(CNN)-- حذر مكتب الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، من أن الحملة العسكرية الإسرائيلية في شمال غزة قد تدمر السكان الفلسطينيين من خلال "الموت والنزوح"، وحث إسرائيل على اتباع أمر محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة لمنع الإبادة الجماعية في القطاع.

ويُعتبر بيان مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان الصادر، الأحد، هو الأحدث في سلسلة تحذيرات لوكالات الأمم المتحدة، بشأن الوضع الإنساني المتردي في غزة، حيث تكثفت العمليات العسكرية الإسرائيلية في الأسابيع الأخيرة بعد عام من القصف الذي أسفر عن مقتل أكثر من 42000 شخص، وخلف مساحات شاسعة من الأراضي في حالة دمار.

وقال مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان إنه منذ 6 أكتوبر/تشرين الأول 2023، جعل الجيش الإسرائيلي الحياة في شمال غزة "مستحيلة بالنسبة للفلسطينيين"، حيث يواجه العديد منهم بالفعل المجاعة والنزوح المتكرر.

وأضاف البيان: "بينما طالب الجيش الإسرائيلي جميع المدنيين بمغادرة شمال غزة، فقد واصل قصف المنطقة ومهاجمتها بلا هوادة، وخاصة في مخيم جباليا وما حوله".

وقال مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان إن أسلوب الأعمال العدائية الإسرائيلية "قد يتسبب في تدمير السكان الفلسطينيين في محافظة أقصى شمال غزة من خلال الموت والنزوح، وهذا هو الوضع بشكل خاص حول جباليا وبيت لاهيا وبيت حانون".

وأشار بيان مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان إلى التدابير المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية في يناير/كانون الثاني الماضي، والتي أكدت أنه على أن إسرائيل "يجب أن تتخذ جميع الإجراءات في حدود سلطتها" لمنع "الإبادة الجماعية للفلسطينيين في غزة".

وتواصلت شبكة CNN مع الجيش الإسرائيلي للتعليق.

ووصلت علاقات إسرائيل مع الأمم المتحدة إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق خلال الحرب في غزة. وفي وقت سابق من الشهر الحالي، اتهم تحقيق للأمم المتحدة إسرائيل بتنفيذ "سياسة منسقة" لتدمير نظام الرعاية الصحية في المنطقة في هجمات قالت إنها ترقى إلى "جرائم حرب". ووصفت وزارة الخارجية الإسرائيلية هذه الاتهامات بأنها "شنيعة".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأمم المتحدة الجيش الإسرائيلي حركة حماس غزة الأمم المتحدة شمال غزة

إقرأ أيضاً:

منصور: ضرورة متابعة كل الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة لتحقيق العدالة والمحاسبة

نيويورك-سانا

أكد مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة رياض منصور ضرورة متابعة كل الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والاستمرار في تنبيه المجتمع الدولي حولها، والطلب بتحقيق العدالة والمحاسبة لإيقافها وعدم تكرارها.

ووفقاً لما ذكرته وكالة وفا فقد لفت منصور خلال لقائه المفوض السامي لحقوق الإنسان على هامش انعقاد لجنة الجمعية العامة المعنية بحقوق الإنسان والشؤون الإنسانية إلى الوضع الإنساني الكارثي الذي ما زال يواجهه الشعب الفلسطيني في قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل وخاصة مع اقتراب فصل الشتاء ومنع “إسرائيل” دخول وتوزيع المساعدات الإنسانية، مشيراً إلى الوضع الخطير في شمال القطاع واستهداف المدنيين عبر القصف والتجويع وإصدار أوامر الإخلاء والتي هي عبارة عن أوامر بالقتل والإعدام للشعب الفلسطيني.

وأشار منصور إلى ما أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في تبنيها لقرار يعتمد فتوى محكمة العدل الدولية الذي يقضي بعدم قانونية الاحتلال الإسرائيلي وضرورة إنهائه بدون أي تأخير، وبشكل خاص البند المعني بتشكيل آلية للتحقيق في الانتهاكات في فلسطين المحتلة.

وقد ناقشت لجنة الجمعية العامة المعنية بحقوق الإنسان والشؤون الإنسانية تقرير المقررة الخاصة حول حرية التعبير والمقررة الخاصة حول حرية التجمع السلمي، وكان من أبرز ما تناوله التقريران هو رفض القمع الذي تمارسه الحكومات الغربية للمظاهرات السلمية المنددة بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وطالبت كلتا المقررتين بضرورة حماية حركات التضامن مع الشعب الفلسطيني وضمان حريتها في التعبير عن الرأي وحماية الناشطين والصحفيين الفلسطينيين والصحفيين والمدافعين عن حقوق الانسان حول العالم من محاولات التشهير بهم لتضامنهم مع القضية الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • مناشدات أممية لإنقاذ شمال غزة من خطط التجويع والتهجير الإسرائيلية
  • الأمم المتحدة تندد بالغارات الجوية الإسرائيلية على بيت لاهيا في غزة، والجيش الإسرائيلي يقول: “مهمتنا لم تنتهِ بعد”
  • الأمم المتحدة تحذر.. أهوال غزة تتطلب استجابة عاجلة
  • الأمم المتحدة: الكابوس في غزة يتفاقم بتزايد الضربات الإسرائيلية القاتلة شمال القطاع
  • الأمم المتحدة: سكان شمال غزة يعانون أهوالا تفوق الوصف
  • الأمم المتحدة تحذر: التاريخ سيسجل فشلنا في منع المجازر الإسرائيلية
  • الأمم المتحدة تحذر: التاريخ سيسجل فشلنا في منع المجاز الإسرائيلية
  • منصور: ضرورة متابعة كل الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة لتحقيق العدالة والمحاسبة
  • الأمم المتحدة تحذر من تزايد عنف المستوطنين خلال موسم قطاف الزيتون في الضفة الغربية