قُتل ستة جنود نيجريين وعشرة "إرهابيين" الأحد خلال معارك في غرب البلاد، حسب بيان للقيادة العليا للحرس الوطني تلي عبر التلفزيون.

وقد قُتل الجنود الستة وبينهم رئيس بعثتهم وأصيب واحد، حسب "حصيلة موقتة" أوردتها القيادة العليا.

اعلان

وذكر البيان أن الجنود النيجريين الذين كانوا في خمس مركبات "بدأوا مطاردة" ضد من اشتبهوا في أنهم جهاديون، عندما تعرضوا لمكمن نحو الساعة 11,00 (10,00 بتوقيت غرينتش) على بعد حوالي عشرين كيلومترا من مدينة سانام في غرب البلاد.

ونصب المكمن "إرهابيون" كانوا يقودون "عشرات الدراجات النارية" وفق المصدر نفسه.

وأشار البيان إلى أن "عشرة إرهابيين" قُتِلوا خلال "عملية تمشيط" نفذتها "تعزيزات جوية وبرية"، لافتا إلى أن أربع دراجات نارية للمهاجمين "دُمّرت".

اتهامات لمقاتلين تابعين لمجموعة "فاغنر" بإعدام العشرات في ماليماذا نعرف عن تفجيرات مالي وبوركينا فاسو التي أدت إلى مقتل 37 شخصاً؟ النيجر ومالي وبوركينا فاسو.. هل ولى إرث فرنسا الاستعماري وشرعت إفريقيا بواباتها لروسيا؟

تقع سانام في تيلابيري، في ما يسمى منطقة "الحدود الثلاثة" بين النيجر ومالي وبوركينا فاسو والتي تشكل مسرحا لعدد من الهجمات الجهادية.

وبرر قائد النظام الجديد الجنرال عبد الرحمان تياني الانقلاب بـ"التدهور الأمني" في البلاد التي قوضها عنف الجماعات الجهادية.

اشتباكات في مالي

من جهة أخرى، أعلن الجيش المالي أنّه سيطر إثر اشتباكات مع "إرهابيين" على قاعدة عسكرية في شمال البلاد بعدما أخلتها الأحد، قبل الأوان، بعثة الأمم المتّحدة (مينوسما) التي عزت انسحابها المبكر لـ"دواع أمنية".

وقالت بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعدّدة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي (مينوسما) في منشور على منصّة "إكس" (تويتر سابقاً) إنّها و"لدواع أمنية" انسحبت الأحد من قاعدة "بير" قبل الأوان المحدّد أساساً.

وأوضحت مينوسما أنّها "بكّرت انسحابها من بير بسبب تدهور الوضع الأمني في المنطقة والمخاطر الكبيرة التي يشكّلها ذلك على خوذنا الزرق".

وناشدت البعثة "مختلف الأطراف المعنيين الامتناع عن أيّ عمل من شأنه زيادة تعقيد العملية".

وقوات حفظ السلام التي كانت في هذا المعسكر هي من بوركينا فاسو.

وبعيد انسحاب مينوسما من قاعدة بير أعلن الجيش المالي مساء الأحد أنّه خاض معارك مع "إرهابيين" سيطر في أعقابها على القاعدة.

اعلان

وقال الجيش في بيان إنّ قواته "استولت على معسكر بير قرابة الساعة 20:30 (بالتوقيتين المحلي والعالمي) إثر حوادث عدة عرقلت حركتها".

وأوضح البيان أنّه في طريقها إلى قاعدة بير خاضت وحدات الجيش "اشتباكات مع جماعات إرهابية مسلّحة" ما أسفر عن سقوط "ستة قتلى وأربعة جرحى" في صفوف العسكريين.

ولم يوضح الجيش في بيانه هوية الجماعات المسلحة التي اشتبكت مع قواته.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية النيجر: في تطور غير متوقع.. الانقلابيون يعلنون اعتزامهم محاكمة بازوم بتهمة "الخيانة العظمى" لتجنّب خطر التعرّض للاحتجاز.. تحذيرات غربية للسفن من الاقتراب من المياه الإيرانية في مضيق هرمز شاهد: غموض يلف اندلاع حريق هائل في موسكو مالي- جهاديون منظمة الأمم المتحدة النيجر الإرهاب جمهورية مالي اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الشرق الأوسط ضحايا النيجر روسيا فرنسا إسرائيل سوريا قتل كوارث طبيعية انفجار اليوروبول Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الشرق الأوسط ضحايا النيجر روسيا فرنسا إسرائيل My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: منظمة الأمم المتحدة النيجر الإرهاب الشرق الأوسط ضحايا النيجر روسيا فرنسا إسرائيل سوريا قتل كوارث طبيعية انفجار الشرق الأوسط ضحايا النيجر روسيا فرنسا إسرائيل

إقرأ أيضاً:

تصفيات أمم أفريقيا 2025.. تشكيل منتخب السنغال أمام بوركينا فاسو

أعلن اليو سيسي المدير الفني لمنتخب السنغال تشكيل بلاده أمام نظيره بوركينا فاسو، في المباراة التي تقام اليوم الجمعة، على ملعب ديامينياديو الأولمبي، ضمن منافسات الجولة الأولى بالمجموعة الثانية عشرة من التصفيات المؤهلة إلى كأس أمم إفريقيا.

 

تشكيل منتخب السنغال أمام بوركينا فاسو

 

وتذاع المباراة  عبر شبكة قنوات بي إن سبورتس وهي الناقل الحصري لتصفيات كأس أمم إفريقيا التي ستستضيفها المغرب.

ويتواجد منتخب السنغال في المجموعة الثانية عشرة والأخيرة، والتي تضم بوركينا فاسو بالإضافة إلى بوروندي ومالاوي، إذ يتنافسون على بطاقتي التأهل لأمم إفريقيا، يظفر بهما المتصدر والوصيف لهذه المجموعة.

 

مقالات مشابهة

  • هيئة البث الإسرائيلية: مقتل شخص بعد إطلاق الجيش النار على سيارة حاولت دهس جنود جنوب الخليل
  • عاجل | وسائل إعلام إسرائيلية: إصابة شابين برصاص الجيش قرب قرية خرسا جنوب الخليل بعد محاولة دهس جنود
  • إسرائيل: الجيش فتح تحقيقًا بشأن وثائق ملفقة تؤثر في قرار صفقة التبادل
  • ‏الجيش الإسرائيلي: مسلح جاء من الأردن بشاحنة وفتح النار على القوات الإسرائيلية التي تعمل في معبر اللنبي
  • عاجل - ظواهر جوية تضرب البلاد.. تفاصيل حالة الطقس ودرجات الحرارة غدا في مصر
  • بهدف قاتل.. بوركينا فاسو تصعق السنغال في عقر دارها
  • وكالة الأنباء السورية: إصابة 5 أشخاص جراء انفجار عبوة ناسفة زرعها إرهابيون في مدخل درعا الشمالي
  • بوركينا فاسو تخطف نقطة التعادل من السنغال بملعبها
  • تصفيات أمم أفريقيا 2025.. تشكيل منتخب السنغال أمام بوركينا فاسو
  • سيول متواصلة في النيجر تقتل المئات وتجبر الآلاف على النزوح