أكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي "تمسك لبنان بالقرار الدولي الرقم 1701 لأنه يوفر الاستقرار"، مشدداً على" أن الحل الديبلوماسي للوضع في لبنان لا يزال على الطاولة".   وفي حديث الى "قناة العربية"، قال: "لا حل الا بالديبلوماسية، وهو لا يزال مطروحاً على الطاولة، فلماذا لا نختصر الوقت ونتفادى المزيد من القتل والدمار".

    وقال: "القرار 1701 قرار محكم ويمكن ان يحقق استقراراً طويل المدى على الحدود ، ونحن متمسكون به. ايضا فان وثيقة الوفاق الوطني التي انبثق عنها الدستور تقول ببسط سيادة الدولة على كل الاراضي اللبنانية، ويجب العمل على استكمال تنفيذ هذه الوثيقة".   وأضاف: "حزب الله وافق على  تنفيذ القرار 1701 والمطلوب ايضا وقف العدوان الاسرائيلي والخروقات المستمرة منذ صدور القرار، برا وبحرا وجوا".   وقال: "لا اتصال مباشراً مع حزب الله منذ منتصف الشهر الفائت، ولكننا على تنسيق يومي مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، والحزب ممثل في الحكومة وقد وافق على القرار الاخير الذي اتخذناه بشأن الطلب إلى مجلس الأمن الدولي يدعوه لاتخاذ قرار بالوقف التام والفوري لإطلاق النار، مع التشديد على التزام الحكومة اللبنانية بتنفيذ القرار رقم (1701) الصادر عن مجلس الأمن لا سيما في شقه المتعلق بنشر الجيش في جنوب لبنان وتعزيز حضوره على الحدود اللبنانية بما من شأنه أن يضمن تنفيذ هذا القرار. وعلينا أن نوفّر الدماء والدمار وننفّذ القرار 1701".   ورداً على سؤال قال: "لا بديل عن القرار 1701 ولا وجود لقرار اممي جديد، لكن يمكن ان تلحق بهذا القرار تفاهمات جديدة  لتنفيذ القرار 1701".   وعن الموقف الايراني قال: "لقد ابلغت القيادات الإيرانية أن يخففوا العاطفة تجاه لبنان، كما راجعت حوار رئيس مجلس الشورى الايراني محمد باقر قاليباف بنفسي وأبلغت اعتراضي والرسالة وصلت".   أضاف: "أتفهم أن تدعم إيران التفاوض، لكن لا أحد يتحدث نيابة عن الدولة اللبنانية".    

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: القرار 1701

إقرأ أيضاً:

أوستن: الالتزام بالقرار 1701 يساعدنا على التوصل لوقف إطلاق النار في لبنان

أكد لويد أوستن وزير الدفاع الأمريكي، أن الالتزام بالقرار 1701 قد يساعدنا على التوصل إلى وقف لإطلاق النار في لبنان، وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

وأشار أوستن، إلى أن جالانت أكد له أن قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي لقوات اليونيفيل لم يكن متعمدا، مؤكدًا أن اليونيفيل تؤدي دورا مهما في حفظ السلام وفي تنفيذ القرار 1701 ونحتاج إليها.

الولايات المتحدة تدفع باتجاه وقف إطلاق النار في غزة

وتابع: «ندفع باتجاه وقف إطلاق النار في قطاع غزة واستعادة المحتجزين، والقدرات العسكرية لحماس تقلصت بشكل كبير، وسنواصل تقديم المساعدات اللازمة لإسرائيل حتى تتمكن من الدفاع عن سيادتها».

عدد الضحايا المدنيين في قطاع غزة مرتفع أكثر من اللازم

وواصل: «طلبنا من إسرائيل تفادي استهداف المدنيين في لبنان، ونريد عودة المدنيين اللبنانيين والإسرائيليين إلى بيوتهم»، مشيرًا إلى أن عدد الضحايا المدنيين في قطاع غزة مرتفع أكثر من اللازم، وهناك محاولات لزيادة المساعدات الإنسانية للقطاع.

وقال لويد أوستن، إنه يجب أن يحصل المدنيون في غزة على المساعدات الإنسانية التي يحتاجون إليها، للبقاء على قيد الحياة ويجب أن تصلهم المزيد منها، مؤكدًا أنه يود أن تقلل إسرائيل بعض ضرباتها في بيروت ومحيطها.

مقالات مشابهة

  • الحل الدبلوماسي على الطاولة.. رئيس الحكومة اللبنانية يعترف بتقصيره تجاه النازحين
  • مولوي: متمسكون بالقرار 1701 ومصرون على نشر الجيش اللبناني في الجنوب
  • برّي: ملتزمون بالقرار 1701 ورئاسة الجمهورية ضرورية
  • أوستن: الالتزام بالقرار 1701 يساعدنا على التوصل لوقف إطلاق النار في لبنان
  • الجامعة العربية: الحكومة اللبنانية هي وحدها المنوط بها تفاوض إيقاف إطلاق النار وتطبيق القرار 1701 كاملا
  • ميقاتي ينتفض بوجه الوصاية الإيرانية: تصريحات قاليباف عن القرار 1701 تدخل فاضح
  • ميقاتي وميلوني يدعوان لتغليب الدبلوماسية وتنفيذ القرار 1701
  • الخارجية اللبنانية تستدعي السفير الإيراني بشأن تصريحات قاليباف
  • ميقاتي ينتقد تصريحات أدلى بها رئيس البرلمان الإيراني.. تكريس وصاية مرفوضة