مع قدوم فصلي الخريف والشتاء تبدأ الفيروسات في الانتشار، ويواجه العديد من الأطفال أمراض الموسم بسبب انخفاض درجات الحرارة، وزيادة فرص الإصابة بحمى القش أو ما يُعرف بالتهاب الأنف التحسسي، والتي تتشابه أعراضها إلى حد كبير مع نزلات البرد العادية إذ يصعب التفرقة بينهما.

يعد الأطفال الفئة الأكثر إصابة بنزلات البرد خلال الخريف والشتاء، لأنهم يواجهون صعوبة في التكيف مع تغيرات المناخ، والتأقلم مع تغيرات درجات الحرارة وانخفاضها، بسبب امتلاكهم مناعة ضعيفة بسبب سنهم، وبالتالي الإصابة بنزلات البرد وحمى القش بسبب حبوب اللقاح المنتشرة في هذا التوقيت من كل عام في الهواء، ولكن قد يجهل البعض التقرفة بينهما وفقًا للدكتورة سالي إبراهيم، استشاري طب الأطفال.

سبب حمى القش عند الأطفال

وحمى القش تحدث بسبب وجود حبوب اللقاح في الهواء التي تطلقها النباتات المزهرة مثل الأشجار والزهور والأعشاب، وفي حال إذ كان الطفل يعاني من حساسية تجاه حبوب اللقاح، فإن جهاز المناعي يستجيب لإفراز الهيستامين في الدم، ويبدأ في خلق الالتهاب ويؤدي للأعراض التنفسية المزعجة. 

أعراض حمى القش عند الأطفال

عندما يتفاعل الحهاز المناعي للأطفال مع الرياح ودخول أي ملوثات محملة بحبوب اللقاح أو الفطريات بالجو للأنف أثناء النوم، وتظهر عليه الأعراض التالية:

سيلان الأنف. العطس. احتقان الجيوب الانفية. عيون دامعة بشكل مستمر. حكة الأنف. السعال. تورم جفون العين السفلى. الصداع. حكة الشديدة في الأنف. التهابات في الأذن الوسطى. احمرار في العين. العطش بشكل كبير.

علاج حمى القش عند الأطفال غسل الأنف بالماء الدافئ أو المحلول الملحي المعقم لطرد المواد المسببة للحساسية. غسل الرأس والوجه حالة التعرض للمطر لعدم دخول أي ملوثات محملة بحبوب اللقاح أو الفطريات. ينصح بعض الأطباء بتناول أدوية الحساسية قبل بدء موسم انتشار حمى القش. اتباع الجرعات المناسبة من الأدوية المضادة للهيستامين بوصفة الطبيب المختص.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نزلات البرد

إقرأ أيضاً:

الخارجية تؤكد أهمية منح العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة

أكد الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، أنه تناول مع نظيرته الرومانية لومينيتسا أودوبيسكو، الحديث عن أهمية وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، بسبب الكارثة الإنسانية التي يعيشها أهالي القطاع، وانتشار مرض شلل الأطفال.

وأضاف «عبدالعاطي» خلال مؤتمر صحفي مع نظيرته الرومانية لومينيتسا أودوبيسكو، مذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن هناك عجزا دوليا من مجرد تطعيم الأطفال ضد شلل الأطفال، بسبب التعنت الإسرائيلي، مشيرًا إلى أن الضفة الغربية هي الأخرى تشهد أوضاعا متفجرة.

الاحتلال أكثر وحشية.. فلسطين تطلب عقد إجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية أستاذ عبري: مصر تعتبر فلسطين "خط أحمر"

 

الاحتلال

وتابع: «تناقشنا في أهمية إنهاء الاحتلال الإسرائيلي على فلسطين؛ لأن ذلك أصل المشكلة وجوهرها في المنطقة، وكذلك أهمية الاعتراف بالدولة الفلسطينية، وأن يجري المضي قدما في إعطاء ومنح العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة».

مقالات مشابهة

  • بسبب لهو الأطفال.. مصرع عامل على يد جاره في الوراق
  • ماذا يحدث لجسمك.. تعرف على فوائد وأضرار القهوة
  • جرام واحد منها بـ62 تريليون دولار.. ماذا تعرف عن أغلى مادة في العالم؟
  • الخارجية تؤكد أهمية منح العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة
  • محمد بن زايد يشارك باجتماعها الـ 16.. ماذا تعرف عن "بريكس"؟
  • ماذا يحدث للجسم عند الاستحمام بالماء البارد؟
  • تعرف على موعد تصوير "سفاح التجمع" لـ أحمد الفيشاوي
  • اليونيسيف: آثار مرعبة على أطفال غزة بسبب غارات الاحتلال اليومية
  • ماذا تعرف عن منفذي عملية البحر الميت اللذين تسللا الى إسرائيل؟ وماذا قالا في وصيتهما؟