تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الدكتور ياسر هندي رئيس معمل المجرة بمعهد البحوث الفلكية، إن شهب الجباريات سميت بهذا الاسم نتيجة لوجود كوكبة الجبار وهي مجموعة نجوم في السماء تأخذ شكل محارب برأس وأرجل ووسط المحارب يوجد 3 نجوم وعلى الرمح الخاص به يوجد 8 نجوم، وهذه الشهب تنطلق من مكان قريب جدًا من كوكبة الجبار ولذلك سميت بشهب الجباريات.

وأضاف "هندي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الاثنين، أن ظاهرة الشهب التي تظهر في السماء من منتصف الليل وحتى قبل شروق الشمس وهي تنشط في هذا الوقت من العام، وتسقط من السماء كشظايا على شكل رمح أو سهم نحو الأرض.

وتابع، أن هذه الظاهرة تحدث نتيجة مخلفات المذنبات الموجودة في الكون والكويكبات وبالتالي يحدث هناك ذرات الغبار والحصى الكوني من المخلفات الفضائية والمذنبات والكويكبات في الكون خلال دوران الأرض حول الشمس، ويتصادم ذلك الغبار مع الغلاف الجوي للأرض ونتيجة الاحتكاك الشديد تحدث الزخة، ولكن لصغر حجمها تحترق داخل 70 كم من الغلاف الجوي، إلا أنه يمكن رؤيتها بالعين المجردة كأنها تسقط من السماء على الأرض.

وأردف، أن زخة الشهب نراها في السماء ولا تسقط على الأرض إلا كشظايا أو على شكل رمح أو سهم، ويمكن رؤيته في أي مكان خال من الغبار ومرتفع وأن يكون مفتوحا بحيث يمكن رؤية جزء كبير من السماء، موضحًا أنه نظرا لأن القمر في وضع الأحدب تكون إضاءته 85% وهي إضاءة مرتفعة تمكننا من رؤية الشهب اللامعة أكثر من الخافتة.

وأوضح، أن تلك الظاهرة تحدث بشكل سنوي في شهر أكتوبر، وفي الوقت الحالي قد نرى كل ساعة نحو 20 شهابا، خاصة وأن القمر في وضع الأحدب وتكون الإضاءة 85% وهي إضاءة عالية تمكننا من رؤية الشهب اللامعة أكثر من الخافتة، مؤكدًا أن زخة شهب "الجباريات" سُميت بهذا الاسم لوجودها بكوكبة الجبار، وهي مجموعة من النجوم تأخذ شكل محارب ذو رأس وأرجل، وبالوسط 3 نجوم وعلى الرمح 8 أخريات، وتنطلق الشهب من مكان قريب من تلك الكوكبة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: معهد البحوث الفلكية شهب الجباريات ظاهرة الشهب الكويكبات المذنبات زخة الشهب

إقرأ أيضاً:

موسكو: ظاهرة فلكية خريفية مميزة تزين السماء في الأيام القادمة

الثورة نت/..

أعلن مركز القبة السماوية الفلكي في العاصمة الروسية موسكو، اليوم السبت، أن سكان الأرض سيتمكنون من رؤية ظاهرة فلكية خريفية مميزة في الأيام القليلة القادمة.

وقال المركز في بيان له: “يتوقع علماء الفلك أن ظاهرة زخات شهب الجباريات الخريفية ستبلغ ذروتها في ليلة 21 أكتوبر الجاري، ويظهر في السماء نحو 15 نيزكا في الساعة.. وسيكون بالإمكان رؤية زخات الشهب بوضوح من نصفي الكرة الأرضية”.

وأضاف البيان: “يتميز وابل الشهب هذا بوجود شهب بيضاء سريعة إلى حد ما تترك خلفها أثرا لمسارها في السماء، وفي بعض الأحيان تظهر أيضا شهب حمراء وزرقاء وخضراء وصفراء وبرتقالية”.

وأوضح الخبراء في المركز أن أفضل وقت لمراقبة هذه الشهب بالنسبة لسكان مناطق خطوط العرض الوسطى للأرض سيكون ليلة 21 أكتوبر، بين منتصف الليل إلى الفجر، أي عندما ترتفع كوكبة Orion عاليا فوق خط الأفق، ولمشاهدة الشهب يجب النظر باتجاه خط الأفق الجنوبي الشرقي.

وتنبثق شهب الجباريات أو Orionids من منطقة في السماء شمال كوكبة الجبار، وتظهر لسكان الأرض ما بين الثاني من أكتوبر والسابع نوفمبر كل سنة، وتعتبر من أجمل ظواهر تساقط الشهب الخريفية.

مقالات مشابهة

  • سماء مصر تتزين بـ«شهب الجباريات».. عرض ناري مبهر لا تدعه يفوتك
  • أستاذ فيزياء فلكية: شهب الجباريات 2024 تعطي شكل مبهج لناظريها
  • زخة "الجباريات".. ظاهرة فلكية تظهر في السماء من منتصف الليل وحتى قبل الشروق
  • كرات النار تتساقط .. الليلة شهب الجباريات تمطر سماء مصر
  • ظاهرة فلكية خريفية مميزة تزين السماء في الأيام القادمة
  • شهب دلتا الجباريات تتساقط من السماء.. ترقبوا الخامسة فجرا
  • ظاهرة فلكية خلال ساعات.. تفاصيل ذروة شهب الجباريات 2024 وطرق رؤيتها
  • موسكو: ظاهرة فلكية خريفية مميزة تزين السماء في الأيام القادمة
  • تشارك في مهرجان الموسيقى العربية.. سبب تسمية فرقة عبدالحليم نويرة بهذا الاسم