مع اتجاه العديد من الناس إلى إجراء جراحات تحديد شكل عظام الوجه أو ما يسمى بـ«نحت الوجه» للحصول على فك نحيف، ومظهر أكثر جاذبية، وعلى رأسهم الفنانين والمشاهير، تظهر الآثار الجانبية والمخاطر التي تتسبب بها مثل هذه العمليات يوما بعد يوم، آخرها ما تعرض له الفنان أحمد سعد من مضاعفات خطيرة.

يعاني الفنان أحمد سعد من تآكل وضمور في عظام الفك، والذي أفقده القدرة على الكلام بصورة طبيعية، وانتشرت الأنباء حول تعرضه لأزمته الصحية الحالية بسبب العملية التجميلية التي أجراها مؤخرا «نحت الوجه»،، فما هي مخاطر تلك العملية؟.

مخاطر عملية نحت الوجه بعد المضاعفات الصحية الخطيرة للفنان أحمد سعد

بحسب موقع INTERNATIONAL FELLOWSHIP IN ADVANCED AESTHETIC SCIENCE، فإن جراحة نحت الوجه التي باتت مطلبا كبيرا لدى فئة كبيرة من الناس، ينتج عنها مضاعفات خطيرة منها:

(1) إصابات الأعصاب:   

أحد المضاعفات الأكثر شيوعًا في إجراءات تحديد شكل عظام الوجه هو إصابة الأعصاب، وأظهرت الدراسات أن معدل حدوث العجز الحسي العصبي قد يتراوح من 8% إلى 32%، ومع ذلك، فإن مثل هذه المضاعفات تكون مؤقتة عادةً، وعادةً ما يتعافى المرضى بعد 6 إلى 12 شهرًا من الجراحة.

(2) العدوى:

العدوى هي مضاعفات شائعة أخرى، ويعتمد معدل حدوثها واحتمال حدوثها على عوامل مختلفة مثل البيئة الجراحية، وحقن المضادات الحيوية ونظافة الفم الشخصية، والعمر، ومدة الجراحة ومدى تأثيرها، وقد جرى تحديد هذه العوامل كعوامل محتملة تؤثر على انتشار العدوى بعد الجراحة.  

(3) عدم التماثل:

يمكن أن تؤدي جراحات تحديد شكل عظام الوجه التي تُجرى بشكل غير صحيح إلى العديد من المضاعفات، والتي يمكن أن يتسبب معظمها في عدم التناسق، يمكن أن ينتج عدم تناسق الخدين عن التخطيط غير الدقيق قبل الجراحة، علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي التثبيت غير الكافي للجانب الأمامي من عظم الوجنة المقطوع إلى إزاحة العظم. 

ومن الأسباب الأخرى لعدم التماثل هو ترهل الخدين عند إجراء العملية داخل الفم، لذا من المهم أثناء التشريح داخل الفم الحفاظ على ارتباطات عضلة الماضغة على القوس الوجني.

تمزق الشريان الوجهي:

تشمل المضاعفات الأخرى لجراحة نحت الوجه احتمال تمزق الشريان الوجهي أثناء تشريح أو قطع العظم في حافة الفك السفلي؛ ومع ذلك، يمكن تجنب ذلك عن طريق الحد من وضع الأداة على الحافة السفلية من الغشاء السمحاقي.   

أعراض مضاعفات جراحة نحت الوجه

أعراض مضاعفات جراحة نحت الوجه:

ألم موضعي تورم احمرار سطحي تكوين صديد حركة محدودة حمى تضخم الغدد الليمفاوية ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء

نصائح قبل الخضوع لجراحة نحت الوجه

موقع Time of india، وجه عدة نصائح للمقبلين على عملية نحت الوجه لتجنب مخاطرها، وهي:

البحث والاستشارة

ابحث جيدًا عن الإجراء والمخاطر المحتملة والفوائد والتقنيات الجراحية المختلفة المتاحة

توقعات واقعية

افهم أن جراحة تحديد ملامح الوجه يمكن أن تعزز ملامح وجهك، لكنها لا يمكن أن تغير مظهرك تمامًا أو تجعلك تبدو مثل شخص آخر، كن واقعيًا بشأن توقعات نتائج الجراحة.

التقييم الصحي

اخضع لتقييم صحي شامل لتحديد ما إذا كنت مرشحًا مناسبًا للجراحة، أخبر جراحك عن أي حالات طبية سابقة أو حساسية أو أدوية تتناولها.

خبرة الجراح

اختر جراح تجميل معتمدًا يتمتع بخبرة واسعة في إجراءات تحديد ملامح الوجه، راجع بيانات اعتماده وصور ما قبل وبعد المرضى السابقين وشهادات المرضى لتقييم مهاراته وسجله الحافل.

المخاطر والمضاعفات

تعرف على المخاطر والمضاعفات المحتملة المرتبطة بجراحة تحديد ملامح الوجه، قد تشمل هذه المخاطر العدوى والنزيف والندبات وعدم التناسق وتلف الأعصاب وعدم الرضا عن النتائج، يجب على جراحك مناقشة هذه المخاطر معك أثناء الاستشارة.

التعافي والتوقف عن العمل

غالبًا ما تتضمن جراحة تحديد الوجه فترة تعافي كبيرة، ناقش فترة التعافي المتوقعة وتعليمات الرعاية بعد الجراحة وأي قيود أو قيود أثناء عملية الشفاء، خطط وفقًا لذلك وتأكد من حصولك على وقت كافٍ للراحة والتعافي.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أحمد سعد نحت الوجه الفنان أحمد سعد مرض أحمد سعد أحمد سعد یمکن أن

إقرأ أيضاً:

نادر حدوثها.. 3 مضاعفات خطيرة تصيب مرضى التهاب الجيوب الأنفية

يحدث التهاب الجيوب الأنفية المزمن داخل الأنف والرأس، وتُعرف باسم "الجيوب الأنفية"، وتستمر هذه الحالة المرضية حتى 12 أسبوعًا أو أكثر، حتى مع الحصول على العلاج.

 

مضاعفات تحدث للمصابين بالتهاب الجيوب الأنفية

 

ويمنع التهاب الجيوب الأنفية من تصريف المخاط، وتؤدي إلى انسداد الأنف، وقد يصعب التنفس عن طريق الأنف، وقد تشعر بتورم أو ألم في المنطقة المحيطة بالعينين.

 

لا تهمل علاجه.. مضاعفات خطيرة تصاحب مرضى السكري ما الأسباب وراء التهاب الجيوب الأنفية؟.. الأول أكثر شيوعا

 

ويمكن أن تكون الإصابة بعدوى أو وجود زوائد في الجيوب الأنفية، تسمى "السلائل الأنفية" أو تورم بطانة الجيوب الأنفية جزءًا من التهاب الجيوب الأنفية المزمن، وهي حالة تصيب البالغين والأطفال.

 

وتتشابه أعراض التهاب الجيوب الأنفية المزمن مع التهاب الجيوب الأنفية الحاد، ولكن التهاب الجيوب الأنفية الحاد هو عدوى قصيرة الأمد تصيب الجيوب الأنفية، وغالبًا يكون مرتبطًا بنزلة زكام.

 

وقد تحدث نوبات حادة من التهاب الجيوب الأنفية الحاد قبل تطور الحالة إلى التهاب جيوب أنفية مزمن، لا يشيع ظهور الحُمّى مع التهاب الجيوب الأنفية المزمن، لكنها قد تظهر مع التهاب الجيوب الأنفية الحاد.

 

مضاعفات تحدث للمصابين بالتهاب الجيوب الأنفية

 

ولا يوجد سبب معروف لالتهاب الجيوب الأنفية المزمن، ويمكن أن تسبب بعض الحالات الطبية، بما في ذلك التليف الكيسي، التهاب الجيوب الأنفية المزمن لدى الأطفال والمراهقين.

 

هناك بعض المضاعفات التي من النادر حدوثها عند الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن، وقد تشمل ما يلي :

ـ مشكلات في الرؤية، إذا وصل التهاب الجيوب الأنفية إلى تجويف العين، فقد يؤدي ذلك إلى ضعف الرؤية أو ربما فقدان البصر.


ـ الالتهابات، ليست من المضاعفات الشائعة، ولكن قد ينتقل التهاب الجيوب الأنفية الشديد إلى الأغشية والسوائل المحيطة بالدماغ والحبل النخاعي، ويُطلَق على هذه الحالة التهاب السحايا.

 

ـ وهناك حالات عدوى خطيرة أخرى قد  تنتشر إلى العظام، وتُعرف بالتهاب العظم والنقي، أو قد تنتشر إلى الجلد، وتُعرف بالتهاب النسيج الخلوي.

مقالات مشابهة

  • صحة الدقهلية: إجراء جراحة لاستئصال البروستاتا بالتبخير في "السنبلاوين العام "
  • إجراء جراحة لاستئصال البروستاتا بالتبخير بأحد مستشفيات الدقهلية
  • لأول مرة..إجراء جراحة لاستئصال البروستاتا بالتبخير في " السنبلاوين العام " في الدقهلية
  • بعد الجراحة الدقيقة.. تطورات حالة أحمد سعد الصحية
  • «مش هفتح بطني عشان بُقي».. خالد الصاوي يرفض عمليات التخسيس|وهذه أهم المخاطر
  • 6 مضاعفات خطيرة تصيب مرضى التهاب الجيوب الأنفية
  • نادر حدوثها.. 3 مضاعفات خطيرة تصيب مرضى التهاب الجيوب الأنفية
  • المجلس الصحي السعودي: لقاح الفيروس التنفسي المخلوي يحمي من مضاعفات خطيرة
  • طبيب يُحذر من استخدام حقن علاج السكر في إنقاص الوزن.. مضاعفات خطيرة