موقع 24:
2024-10-21@11:54:40 GMT

كوبا تغرق في الظلام والرئيس يحذر من "الفوضى"

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

كوبا تغرق في الظلام والرئيس يحذر من 'الفوضى'

حذر الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل، من أنّ حكومته لن تتساهل مع أي إخلال بالنظام العام في الجزيرة، التي تشهد منذ أيام انقطاعاً شبه تام للتيار الكهربائي، وضربتها اعتباراً من أمس الأحد، العاصفة الاستوائية أوسكار.

وفي ظل أسوأ أزمة تواجهها كوبا خلال 30 عاماً، قال دياز كانيل الذي كان يرتدي الزي العسكري خلال لقاء بثّه التلفزيون الرسمي، إن "الأهالي خرجوا مساء السبت لمحاولة الإخلال بالنظام العام".

Cuba's electrical grid collapsed again on Sunday, the fourth such failure in 48 hours with a hurricane making landfall to compound the island's misery and threaten further havoc on its decrepit infrastructure https://t.co/W6FCp6V3WA pic.twitter.com/1JVfJpFyG4

— Reuters (@Reuters) October 21, 2024

وأكد أن كل الضالعين في الاضطرابات سيحاكمون "بالصرامة التي تلحظها القوانين الثورية"، مشيراً إلى أن العديد من هؤلاء كانوا يتصرّفون "بناء على توجيهات مشغّلي الثورة المضادة الكوبية من الخارج".

ومنذ 3 أشهر، يعاني الكوبيون انقطاعاً متكرراً ومتزايداً للتيار الكهربائي. والخميس الماضي، وصل العجز الوطني في الطاقة إلى 50% بعدما كان حوالي 30%، ما زاد من سخط السكان.

وفي الأسابيع الأخيرة، استمرّ انقطاع التيار الكهربائي لأكثر من 20 ساعة في اليوم في العديد من المناطق، وصولاً إلى انقطاعه بشكل شبه كامل في جميع أنحاء البلاد الجمعة الماضي.

ضجيج ونفايات

ومساء أمس الأحد، أفاد شهود بأنّ سكاناً خرجوا إلى الشوارع في هافانا للتعبير عن غضبهم. وقالت امرأة تسكن منطقة سانتو سواريز إنّ "هناك أشخاص في الشارع يصدرون ضجيجاً بالأواني والمقالي ويصرخون (أعيدوا الكهرباء)".

وأفاد مصور عن إقامة حواجز على الطرقات من خلال مستوعبات النفايات في منطقة سنترو. وكان انقطاع التيار الكهربائي أحد أسباب الاحتجاجات غير المسبوقة المناهضة للحكومة في 11 يوليو (تموز) 2021. وفي سبتمبر (أيلول) 2022، شهدت الجزيرة انقطاعاً شاملاً للتيار بعد مرور الإعصار إيان الذي ضرب جزءها الغربي.

وضرب الإعصار أوسكار شرق كوبا أمس في الساعة 17:50، كعاصفة من الدرجة الأولى، قبل أن يضعف ويتحوّل إلى عاصفة استوائية، وفق المركز الوطني الأمريكي للأعاصير. وبالنسبة إلى سكان الجزيرة البالغ عددهم حوالي 10 ملايين نسمة، تضيف هذه العاصفة مشكلة إضافية الى معاناتهم اليومية من انقطاع الكهرباء ونقص الغذاء والدواء والتضخم المتسارع.

وكانت العاصفة مصحوبة برياح قوية بلغت سرعتها حوالي 110 كيلومترات في الساعة، ومن المتوقع أن تستمر في التحرك عبر شرق كوبا اليوم الإثنين. وفي باراكوا، ضربت أمواج يصل ارتفاعها إلى 4 أمتار الواجهة البحرية، بينما أفادت القناة التلفزيونية الرسمية، بأنّ أسقف وجدران المنازل تضرّرت، كما سقطت أعمدة الكهرباء والأشجار.

عودة التيار 

وانقطع التيار الكهربائي بشكل شبه كامل عن البلاد الجمعة الماضي، جراء توقف المحطة الحرارية الرئيسية الواقعة في ماتانزاس بغرب الجزيرة. وتواجه كوبا صعوبات في شراء الوقود اللازم لتغذية المحطات الرئيسية، جراء تشديد الحصار الذي تفرضه واشنطن على الجزيرة منذ العام 1962.

وتتغذى الجزيرة بالكهرباء من 8 محطات حرارية متهالكة ومعطّلة في بعض الأحيان أو تخضع للصيانة، بالإضافة إلى الكثير من محطات الطاقة العائمة التي تستأجرها الحكومة من شركات تركية، ومولّدات الكهرباء.

واستفاد مئات الآلاف من السكان من الكهرباء لبضع ساعات الأحد، قبل أن تُصاب الشبكة بالشلل التام مجدداً، وفقاً لشركة الكهرباء الوطنية. ولا تزال شوارع هافانا غارقة في الظلام، باستثناء أنوار الفنادق والمستشفيات وعدد من المطاعم، أو الحانات الخاصة التي يمكن لأصحابها تشغيل مولّدات.

وقال وزير الطاقة والمناجم فيسينتي دي لا أو ليفي، للصحافيين الأحد، إنّه ستتم استعادة التيار الكهربائي في معظم أنحاء البلاد بحلول مساء اليوم الإثنين، مضيفاً أنّ "آخر عميل قد يحصل على الخدمة بحلول يوم غد الثلاثاء".

وأقرّ الرئيس الكوبي في خطابه، بأنّ الوضع في شبكة الكهرباء لا يزال "معقداً ويتسم بعدم الاستقرار". وكان دياز كانيل أعلن الخميس الماضي، أن الجزيرة تشهد "حالة طوارئ" في مجال الطاقة.

وقال سيرغي كاستيو (68 عاماً) بغضب: "الأمر خطير حقاً، لا توجد حياة هنا، وهذا البلد لا يستطيع تحمّل أكثر من ذلك"، مضيفاً "منذ يومين، لم أتناول سوى وجبات خفيفة وبيتزا وغيرها من الوجبات السريعة".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية كوبا كوبا التیار الکهربائی

إقرأ أيضاً:

الرئيس الكوبي يعلن قرب وصول إعصار "اوسكار" وسط انقطاع التيار الكهربائي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الرئيس الكوبي ميجيل دياز كانيل قرب وصول إعصار يسمى "أوسكار" إلى جزيرة كوبا التي تشهد بالفعل انقطاعا هائلا في التيار الكهربائي.


ونقل راديو "فرنسا الدولي" عن الرئيس الكوبي قوله - في رسالة على حسابه على موقع "اكس" - "إن السلطات في شرق الجزيرة "تعمل جاهدة لحماية السكان والموارد الاقتصادية، نظرا لاقتراب إعصار أوسكار".
وكانت الحكومة الكوبية قد أعلنت أمس عودة التيار الكهربائي بشكل جزئي في الجزيرة بعد حدوث عطل في إحدى محطات الطاقة الرئيسية في البلاد مما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن ملايين الأشخاص قبل يومين.
وقال وزير الطاقة فيسينتي دي لا أو ليفي أمس إن البلاد لديها 500 ميجاوات من الطاقة في شبكة الكهرباء. ونشر على شبكة التواصل الاجتماعي "اكس" أن "العديد من المحطات الفرعية في الغرب لديها كهرباء الآن".
وأضاف الوزير أن محطتين للطاقة الحرارية عادتا إلى المسار الصحيح وستستأنف محطتان أخريان نشاطهما "في الساعات المقبلة".

مقالات مشابهة

  • رئيس كوبا يحذّر من الفوضى في ظل انقطاع الكهرباء
  • الرئيس الكوبي يعلن قرب وصول إعصار "اوسكار" وسط انقطاع التيار الكهربائي
  • الظلام يخيم على كوبا.. انقطاع الكهرباء يعم الجزيرة للمرة الثانية في 24 ساعة
  • كوبا غارقة في الظلام والعقوبات الأمريكية.. انقطاع الكهرباء 20 ساعة يوميا (فيديو)
  • فصل التيار الكهربائي عن مناطق بالأغوار الشمالية الأحد
  • وزير الكهرباء: فيديوهات سرقات التيار الكهربائي "صادمة"
  • كوبا تبدأ استعادة الكهرباء تدريجياً بعد انقطاعها في جميع أنحاء الجزيرة
  • وزير الكهرباء: ظاهرة سرقة التيار الكهربائي لها أضرار بالغة على قطاع الكهرباء والاقتصاد القومى
  • وزير الكهرباء: سرقة التيار الكهربائي لها أضرار بالغة على القطاع والاقتصاد القومي