كتب- أحمد جمعة:

قالت الدكتورة كوثر محمود، نقيبة التمريض وعضو مجلس الشيوخ ونائب رئيس البورد العربي، إن هجرة الكفاءات الصحية لن تتوقف، إلا أنه يجب استثمارها بشكل فعال، مشددة على أهمية وضع سياسة موحدة على مستوى الدول العربية للحفاظ على هذه الكفاءات.

جاء ذلك خلال مشاركتها في جلسة بعنوان "سبل الاستفادة من الكفاءات الصحية العربية المهاجرة لدعم وتطوير خدمات ونظم الرعاية الصحية في الدول العربية"، ضمن فعاليات المؤتمر العربي الأول حول دور الكفاءات الصحية المهاجرة في دعم النظم الصحية بالبلدان العربية.

وأشارت نقيبة التمريض إلى التجربة الفلبينية، التي تعتمد على خطة ممنهجة للهجرة المقننة، حيث تقوم الفلبين بتصدير 10 آلاف ممرض سنويًا إلى دول العالم كجزء من خطة اقتصادية تستند إلى العدد الكبير من خريجي التمريض، مما يجعلها مصدر دخل قومي. وتكون هذه الهجرة مؤقتة بهدف تحسين الأوضاع الاقتصادية.

كما أوضحت أن أسباب هجرة الكفاءات الصحية غالبًا ما ترتبط بالسعي لتحسين الأوضاع المالية والتعليمية والتدريبية، بالإضافة إلى البحث عن بيئة عمل ملائمة.

وشددت على ضرورة وضع حلول استراتيجية للاستفادة من هجرة الكفاءات، مؤكدة أن البورد المصري يمثل فرصة ذهبية لتنظيم تحرك الكوادر الصحية المهاجرة بشكل منهجي داخل الدول العربية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أسعار البنزين يحيى السنوار مهرجان الجونة السينمائي سعر الدولار أسعار الذهب الطقس الهجوم الإيراني طوفان الأقصى حكاية شعب حادث قطاري المنيا الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي الدكتورة كوثر محمود فرصة ذهبية الكفاءات الصحية المهاجرة الکفاءات الصحیة

إقرأ أيضاً:

أمين جامعة الدول العربية يصل إلى بيروت

وصل الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الإثنين، إلى بيروت في زيارة يلتقي خلالها عدداً من المسؤولين اللبنانيين.

ووصل أبو الغيط إلى مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت على رأس وفد من الجامعة العربية ضم السفير حسام زكي، والوزير المفوض لمى قاسم، والوزير المفوض جمال رشدي. 

الأمين العام للجامعة العربية يزور #لبنان باكر الاثنين.https://t.co/UlKlQZM1CN pic.twitter.com/egjNxIVZpk

— جامعة الدول العربية (@arableague_gs) October 20, 2024

وسيلتقي أبو الغيط خلال زيارته لبنان، التي تستمر ساعات، رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي  وقائد الجيش العماد جوزيف عون.

ونقل بيان صادر عن مكتب رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي عنه القول إنه لا بديل عن القرار رقم 1701 الصادر عن الأمم المتحدة.

وقال وفقاً للبيان: "لا بديل عن القرار 1701 ولا وجود لقرار أممي جديد، لكن يمكن أن تلحق بهذا القرار تفاهمات جديدة" من أجل تنفيذه.

ويعطي القرار الصادر عن مجلس الأمن عام 2006 قوات حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة تفويضاً لمساعدة الجيش اللبناني على الحفاظ على منطقة الحدود الجنوبية مع إسرائيل خالية من الأسلحة أو نشاط المسلحين غير التابعين للدولة اللبنانية.

مقالات مشابهة

  • أمين جامعة الدول العربية يصل إلى بيروت
  • كوثر محمود تستعرض خطة الفلبين لتصدير 10 آلاف ممرض سنويًا
  • نقيب التمريض: البورد المصري فرصة ذهبية لاستثمار الكفاءات الصحية المهاجرة
  • فلسطين تطلب عقد اجتماع طارئ لجامعة الدول العربية لبحث وقف الجرائم الإسرائيلية
  • سلطنة عُمان تشارك في مؤتمر دور الكفاءات الصحية العربية المهاجرة
  • السبتي يترأس جلسة حوارية في مؤتمر إقليمي حول "الكفاءات العربية المهاجرة"
  • ليبيا تشارك بمؤتمر حول دعم النظم الصحية بالدول العربية
  • نقيب التمريض تشارك في فعاليات المؤتمر العربي الأول حول هجرة الكفاءات الصحية
  • رئيس إيران: عضوية "بريكس" فرصة لتحسين مستوى معيشة شعوب الدول الأعضاء