بعد التحريك الثالث لأسعار الوقود هذا العام..

هل تتراجع فاتورة دعم المنتجات البترولية بالموازنة العامة؟

رضا المسلمي

جاء تحريك أسعار البنزين والسولار للمرة الثالثة هذا العام ليثير التساؤلات حول فاتورة دعم المنتجات البترولية بالموازنة العامة للدولة والتي تصل لنحو 154 مليار جنيه.. ووفقًا لما أعلنته وزارة البترول فإن قرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية جاء بهدف تصحيح أسعار المواد البترولية وتقليل الفجوة بين تكاليف إنتاجها واستيرادها وأسعار بيعها، كما يهدف القرار إلى توفير المواد البترولية وضبط أداء الأسواق.

. مشيرةً إلى أن اللجنة ستؤجل اجتماعها المقبل ليكون بعد 6 أشهر من الآن.

وتسعى الحكومة للوصول بأسعار البنزين إلى مستويات التكلفة الحقيقية والسعر العادل -وفقًا للتصريحات الحكومية- ولذلك تم تحريك الأسعار للمرة الثالثة خلال هذا العام. يأتي ذلك بهدف تخفيف العبء على الموازنة العامة للدولة.

قرار اللجنة هو الثالث من نوعه خلال العام الحالي، إذ رفعتِ الحكومة أسعار البنزين والسولار في مارس ويوليو الماضيين.

وعقب زيادة يوليو الماضي للوقود، تشير التقديرات لتحقيق وفر في فاتورة الدعم بنحو 37 مليار جنيه، وتراجعت فاتورة دعم الوقود في موازنة العام المالي الحالي البالغة 154.5 مليار إلى نحو 117.1 مليار جنيه.

وفاتورة دعم الوقود بالتأكيد سوف تتراجع في ضوء الزيادة الجديدة، والتقديرات تشير إلى أن فاتورة دعم المنتجات البترول سوف تنخفض مع نهاية العام المالي الحالى إلى أقل من 90 مليار جنيه.

والزيادة في أسعار البنزين والسولار منذ بداية هذا العام تأتي في إطار التزام الحكومة ببرنامج الإصلاح الاقتصادي المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي ورفع الدعم تدريجيًّا عن البنزين والسولار حتى نهاية 2025.

هذا الرفع في أسعار الوقود ستقابله زيادة في أسعار السلع والمنتجات وتكلفة النقل، وسوف تؤثر زيادة أسعار السولار بشكل مباشر على أسعار خدمات النقل والشحن لكافة السلع والخدمات، وهو ما سينعكس على أسعار الغذاء والخدمات.

وبالتبعية فإن معدلات التضخم قد ترتفع نسبيًّا. ولعل قرار الحكومة بتأجيل اجتماع لجنة التسعير التلقائى 6 أشهر يصبُّ في خانة الرغبة في ألا ترتفع معدلات التضخم بمستويات أكبر.

يُذكر أن الحكومة قد حددت سعر برميل النفط في مشروع الموازنة العامة 2024- 2025 عند 82 دولارًا.

وهناك تقديرات أن كل دولار زيادة في سعر برميل خام برنت يكلف الدولة نحو 4.5 مليار جنيه، ما يعني زيادة أعباء الدعم البترولي على الموازنة العامة في مصر.

وقررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية تحريك أسعار بنزين 95 إلى 17 جنيهًا للتر ارتفاعًا من 15 جنيهًا، ولتر بنزين 92 إلى 15.25 جنيه من سعره السابق البالغ 13.75 جنيه، أما بنزين 80، الأكثر استهلاكًا، فارتفع إلى 13.75 جنيه لكل لتر من 12.25 جنيه. وارتفع سعر لتر السولار من 11.5 جنيه إلى 13.5.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أسعار الوقود وقود تحريك أسعار الوقود البنزین والسولار الموازنة العامة أسعار البنزین ملیار جنیه هذا العام

إقرأ أيضاً:

متحدث الوزراء: استمرار رفع أسعار المواد البترولية حتى نهاية 2025

قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن تحريك أسعار الوقود خلال الساعات الماضية كان أمرًا ضروريًا، بهدف استعادة التوازن مرة أخرى في أسعار المواد البترولية، والدعم المقدم من الدولة.

لا زيادة في أسعار البنزين لمدة 6 أشهر| تصريحات هامة لرئيس الوزراء في المنيا رئيس الوزراء: الدولة تولي اهتماما واضحا للعنصر البشري


وأضاف "الحمصاني"، خلال  مداخلة هاتفية مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على القناة العاشرة المصرية "ten"، مساء السبت، أن مصر وصلت إلى التوازن في أسعار المواد البترولية في 2021، ولكن بسبب الأوضاع الدولية اختل هذا التوازن، وتعمل الدولة على استئناف برنامج الإصسلاح الاقتصادي، وترشيد الدعم من خلال إجراء عملية رفع تدريجي لأسعار الوقود حتى نهاية 2025 ، لكي يتمكن المواطن من استيعاب الزيادات. 


ولفت إلى أن رئيس مجلس الوزراء تحدث على أن الدولة لن ترفع أسعار الوقود لمدة لا تقل عن 6 أشهر ، وهذا من شأنه أن يقلل من معدل التضخم خلال الفترة المقبلة لأقل من 10%.

مقالات مشابهة

  • السيسي: مراجعة اتفاق صندوق النقد لتخفيف العبء على المواطنين
  • متحدث الوزراء: استمرار رفع أسعار المواد البترولية حتى نهاية 2025
  • مصر تتوقع توفير 80 مليار جنيه بعد زيادة أسعار الوقود
  • رئيس الوزراء عن زيادة أسعار البنزين والسولار: نراعي محدودي الدخل.. والدولة تتحمل العبء الأكبر
  • للمرة الثالثة خلال هذا العام .. رفع أسعار الوقود في مصر بنسب تصل إلى 17%
  • البترول: تغيرات قيمة البرميل عالميا وراء زيادة أسعار المواد البترولية محليا
  • الشرقية: التصدي لأي محاولة احتكار للمواد البترولية أو استغلال المواطنين بمواقف الأجرة
  • بعد تحريك أسعار البنزين.. 7 نصائح لتقليل استهلاك الوقود في السيارة
  • نقيب الفلاحين: ارتفاع أسعار المحروقات يزيد الأعباء ويساهم في ارتفاع أسعار المنتجات الزراعية