملة في غزة يجب اعتبارها "متواطئة".

وقالت رئيسة لجنة التحقيق الدولية المستقلة التابعة للأمم المتحدة نافي بيلاي، إن "الأفعال غير المشروعة التي ترتكبها إسرائيل تؤدي إلى مسؤولية الدولة، ليس فقط بالنسبة لإسرائيل، بل بالنسبة لجميع الدول".

ونشرت اللجنة ورقة موقف قانونية جديدة توضح الإجراءات المحددة المطلوبة في أعقاب الرأي الاستشاري الأخير من محكمة العدل الدولية والذي أعلن أن احتلال إسرائيل منذ عام 1967 "غير قانوني".

All States and international organizations, including the UN, have obligations under international law to bring to an end Israel’s unlawful presence in the Occupied Palestinian Territory, according to a new legal position paper released today.https://t.co/4Q80RaIxtw

— UN News (@UN_News_Centre) October 18, 2024

كما تدرس اللجنة الآثار المترتبة على تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر الماضي والذي طالب بإنهاء الاحتلال في غضون عام.

وأشارت اللجنة المكونة من 3 أعضاء، والتي أنشأها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في مايو (أيار) 2021 للتحقيق في انتهاكات القانون الدولي المزعومة في إسرائيل والأراضي الفلسطينية، أولاً إلى التزامات إسرائيل.

ويعني تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة أن "إسرائيل ملزمة بموجب القانون الدولي وقف جميع أنشطة الاستيطان الجديدة وتفكيك المستوطنات القائمة في أسرع وقت ممكن".

وأضافت اللجنة "على إسرائيل أن تضع على الفور خطة عمل شاملة لإجلاء جميع المستوطنين من الأراضي المحتلة".

كما طالبت إسرائيل "بإعادة الأراضي والملكية والموارد الطبيعية للفلسطينيين الذين نزحوا منذ عام 1967".

ووفقاً للجنة، فإن دولاً أخرى لديها أيضاً قائمة بالالتزامات التي يجب الوفاء بها.

وأكدت بيلاي، وهي مفوضة سابقة لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، أن جميع الدول "ملزمة بعدم الاعتراف بالمطالبات الإقليمية أو السيادية التي تتقدم بها إسرائيل على الأراضي المحتلة".

وقالت إن الدول ملزمة "بالتمييز في تعاملاتها بين إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة"، ولا ينبغي لأي دولة "الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل أو وضع ممثليها الدبلوماسيين لدى إسرائيل في القدس".

وأوضحت أن الدول يتوجب أن تمتنع أيضاً عن تقديم "المساعدة أو المساعدة في الحفاظ على الاحتلال غير القانوني"، مضيفة أن هذا يشمل كل "المساعدات أو الدعم المالي والعسكري والسياسي".

وأصرت اللجنة أيضاً على أن جميع الدول يجب أن تمتثل "لالتزاماتها بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية" واتباع التدابير الموقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية في قضية رفعتها جنوب إفريقيا متهمة إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في غزة.

وأضافت "الدول تكون متواطئة في الفشل في منع الإبادة الجماعية إذا لم تتصرف وفقاً لأوامر المحكمة، وساعدت بشكل مباشر في ارتكاب الإبادة الجماعية".

الأمم المتحدة تندد باستخدام إسرائيل أساليب "حربية فتاكة" في الضفة الغربية - موقع 24ندد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية اليوم الجمعة باستخدام إسرائيل أساليب "تشبه الحرب" ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، وقال إن 9 فلسطينيين قُتلوا هناك في أسبوع.

وشددت اللجنة على أن الأمم المتحدة بحاجة أيضا إلى بذل مزيد من الجهود لضمان وفاء إسرائيل بالتزاماتها بموجب القانون الدولي.

وانتقدت خصوصاً فشل مجلس الأمن المتكرر في التحرك بسبب حق النقض الذي تمارسه إحدى الدول الخمس الدائمة العضوية، في إشارة ضمنية إلى الولايات المتحدة، الحليف الرئيسي لإسرائيل.

ورأت اللجنة أنه "عندما يتم انتهاك القواعد الآمرة للقانون الدولي، ينبغي عدم السماح للدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن بممارسة حق النقض لأن هذا يتعارض مع الالتزام بالحفاظ على القواعد الآمرة للقانون الدولي".

مقالات مشابهة

  • اليونيفيل تؤكد إصرارها على البقاء في لبنان رغم الانتهاكات الإسرائيلية
  • الخارجية اللبنانية تدين بشدة الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على قوات اليونيفيل
  • نداء عاجل من الخارجية اللبنانية إلى الدول المشاركة في اليونيفيل
  • الخارجية دعت إلى موقف دولي حازم داعم لـ اليونيفيل
  • "اليونيفيل" تؤكد إصرارها على البقاء في لبنان رغم الانتهاكات الإسرائيلية
  • الأمم المتحدة تدين الغارات الإسرائيلية على بيت لاهيا بغزة
  • بدر عبد العاطي: مصر تدين كل الاعتداءات الإسرائيلية على شعب لبنان وقوات اليونيفيل
  • الأمم المتحدة: على إسرائيل وقف جميع أنشطة الاستيطان
  • بقائي: الاعتداءات الأمريكية- البريطانية على اليمن تواطؤ مع الجرائم الإسرائيلية وانتهاك صارخ للقانون الدولي