اقتحم صباح الاثنين أكثر من ألف مستوطن باحات المسجد الأقصى المبارك، لإحياء اليوم الخامس من عيد العُرش اليهودي، حيث من المتوقع أن تتزايد الأعداد في الساعات القادمة كما حدث يوم أمس الأحد.

وتمت الاقتحامات تحت حماية مكثفة من قوات الاحتلال التي انتشرت داخل المسجد وعلى أبوابه وفي الطرق المؤدية إليه وأماكن متفرقة من المدينة.


مشاهد إضافية من أداء المستوطنين صلواتهم التلمودية بحراسة قوات الاحتلال أمام #باب #الأسباط ، أحد أبواب #المسجد #الأقصى pic.twitter.com/zDlU4qnztK — بيت المقدس الإخبارية (@BaitMaqdis) October 21, 2024 اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى مستمرة وسط حراسة من الاحتلال في خامس أيام عيد العرش pic.twitter.com/zHsuZjMZmb — شبكة العاصمة الإخبارية (@alasimannews) October 21, 2024
كما قام المستوطنون بالنفخ في البوق وأدوا صلوات تلمودية داخل المسجد، حاملين معهم قرابين نباتية مثل سعف النخيل، كما قاموا بأداء طقوسهم بالقرب من أبواب المسجد، وخاصة عند باب القطانين وساحة الغزالي بباب الأسباط.

يذكر أن اقتحامات عيد العرش ستتواصل حتى الأربعاء المقبل، وتُختتم الخميس لإحياء مناسبة تسمى "بهجة التوارة".

وأظهرت الصور التي التقتها وسائل الإعلام أمس الأحد٬ لقاء المفوض العام لشرطة الاحتلال داني ليفي بالحاخام المسؤول عن الاقتحامات أو ما تسمى منظمة (منهيلت هار هبايت) شمشون ألبويم، وذلك داخل المسجد الأقصى قرب باب المغاربة، خلال اقتحام اليوم الرابع من عيد العرش.

وكان وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير اختار بنفسه، في آب/ أغسطس الماضي، ليفي ليكون المفوض العام العشرين في شرطة الاحتلال، والذي يتماهى مع أفكار وسياسة بن غفير، خصوصا فيما يتعلق بالقدس والأقصى.

اقتحم ليفي المسجد مع حراسه أمس ليُشرف بنفسه على ضمان صلاة المستوطنين وأداء طقوسهم داخله، حيث اقتحمه نحو 1800 مستوطن، وقدموا القرابين النباتية ونفخوا في البوق.

أفادت محافظة القدس في بيان لها أمس الأحد بأن 52,710 مستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى منذ بدء الحرب على غزة في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023 وحتى يوم أمس.


وتشهد القدس منذ بداية عيد العرش الخميس الماضي، الذي يستمر أسبوعاً، إغلاقات مشددة في الشوارع والأحياء المقدسية، مع انتشار كثيف لقوات الاحتلال، تزامناً مع حملات إبعاد عن الأقصى واستدعاء ناشطين للتحقيق.

في الوقت الذي تدفق فيه الآلاف من المستوطنين إلى حائط البراق، الجدار الغربي للمسجد الأقصى، تعرضت أحياء القدس القديمة للاعتداءات من قبل المستوطنين، حيث تم تحطيم عدد من الدراجات النارية المملوكة للمواطنين المقدسيين.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية المسجد الأقصى الاقتحامات بن غفير القدس حائط البراق القدس المسجد الأقصى اقتحام حائط البراق بن غفير المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة عید العرش

إقرأ أيضاً:

مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

شارك مئات المستوطنين اليوم الأحد، وهو الرابع في أيام عيد العرش اليهودي، في اقتحام المسجد الأقصى، وأدوا صلوات تلمودية ونفخوا في البوق بداخله.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية المسؤولة عن إدارة المسجد إن 1390مستوطنا موزعين على 22 مجموعة اقتحموا المسجد حتى الساعة 11:30 بالتوقيت المحلي.

وتمت الاقتحامات على وقع انتشار مكثف لقوات الاحتلال في المسجد وعلى أبوابه في الطرق المؤدية إليه وأماكن متفرقة من القدس، وفق ما أكده مركز معلومات وادي حلوة الحقوقي بالمدينة.

ووفق المركز فقد نفخ مستوطنون في البوق وأدوا صلوات تلمودية في المسجد، وحملوا قرابين نباتية منها سعف النخيل، وأدوا طقوسا على أبوابه وخاصة باب القطانين وساحة الغزالي بباب الأسباط.

وأشار إلى "إغلاق طريق باب الأسباط ومنع مرور المركبات في اليوم الرابع من عيد "العرش اليهودي" لتأمين وصول المستوطنين إلى حائط البراق السور الغربي للمسجد الأقصى".

تغطية صحفية :وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال بن غفير يقتحم برفقة مئات المستوطنين حائط البراق بمحيط المسجد الأقصى. pic.twitter.com/eJ2cpp5UBF

— شبكة قدس الإخبارية (@qudsn) October 20, 2024

من جهتها قالت محافظة القدس في معطيات نشرتها اليوم الأحد إن 52 ألفا و710 اقتحموا المسجد منذ بدء الحرب على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 وحتى اليوم.

وتشهد مدينة القدس منذ بدء عيد العرش الخميس الذي يمتد أسبوعا، إغلاقات مشددة للشوارع والطرقات والأحياء المقدسية، وانتشارا كثيفا لقوات الاحتلال، على وقع حملات إبعاد عن الأقصى واستدعاء ناشطين للتحقيق.

وبالتزامن مع تدفق آلاف المستوطنين إلى حائط البراق، الجدار الغربي للمسجد الأقصى، شهدت أحياء القدس القديمة اعتداءات للمستوطنين على ممتلكات المواطنين المقدسيين، أبرزها تحطيم عدد من الدراجات النارية.

في غضون ذلك، أفادت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية باعتقال 6 مواطنين من قرية بيت إجزا شمال غرب مدينة القدس، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها.

وبالتزامن مع بدء الحرب على غزة وسع جيش الاحتلال عملياته في مدينة القدس 79 فلسطينيا وإصابة 268 واعتقال 1854، وفق محافظة القدس.

مقالات مشابهة

  • 1135 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى في خامس أيام عيد "العرش"
  • 519 مستوطنًا يقتحمون باحات الأقصى في خامس أيام عيد "العرش"
  • 1783 مستوطنًا يقتحمون الأقصى في رابع أيام عيد "العرش"
  • بن غفير يقود أكثر من ألف مستوطن لاقتحام المسجد الأقصى (شاهد)
  • المتطرف بن غفير ومئات المستوطنين يقتحمون الأقصى بحماية شرطة الاحتلال / شاهد
  • 1399 مستوطنًا يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة
  • مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
  • 1350 مستوطنًا يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة
  • مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى وسط إجراءات مشددة