أطلق علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وايريك أوشلان، مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، دراسة حول احتياجات البنيان التعاوني لمكافحة عمل الأطفال في سلسلة توريد القطن، التي تهدف إلى تقييم قدرات التعاونيات الزراعية على مكافحة عمل الأطفال في سلسلة توريد القطن.

وأكد وزير الزراعة، في بيان، اليوم الاثنين، أن الحكومة مُستمرة وماضية قُدمًا نحو تنفيذ أهداف الخطة الوطنية لمكافحة ظاهرة تشغيل الأطفال، وفقًا لاستراتيجية دعم الأسرة «2018-2025»، وبالتعاون مع منظمة العمل الدولية، وأكثر من 17 جهة حكومية وطنية برئاسة وزارة العمل.

تكثيف الجهود العالمية لمُواجهة ظاهرة أسوأ أشكال عمل الأطفال

وأكد أن مصر تمتلك العديد من التشريعات والقرارات لمكافحة عمل الأطفال، داعيا كافة شركاء العمل والتنمية المحليين والدوليين، للمزيد من التعاون والعمل المُشترك لاستكمال تنفيذ «الخطة الوطنية» في مصر، وكذلك تكثيف الجهود العالمية لمُواجهة ظاهرة أسوأ أشكال عمل الأطفال، مشيرًا إلى الآثار السلبية لظاهرة تشغيل الأطفال وأهمها عدم معرفة الطفل لحقوقه، لاسيما حقه في التعليم، بما يؤدي إلى انتشار الجهل في الأسرة فضلًا عن فقدان العامل الثقافي والحروب السياسية التي أدت إلى ظاهرة تشغيل الأطفال وكذلك تفشي الفقر بين المجتمعات.

وأضاف أن الهيئات والمنظمات المتخصصة وضعت العديد من الحلول التي يمكن من خلالها التقليل، ثم المنع لظاهرة انتشار تشغيل الأطفال منها قيام أصحاب العمل برفض كل الأيدي العاملة فئة الأطفال، وتوعية الأسرة على الحرص لإرسال الأطفال إلى المدارس مع نشر التوعية بمخاطر تشغيل الأطفال، من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والأعلام المختلفة ومنظمات المجتمع المدني.

وأكد أن أجهزة وزارة الزراعة تقدم أفضل الممارسات الزراعية لصغار المزارعين والتوسع في استخدام أدوات وآلات حديثة مبتكرة؛ لتقليل الفاقد من نواتج المحاصيل ومنها القطن، وتقليل العاملة اليدوية في مرحلة جنى القطن.

تقييم احتياجات التعاونيات وقدراتها

من جانبه، أعلن إيريك أوشلان مدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة عن إطلاق دراسة التعاونيات التي تركز على دور التعاونيات الزراعية في مكافحة عمل الأطفال في مصر، التي تهدف إلى تقييم احتياجات التعاونيات وقدراتها، وتعزيز فعاليتها التنظيمية والتشغيلية للتصدي بفعالية للتحديات التي تفرضها عمل الأطفال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عمالة الأطفال القطن زراعة القطن التعاونيات الزراعية عمل الأطفال فی العمل الدولیة تشغیل الأطفال

إقرأ أيضاً:

محافظ الدقهلية يختتم سلسلة جولاته اليوم التي شملت 9 مراكز بتفقد موقف المطريه العمومي

 اختتم اللواء طارق مرزوق محافظ الدقهلية سلسلة جولاته التي قام بها اليوم الأحد والتي شملت 9 مراكز ومدن وأحياء بتفقد موقف المطريه العمومي للتأكد من الالتزام بالتعريفة المقررة.
حيث شملت جولات " محافظ الدقهلية" اليوم ( حي شرق المنصوره - حي غرب المنصوره - دكرنس - منية النصر - الكردي - ميت سلسيل - الجماليه - المنزله - المطريه ) وتضمنت المرور علي المواقف العموميه والأسواق والمدارس والمراكز التكنولوجية والمستشفيات للتأكد من تقديم الخدمات للمواطنين.
 

وأجري " مرزوق " حديثًا مع المواطنين داخل الموقف وداخل سيارات الأجرة وأستمع إلى مشاكلهم ومطالبهم وآرائهم حول مدي التزام السائقين بالتعريفة الجديده من عدمه.
ووجه " المحافظ " لرئيس مركز ومدينة المطريه بلصق استيكرات بالتعريفه الجديده علي جميع سيارات النقل الداخلي والخارجي  ورقم لتلقي الشكاوي في حالة مخالفة السائق التعريفه والتعامل الفوري مع هذه الشكاوي.
وأكد " مرزوق " علي أنه سيتم فرض غرامات فوريه قدرها 600 جنيه لكل سياره مخالفه والغاء خطوط السير وسحب التراخيص في حالة تكرار المخالفه، لكل من يخالف التعريفة المقرره التي أقرتها اللجنة العليا للمواقف.
وقال " المحافظ " لن أسمح باستغلال المواطنين عن طريق قيام السائقين بمخالفة التعريفه وجولاتي المفاجئه مستمره علي المواقف بنطاق وسيتم محاسبة المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية الصارمة تجاههم.

محافظ الدقهلية يتابع مع المواطنين التزام السائقين بالتعريفة afb64e20-5bbf-452e-ac1e-cbd155c22498 fe396fef-b13d-4ba1-9eed-77f49b61eb2a 0b45fc39-6ef5-46b4-8c09-a28d89454695 87b18c2e-6dde-4a34-8c19-fe8f567a8a5f 15906294-307a-4f43-bb81-87d303f67c6d 53eab44a-9f96-4635-b216-4edb5cc988e1 5c800b0a-6d86-4fcd-981e-1c7ccc7c2efd 77634517-6e04-49ad-8992-31779e79d748

مقالات مشابهة

  • «الزراعة» ومنظمة العمل الدولية تكافحان عمل الأطفال في سلسلة توريد القطن
  • الزراعة: مصر تمتلك العديد من التشريعات والقرارات لمكافحة عمل الأطفال
  • الزراعة ومنظمة العمل الدولية يكافحان عمل الأطفال في سلسلة توريد القطن
  • بعد الموافقة المبدئية.. ضوابط تشغيل الأطفال بمشروع قانون العمل
  • محافظ الدقهلية يختتم سلسلة جولاته اليوم التي شملت 9 مراكز بتفقد موقف المطريه العمومي
  • جهاز مكافحة المخدرات يشارك في لقاء موسع بمدينة بنغازي لمواجهة ظاهرة المخدرات
  • «الزراعة»: ظاهرة النينو المناخية تصيب القمح بالصدأ الأصفر
  • «الزراعة» تحذر من ظاهرة «النينو» المناخية: تصيب القمح بالصدأ الأصفر
  • المركزية للإرشاد الزراعي: اهتمام من القيادة السياسية بالتوسع في زراعة القطن