أكد المجلس القومي لحقوق الإنسان التزامه التام بمتابعة جميع الشكاوى المتعلقة بحقوق الإنسان، بما في ذلك شكاوى «التعذيب والاختفاء القسري»، ووفقًا لتقرير أخير، تلقي المجلس 2461 شكوى خلال الفترة الماضية، من بينها 19 تتعلق بالاختفاء القسري، مقارنة بـ222 شكوى تم تسجيلها خلال العام الماضي، وتم التواصل مع الجهات المعنية بشأن تلك الشكاوى، وردت ردودًا رسمية على 60% منها.

فيما يتعلق بقضية علاء عبد الفتاح (المتهم في عدد من القضايا: التخريب وإهانة القضاء.. .) جدد المجلس التأكيد قيامه بدوره الكامل في متابعة هذه القضية، ضمن إطار مهامه تجاه جميع المواطنين، دون تحيّز أو تمييز. رئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان، السفيرة مشيرة خطاب، أوضحت في مؤتمر إعلان التقرير الأخير أن المجلس حرص على متابعة أوضاع علاء عبد الفتاح داخل محبسه.

ونظرًا لتلقي شكاوى من علاء عبد الفتاح فندت رئيسة المجلس القصة بالتفاصيل، خاصة ما يقوله عن مشكلات تضايقه فى السجن، حيث تم نقله إلى سجن وادي النطرون بعد تشاجره مع أحد الضباط وإعلانه الإضراب عن الطعام. كما قام المجلس بتقديم طلب رسمي لزيارته، وحصل على موافقة من وزارة الداخلية خلال 24 ساعة فقط. علاوة على ذلك، قدّم المجلس طلبًا للإفراج عنه، رغم أن هذا الطلب لم يصدر عن أسرته في البداية.

ويستغل البعض قضية علاء عبد الفتاح فى تخفيض تصنيف مصر فى مجلس حقوق الإنسان، لاسيما الشكاوى التى يقدمها، والد زوجته، بهى الدين حسين، بهدف تحريض المنظمات الحقوقية الدولية ضد مصر.

أكدت رئيسة المجلس التعامل مع جميع الشكاوى وفقًا لمعايير مهنية بحتة، بغض النظر عن خلفية مقدمها أو وضعه. وأشارت إلى أن المجلس يعمل بشكل وثيق مع لجنة مناهضة التعذيب ويشارك في طلبات الإفراج التي تلقى استجابة من الجهات المعنية. وفي ردّها على الادعاءات التي تشير إلى أن المجلس غير مستقل، أوضحت خطاب أن المجلس تأسس وفق مبادئ باريس الصادرة عن الجمعية العامة للأمم المتحدة.

تشترط مبادئ باريس أن تكون المجالس الوطنية لحقوق الإنسان متنوعة في عضويتها، وأضافت: أتشرف برئاسة هذا المجلس خلفًا لشخصيات عظيمة، على رأسهم الدكتور بطرس بطرس غالي، الذي أسهم بشكل بارز في تطوير منظومة حقوق الإنسان الدولية من خلال تنظيم مؤتمر فيينا عام 1996 وإنشاء المفوضية السامية لحقوق الإنسان.

من جانبه، صرّح عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، رئيس لجنة الشكاوى، محمود بسيوني، أن المجلس تعاطى مع قضية علاء عبد الفتاح على كافة المستويات وبالتنسيق مع جميع الجهات المختصة. وأضاف بسيوني: اطلعنا على التقارير الطبية المتعلقة بحالته، وتأكدنا من أن جميع علاماته الحيوية سليمة. المجلس يتعامل مع هذه القضية لأنه مواطن مصري يستحق التمتع بكامل حقوقه داخل محبسه، وليس بصفته ناشطًا معروفًا. هذا هو النهج الذي نتبعه مع جميع المواطنين، بغض النظر عن خلفياتهم أو مواقفهم.

يؤكد المجلس القومي لحقوق الإنسان التزامه بدوره الوطني والإنساني في حماية حقوق الإنسان وفق المعايير الدولية، ويحرص على التعاون مع كافة الجهات المعنية لضمان حصول الجميع على حقوقهم، انطلاقًا من دوره في ترسيخ سيادة القانون وحماية كرامة الإنسان.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: علاء عبد الفتاح القومي لحقوق الإنسان المجلس القومی لحقوق الإنسان علاء عبد الفتاح أن المجلس

إقرأ أيضاً:

لجنة الميثاق العربي تناقش تقرير قطر لتعزيز حقوق الإنسان

انطلقت، اليوم الاثنين، أعمال الدورة الثانية والستين للجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، والتي خصصت لمناقشة التقرير الدوري الثالث لدولة قطر، وذلك استكمالاً لالتزام قطر بالميثاق العربي لحقوق الإنسان.

وعقد الاجتماع برئاسة المستشار جابر المري رئيس لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان، وبحضور السفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية رئيس قطاع الإعلام والاتصال، والوزيرة لولوه الخاطر وزيرة التعاون الدولي بوزارة الخارجية القطرية، والسفير طلال المطيري رئيس اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان.

ويناقش الاجتماع التقدم الذي أحرزته دولة قطر في مجال تنفيذ التزاماتها القانونية وفق الميثاق وبمحاور عدة منها غايات الميثاق والحق في الحياة والسلامة البدنية والحق في المساواة وعدم التمييز والحريات المدنية والسياسية ومكافحة الرق والاتجار بالأشخاص والقضاء وحق اللجوء إليه والحق في حرية الرأي والتعبير والحق في الصحة والحق في التعليم وحماية الاسرة وخاصة النساء والأطفال وغيرها، وفقاً لأحكام الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

وتعقد أعمال الدورة لمناقشة التقرير الدوري الثالث لدولة قطر، بحضور عدد من ممثلي المندوبيات الدائمة لدى جامعة الدول العربية بالإضافة إلى البرلمان العربي واللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان ومجلس التعاون لدول الخليج العربية والشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومجلس وزراء الداخلية العرب والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومنظمات المجتمع المدني. 

مقالات مشابهة

  • طلال المطيري: ازدواجية المعايير الدولية في حقوق الإنسان سببت اهتزاز آلياتها
  • لجنة الميثاق العربي تناقش تقرير قطر لتعزيز حقوق الإنسان
  • "التحالف الدولي" يعزز قواعده لمواجهة الميليشيات الإيرانية
  • مناشدات أممية لإنقاذ شمال غزة من خطط التجويع والتهجير الإسرائيلية
  • «مستقبل وطن»: تعزيز حقوق الإنسان من أهم أولويات الدولة في الفترة المقبلة
  • علاء فاروق: قطاع الزراعة يمثل ركيزة أساسية في الإقتصاد القومي
  • علاء فاروق لـ«النواب»: الزراعة ركيزة أساسية في الاقتصاد وتمثل 15% من الناتج القومي
  • حقوقيون يدخلون على خط انتهاك حق مواطنين بسيدي المختار في الماء والكهرباء
  • المجتمع المدني وتعزيز حقوق الإنسان