كان محمد شعيب طالبًا مجتهدًا يحب دراسته في كلية الصيدلة بجامعة الجلالة، ولديه أحلام وطموحات كبيرة للمستقبل، لكنه توفي في حادث أتوبيس يقلّ بعض طلاب الجامعة أثناء عودتهم بعد انتهاء اليوم الدراسي.

ترك محمد أسرته ومعارفه في حالة حزن شديدة، مثل الحزن نفسه على الطالبة بسملة ممدوح، إحدى ضحايا الحادث، والتي كانت من المتميزات في الجامعة، وتحظى بمحبة واحترام زملائها وأساتذتها، الذين شاركوا أسرتها الحداد على وفاتها.

لم يتوقع أهالي بسملة ومحمد، ونحو 10 وفيات أخرى، أن تكون هذه نهاية أبنائهم، الذين كانوا يشاركونهم الطموحات نفسها.

كما شمل الحادث 29 مصابًا، بعد انقلاب الأتوبيس عدة مرات عند مفارق الطريق، أمام محطة تموين السيارات على طريق الجلالة- السخنة، نتيجة اصطدام إطاره بالجزيرة الوسطى للطريق.

النيابة العامة أمرت بإحالة سائق الأتوبيس إلى محكمة الجنايات المختصة، بتهمة القتل والإصابة الخطأ، لقيادته تحت تأثير المخدر وبحالة تشكل خطرًا على حياة الركاب.. وأكدت النيابة ثبوت تعاطيه لمادة المورفين المخدرة، وفق التحليل النهائي الذي أجرته مصلحة الطب الشرعي، حيث أثبت التقرير الفني إيجابية العينة المأخوذة من السائق.

"تقييم متخصص"

يحلل د.حسن مهدي، أستاذ هندسة الطرق والنقل بجامعة عين شمس، في تصريح لـ«الأسبوع» ملابسات حادث أتوبيس الجلالة وغيره من الحوادث، حيث يرى أن السلوك البشري هو العامل الرئيسي وراء هذه الحوادث، سواء بسبب سلوك السائق، أو نتيجة ثبوت تعاطيه المخدرات مشيرًا إلى وجود خلل فني في المركبة، حيث أفاد الطلاب الذين كانوا على متن الأتوبيس أنهم، بعد عشر دقائق من التحرك، شموا رائحة احتراق ولاحظوا وجود مشكلة في الفرامل، ما دفعهم إلى تنبيه السائق.

يستشهد د.مهدي، بعلم المرور، وأن السائقين الذين يستخدمون الطريق، يوميًا، تكون لديهم معرفة جيدة به، مقارنة بمن يسلكه لأول مرة وهو ما يتطلب مزيدًا من الحذر والانتباه للسرعات. وفيما أوضح بيان جامعة الجلالة أن الأتوبيس ليس تابعًا لها، وأن الطلاب تعاقدوا مع شركة نقل خاصة، فقد تطرق لعدم الالتزام بمعايير الأمن والسلامة، علما بأن طريق الجلالة يمتد على ارتفاع 700 متر فوق سطح البحر، ويتطلب مركبات ذات كفاءة فنية عالية خالية من الأعطال.

"مخدرات وتهور"

ويؤكد د.مهدي ضرورة إجراء تحاليل دورية للسائقين للكشف عن المخدرات، مع تكثيف الرقابة الأمنية والصحية، نظرًا لأن هناك دراسة أظهرت أن 28% من السائقين المهنيين يتعاطون المخدرات، رغم أن بعضهم يقود حافلات مدرسية، كذلك، يمثل التهور في القيادة سببًا رئيسيًا للحوادث، حيث يقوم بعض السائقين بمناورات خطيرة تفقدهم السيطرة على المركبات، متسببة في وقوع حوادث مميتة، كما في حادث أتوبيس الجلالة.

وتشير إحصاءات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى أن 67% من أسباب حوادث الطرق تعود إلى العامل البشري، سواء من السائق أو مستخدم الطريق. وبعض المشاة يتكاسلون في استخدام الكباري أو يقفزون فوق الحواجز لعبور الطرق السريعة، ما يعرض حياتهم للخطر.. وعلى الطريق الدائري، الذي توسع إلى 7 حارات، يعبر البعض أمام السيارات المسرعة، مما يشكل خطرًا حقيقيًا.

"تحسن ملحوظ"

كما يشدد د.مهدي، على أن تطوير الطرق يجب ألا يُحمَّل مسئولية الحوادث فلو كانت هناك مشكلة في البنية التحتية، لتكررت الحوادث بشكل أكبر لافتًا إلى أن المشروع القومي للطرق أدى إلى خفض الحوادث بنسبة تتراوح بين 25% و40%، كما حسّن ترتيب مصر عالميًا في جودة الطرق بنحو 100 مرتبة، إذ انتقلت من المرتبة 118 عام 2014 إلى المرتبة 18 عام 2024.

ووفق متابعة «الأسبوع» لإحصائيات حوادث الطرق في مصر، انخفض معدل الوفيات بين كل 100 ألف نسمة من 7.5 عام 2022 إلى 5.6 عام 2023. وبلغ عدد وفيات حوادث الطرق 7، 762 حالة عام 2022، وانخفض إلى 5، 861 حالة في 2023. ولم تصدر بعد الإحصائيات النهائية لعام 2024.

"حلول للسلامة"

كما يرى د.مهدي ضرورة إصلاح السلوك البشري عبر تشديد الردع المروري وتكثيف الرقابة، خاصة أن السائقين أصبحوا يستخدمون تطبيقات مثل Google Maps لاكتشاف مواقع الرادارات الثابتة والالتفاف عليها. وينبغي أن يشمل تجديد تراخيص القيادة الكشف الطبي الدوري للسائقين، لضمان عدم وجود أمراض تشكل خطرًا على حياتهم، مثل غيبوبة السكري.

كما يقترح تطبيق نظام النقاط، بحيث يتم خصم عدد معين من النقاط مع كل مخالفة يرتكبها السائق، وعندما تنفد نقاطه يُمنع من القيادة نهائيًا. وينبغي تعزيز التوعية المرورية، من خلال برامج تدريبية للسائقين، خصوصًا الجدد، مع ضرورة الالتزام بالفحص الدوري للمركبات، للتأكد من سلامتها، خاصة الإطارات والفرامل.

كانت النيابة العامة طالبت شركات النقل والمؤسسات التعليمية في أعقاب حادث الجلالة بوضع ضوابط واضحة للكشف الدوري على السائقين، لضمان عدم تعاطيهم المخدرات أو المواد المسكرة التي قد تعرض حياة الركاب وحياتهم للخطر.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أتوبيس الجلالة حادث أتوبيس الجلالة حوادث الطرق حادث أتوبیس حوادث الطرق د مهدی

إقرأ أيضاً:

تسلا تخضع للتحقيق الفيدرالي بعد وقوع 4 حوادث بسبب انخفاض الرؤية

تجري الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة (NHTSA) تحقيقًا في ميزة القيادة الذاتية الكاملة (FSD) من تسلا فيما يتعلق بأربع حوادث. 

وقعت الاصطدامات في ظروف انخفاض الرؤية مع تمكين الإصدار التجريبي أو الإصدار الخاضع للإشراف من نظام القيادة الذاتية الكاملة.

 في حادث نوفمبر 2023 في أريزونا، صدمت سيارة موديل Y أحد المشاة مما أدى إلى وفاته، كما لاحظ موقع TechCrunch. 

أصيب شخص في أحد الاصطدامات الثلاثة الأخرى، والتي وقعت بين مارس ومايو من هذا العام وكانت جميعها متضمنة لسيارات موديل 3 الكهربائية.

تقول NHTSA إن ظروفًا مثل وهج الشمس والضباب والغبار المحمول جواً أدت إلى انخفاض الرؤية في هذه الحوادث. 

يبحث مكتب التحقيق في العيوب التابع للوكالة (ODI) في قدرة نظام القيادة الذاتية الكاملة على "اكتشاف ظروف انخفاض الرؤية على الطريق والاستجابة لها بشكل مناسب". 

كما سيحاول تحديد ما إذا كانت هناك حوادث أخرى في ظروف مماثلة مع تمكين نظام القيادة الذاتية الكاملة. 

كما سيبحث مكتب التحقيقات الفيدرالي في أي تغييرات من قِبَل تسلا على النظام "والتي قد تؤثر على أداء نظام FSD في ظروف الرؤية المنخفضة على الطريق. 

وعلى وجه الخصوص، سيقيم هذا الاستعراض توقيت وهدف وقدرات أي من هذه التحديثات، فضلاً عن تقييم تسلا لتأثيرها على السلامة".

في أبريل، أغلقت إدارة السلامة المرورية الوطنية على الطرق السريعة تحقيقًا في مئات الحوادث التي تم فيها تشغيل نظام Autopilot الخاص بشركة تسلا. وقالت إن 13 من تلك الحوادث كانت مميتة. وقررت الوكالة أنه في العديد من الحوادث، لم يكن السائقون "منخرطين بشكل كافٍ" وأن "التحذيرات التي قدمها نظام Autopilot عند تشغيل Autosteer لم تضمن بشكل كافٍ أن السائقين حافظوا على انتباههم على مهمة القيادة".

في الأسبوع الماضي، زعم الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون ماسك أن طرازي Model 3 وModel Y SUV سيكونان قادرين على العمل بدون إشراف في كاليفورنيا وتكساس بدءًا من العام المقبل.

 وفي نفس الحدث، كشف ماسك عن Cybercab، وهي سيارة روبوتية ذات مقعدين بدون عجلة قيادة أو دواسات تنوي الشركة البدء في إنتاجها بحلول عام 2027.

مقالات مشابهة

  • وفاة 5 أشخاص في الحوادث خلال يوم
  • شرطة المرور توجه نصائح مهمة لجميع السائقين ومستخدمي الطرق أثناء هطول الأمطار
  • تسلا تخضع للتحقيق الفيدرالي بعد وقوع 4 حوادث بسبب انخفاض الرؤية
  • "باصات".. الموت
  • أستاذ هندسة طرق يكشف السبب الحقيقي لحادث طريق الجلالة
  • أستاذ هندسة طرق: جهود الدولة نجحت في تقليص حوادث القطارات بنسبة 78%
  • أهالي المنوفية يشيعون الضحية الرابعة في انقلاب أتوبيس جامعة الجلالة
  • بعد 3 أيام بالعناية المركزة .. وفاة رابع طلاب حادث أتوبيس الجلالة
  • متأثرة بإصابتها في حادث أتوبيس الجلالة.. وفاة سهيلة أشرف بنت المنوفية