إقترحت لجنة تنظيم ومراقبة عمليات البورصة “كوسوب” على السلطات العمومية فتح الإمكانية لشركات التأمين لممارسة نشاط الوسطاء في عمليات البورصة. وذلك في إطار إعداد مشروع تمهيدي حول السوق المالي.

وقال رئيس هذه الهيئة المالية يوسف بوزنادة، خلال ندوة صحفية على هامش أشغال ملتقى حول “التنشيط والإستراتيجية من أجل سوق مالي جزائري فعال”.

أن اللجنة قد قدمت إقتراحا لوزارة المالية بغرض إدخال أحكام جديدة في إطار مشروع تمهيدي لقانون يتعلق بالسوق المالي والذي سيلغي المرسوم التشريعي رقم 93/10 المؤرخ في 23 مايو 1993. من أجل السماح لشركات التأمين بإمكانية الحصول على اعتماد كوسيط لعمليات البورصة إلى جانب البنوك والشركات التي أنشئت لهذا الغرض.

وأضاف بوزنادة أنه “نأمل في إعطاء الإمكانية لشركات التأمين من أجل العمل مستقبلا كوسطاء في عمليات البورصة. لأنها تتوفر على إمكانيات كبيرة تؤهلها لهذا الدور الأساسي في تجنيد الإدخار وتمويل الإقتصاد الوطني.

كما ذكر رئيس لجنة تنظيم ومراقبة عمليات البورصة، بأن وزارة المالية كانت قد نصّبت لجنة مكلفة بإعداد مشروع تمهيدي حول السوق المالي. وتحرير هذا النص قد أوكل للجنة تنظيم و مراقبة عمليات البورصة. و قد تم في هذا الإطار تقديم عديد المقترحات من بينها إدراج اقتراحات جديدة حول المالية الخضراء. وتحويل القانون الأساسي للجنة كسلطة وطنية لضبط السوق المالي.

كما أشار بوزنادة إلى برنامج جديد للتكوين في المجال المالي والذي سيتم إطلاقه في شهر ديسمبر المقبل. بالتعاون مع اتحاد الهيئات العربية للأوراق المالية والمعهد الجزائري للدراسات المالية العليا.

كما ستبادر لجنة تنظيم ومراقبة عمليات البورصة يوم 23 نوفمبر المقبل بتنظيم ندوتها السنوية الثانية التي يشارك فيها خبراء من السلطات النظيرة للأسواق المالية في البلدان العربية.سيما مصر وسلطنة عمان وتونس وكذلك صندوق النقد العربي.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: عملیات البورصة لجنة تنظیم

إقرأ أيضاً:

لجنة السمسرة باتحاد الأوراق المالية تكثف اتصالاتها لحل أزمة 24 شركة تداول

تكثف لجنة السمسرة والتداول فى الأوراق المالية بالاتحاد المصرى للأوراق المالية برئاسة أشرف سلمان اتصالاتها مع الرقابة المالية لحل أزمة شركات السمسرة، غير المتوافقة مع معايير الملاءة المالية للشركات العاملة فى مجال الأوراق المالية، وذلك قبل انتهاء مدة توفيق أوضاع معايير الملاءة المالية، والمحدد لها 5 نوفمبر القادم لعام 2024.

كانت الرقابة المالية قد أصدرت منذ عدة أشهر قرارا ينص على «ألا يقل الحد الأدنى لحقوق الملكية مضافاً إليه القروض المساندة وفقاً لآخر قوائم مالية معتمدة من مراقب الحسابات للشركات الحاصلة على موافقة الهيئة بمزاولة الآليات والأنشطة المتخصصة عن 15 مليون جنيه وذلك بدلاً من 5 ملايين جنيه حالياً».

علمت «الوفد» أن اجتماع لجنة السمسرة المكون من 5 أعضاء، والذى استمر عدد من الساعات انتهى إلى عدد من المقترحات الخاصة بأزمة الشركات، حيث تركزت هذه المقترحات فى منح هذه الشركات مهلة جديدة، أو السماح والإبقاء لهم على آلية التداول فى ذات الجلسة، ونشاط «T+1»، دون رفع الحد الأدنى لحقوق الملكية إلا للشركات الراغبة فى مزاولة الشراء بالهامش.

يصل عدد الشركات غير المتوافقة مع معايير الملاءة المالية إلى نحو 24 شركة، وهو ما انفردت به «الوفد» مسبقا، وهى الشركات التى يقل رأسمالها عن 15 مليون جنيه، ومن إجمالى 122 شركة عاملة بصورة فعلية فى السوق.

مقالات مشابهة

  • تحالف بلتون كابيتال تحصل على ترخيص مزاولة نشاط تقييم وتصنيف وترتيب الأوراق المالية في مصر
  • أسعار الكتاكيت اليوم الأحد 20-10-2024 في بورصة الدواجن
  • لجنة السمسرة باتحاد الأوراق المالية تكثف اتصالاتها لحل أزمة 24 شركة تداول
  • الجزائر-روسيا.. توسيع التعاون في مجال الذكاء الإصطناعي والتكنولوجيات
  • هيئة الأوراق المالية والبورصات توافق على خيارات صناديق المؤشرات المتداولة للبتكوين في بورصة نيويورك
  • السالمي: حققنا أكبر اكتتاب بتاريخ السوق المالي مع استعداد 3 شركات لطرح أسهمها قريبًا
  • أسعار الكتاكيت اليوم السبت 19-10-2024 في البورصة.. بكم الكتكوت الأبيض؟
  • بمشاركة خالد الدرندلي.. اجتماعات مكثفة للجنة التدقيق المالي في الـ«كاف»
  • أسهم شركات العقارات تضغط على البورصة الأوروبية.. أكبر الخاسرين