مستشار الرئيس سلفا كير للشؤون الأمنية أوضح أن النفط يمثل مصدرًا حيويًا لكلا البلدين، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها شعب جنوب السودان بسبب توقف صادرات النفط.

بورتسودان: التغيير

أعلن السودان استعداده لاستئناف نقل نفط دولة جنوب السودان عبر ميناء “بشاير” على ساحل البحر الأحمر إلى الأسواق العالمية.

وزار وفد من جنوب السودان، الأحد، برئاسة مستشار الرئيس سلفا كير للشؤون الأمنية توت قلواك، الميناء، حيث التقى وزير الطاقة والنفط السوداني محي الدين نعيم محمد سعيد، وفقاً لوكالة الأنباء السودانية.

وأكد وزير الطاقة السوداني في اللقاء، أن التعاون بين وزارتي البترول في السودان وجنوب السودان وشركتي “بشاير” السودانية و”دبوك” الجنوب سودانية يسهم في ضمان تدفق النفط من الحقول في جنوب السودان إلى موانئ التصدير في بورتسودان.

كما أشاد الوزير بالجهود التي بذلتها الكوادر السودانية في صيانة وحفظ خطوط الأنابيب رغم التحديات التي واجهت قطاع النفط خلال الفترة السابقة.

من جانبه، أعرب توت قلواك عن تقديره لدور وزارة الطاقة السودانية وشركة “بشاير” في تسهيل عملية تصدير النفط، موضحًا أن النفط يمثل مصدرًا حيويًا لكلا البلدين، خاصة في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها شعب جنوب السودان بسبب توقف صادرات النفط.

وأكد أن جميع العقبات التي كانت تعيق عملية التصدير قد تم حلها، وأن خط الأنابيب أصبح جاهزاً لاستئناف العمل.

من جانبه قدم مدير شركة بشاير لخطوط الأنابيب، إبراهيم آدم، شرحاً حول التحديات التي أدت إلى تعطيل تدفق النفط، بما في ذلك الأوضاع الأمنية والكوارث الطبيعية مثل السيول والفيضانات، والتي تسببت في تأخير صيانة الخطوط وإيقاف تدفق الخام في بعض المواقع.

الوسومآثار الحرب في السودان ميناء بشائر نفط جنوب السودان

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان نفط جنوب السودان جنوب السودان

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: «مصر الدولة الوحيدة التي تعمل على وقف الحرب في السودان»

قال الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية، إن مصر هي الدولة الوحيدة التي تعمل بكل جدية وإخلاص على العمل على وقف الحرب الدائرة في السودان، وتجنيب الشعب السوداني مخاطر التقسيم وويلات هذه الحرب المشتعلة.

دور مصر في وقف الحرب في السودان

وأضاف «عبدالعاطي»، خلال لقاء خاص عرضته قناة «القاهرة الإخبارية»، تقديم الإعلامي والكاتب الصحفي أحمد الطاهري: «مصر من أوائل الدول التي استضافت كل القوى السياسية والمدنية بلا استثناء، لدرجة أن الأشقاء في السودان قالوا أن لأول مرة تلتقي القوى المدنية في محفل واحد منذ اندلاع الحرب في السودان في إبريل 2023».

وتابع: «هذا الاجتماع كان مهمًا ومصر لم تحضر معهم إذ كانت مضيفة ومنظمة فقط للاجتماع، ووفرت لهم كل سبل الراحة حتى يتدارسوا وخرجت وثيقة شديدة الأهمية توقفت عند 3 أمور، وهي: الوقف الفوري لإطلاق النار والنفاد الكامل للمساعدات وإقامة نظام سياسي ديمقراطي شامل لا يستبعد أحدًا».

مقالات مشابهة

  • نفط جنوب السودان يعود للأسواق العالمية خلال أيام
  • الحكومة السودانية توافق على فتح المعابر البحرية والحدودية والجوية المعلنة لوصول المساعدات الإنسانية
  • من هي الشركة الأمنية التي ستتولى توزيع المساعدات شمال غزة ؟ - بالتفاصيل
  • الحكومة السودانية تجدد إلتزامها بتقديم كافة التسهيلات لإنسياب المساعدات الإنسانية للمحتاجين
  • حكم تداول رسائل وسائل التواصل التي تتحدث عن المتعاونين مع المتمردين في السودان
  • الحكومة السودانية تعلن فتح 6 مطارات و7 معابر لإدخال المساعدات الدولية
  • الحكومة السودانية تجدد التزامها بتسهيل توصيل المساعدات الإنسانية
  • الحكومة السودانية: «6» مطارات و«7» معابر برية متاحة لإيصال المساعدات الإنسانية
  • وزير الخارجية: «مصر الدولة الوحيدة التي تعمل على وقف الحرب في السودان»