قال الدكتور محمد حساني، نائب وزير الصحة، إنّ من المتوقع أن يصل عدد التعداد السكاني في 2030 إلى 120 مليون نسمة، وفي عام 2050 إلى 160 مليون نسمة، وفي العام 2050 سيشهد تغيرا ديمغرافيا كبيرا في العالم، وسيحدث نقص في عدد الشباب البالغين.

انخفاض في معدلات المواليد من 27% إلى 19.6%

وأضاف حساني، خلال المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، أنّ هناك انخفاضًا في معدلات المواليد من 27% في عام 2020 إلى 19.

6% عام 2023، مشيرا إلى أنّ مصر تستضيف على أرضها شعوب من 133 جنسية.

محافظات الصعيد أكثر الدول الأكثر تصدرا لمعدلات المواليد

ولفت إلى أنّ محافظات الصعيد هي أكثر الدول الأكثر تصدرًا لمعدلات المواليد، بينما محافظات الحضر هي الأكثر في معدلات الوفيات، مؤكدا أنّ أغلب الوفيات من أمراض السرطان والقلب.

وأكد أنّ متوسط  أعمار السيدات أكبر من متوسط أعمار الرجال بـ5 سنوات، ويصل متوسط أعمار السيدات 75 عامًا والرجال إلى 70 عامًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أمراض السرطان التعداد السكاني التنمية البشرية محافظات الصعيد معدلات الوفيات وزير الصحة الصحة

إقرأ أيضاً:

استشاري جراحة المفاصل: السيدات أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام

يحتفل العالم اليوم باليوم العالمي لهشاشة العظام، وقال الدكتور تامر أبو هميلة، استشاري جراحة العظام والمفاصل، إن السيدات أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، لافتا إلى أن واحدة من كل 3 سيدات تصاب المرض مقابل إصابة رجل واحد من كل 5 رجال، بمعنى أنّ نسبة النساء الأكبر وتمثل الثُلث تقريبا وتحديدا بعد سن 50 عام».

النساء أكثر عرضة لهشاشة العظام

وأضاف «أبو هميلة»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المُذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أنّ الله سبحانه وتعالى يحمي السيدات بهرمون سحري وهو الأستروجين طوال فترة ما قبل الطمث، لكن بعد نزول الهرمون تبدأ النساء في الإصابة بهشاشة العظام بكمية كبيرة، لذا تعد السيدات أكثر عرضة للإصابة به، كما أنّ الرجال يتعرضون أكثر للشمس والرياضة والمشي بالتالي لديهم كتلة عضلية قوية تزيد من كثافة العظام، ما يساعد على تقليل نسبة الإصابة بـ«هشاشة العظام».

طرق الوقاية من هشاشة العظام

ونصح استشاري جراحة العظام والمفاصل، بضرورة اتخاذ العديد من الاحتياطات للوقاية من الإصابة بهشاشة العظام الذي يُسمى بالمرض الصامت، مثل مراعاة التغذية السليمة والإكثار من المواد الغذائية المليئة بالكالسيوم وفيتامين d عن طريق التعرض للشمس ربع ساعة يوميا.

مقالات مشابهة

  • شركة أكاكوس للعمليات النفطية تعلن الوصول إلى معدلات إنتاج لم تتحقق منذ أكثر من 3 سنوات
  • الصحة : محافظات الصعيد الأعلى في عدد المواليد
  • الصحة العالمية: مصر حققت تقدما في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وخفض الوفيات
  • مدير الصحة العالمية: مصر أحرزت تقدما ملحوظا في خفض معدلات وفيات المواليد والأمهات
  • الرياضة تحمي الرجال.. استشاري: السيدات أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام
  • «المرض الصامت».. استشاري: السيدات أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام
  • استشاري: السيدات أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام «المرض الصامت»
  • استشاري جراحة المفاصل: السيدات أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام
  • نائب:كيف لحكومة فاسدة تكافح الفساد؟!