بوابة الوفد:
2024-10-21@11:01:24 GMT

ميقاتي: أهم أولوياتنا وقف إطلاق النار في لبنان

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي، أن أهم أولوياته التوصل إلى وقف إطلاق النار في بلاده، مشددا على تمسكه بتنفيذ قرار 1701 كاملا في إطار سيادة الدولة اللبنانية على كامل أراضيها.

ملك الأردن يستقبل ميقاتي ويؤكد وقوف الأردن المطلق إلى جانب لبنان وشعبه

وقال ميقاتي ـ في تصريح خاص لقناة (العربية الحدث) الإخبارية اليوم الإثنين إن حزب الله موجود في حكومتي ووافق على تنفيذ قرار 1701، ولكن الالتزام ليس من جانبنا فقط ولا ننسى الخروقات الإسرائيلية سواء بري أو بحري أو جوي وجميعها مسجلة لدى قوات اليونيفيل.

 

وشدد ميقاتي على أنه لا حل إلا بالشكل الدبلوماسي على الطاولة سواء ما يخص لبنان أو المنطقة، مؤكدا أن لبنان متمسك بالحل الدبلوماسي لوقف هذا القتل والدمار والعنف.

 

وأضاف ميقاتي قائلا "على الصعيد اللبناني لا يوجد حل إلا الحل الدبلوماسي، وما يخص المنطقة فلا يوجد حل إلا بإعطاء الفلسطيني حقوقه، وإلا سوف تستمر هذه الازمة وستتكرر لحين إيجاد حل دائم".

 

وكشف ميقاتي عن عدم وجود تواصل مباشر مع قادة حزب الله منذ منتصف الشهر الماضي، مؤكدا أنه يعمل مع رئيس مجلس النواب نبيه بري للتوصل إلى حل لوقف الحرب مع إسرائيل وتطبيق القرار الأممي 1701 .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ميقاتي إطلاق النار تنفيذ قرار 1701 نبيه بري

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية لبنان في أوروبا لوقف إطلاق النار

سرايا - - يسعى لبنان إلى حشد أوسع تأييد دبلوماسي لوقف إطلاق النار والشروع بتطبيق القرار 1701، وذلك من خلال جولة أوروبية بدأها وزير الخارجية عبد الله بوحبيب، الأحد، ويجول فيها على إيطاليا وفرنسا والفاتيكان.

وتأتي الجولة في ظل حرب إسرائيلية واسعة منذ أربعة أسابيع، فشلت فيها المساعي للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وتتزامن مع حراك أميركي وعربي جديد باتجاه لبنان، يقوم به المستشار الرئاسي الأميركي آموس هوكستين في بيروت، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الاثنين.وأعلنت وزارة الخارجية اللبنانية أن بوحبيب غادر بيروت في جولة أوروبية تستمر عدة أيام، يتوجه خلالها أولاً إلى إيطاليا للمشاركة في اجتماع لوزراء من مجموعة «الدول الصناعية السبع» في مدينة بيسكارا الإيطالية، بناء على دعوة رسمية من نظيره الإيطالي أنطونيو تياني الذي تترأس حالياً بلاده المجموعة.

وتهدف مشاركة بوحبيب إلى شرح رؤية وموقف لبنان الداعي إلى وقف إطلاق النار، وإنهاء العدوان الإسرائيلي على الأراضي اللبنانية، من خلال التطبيق الكامل والمتوازن لقرار مجلس الأمن 1701، وتعزيز انتشار الجيش اللبناني جنوب نهر الليطاني؛ وفقاً لمندرجات هذا القرار، وطلب تقديم مساعدات إنسانية عاجلة لاحتواء تداعيات نزوح نحو ربع سكان لبنان نتيجة العدوان.

ويزور للغرض نفسه الفاتيكان ويلتقي كبار المسؤولين فيه، ثم ينتقل بعدها إلى باريس لإجراء محادثات مع كبار المسؤولين في «الأونيسكو» للبحث في كيفية حماية الأماكن التراثية اللبنانية، ومساعدة قطاع التعليم الرسمي اللبناني، على أن ينضم بعد ذلك إلى الوفد اللبناني الرسمي، برئاسة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، المشارك في مؤتمر باريس الخميس المقبل في 24 الحالي.

ويكمل جولته لحشد أوسع تأييد دبلوماسي لوقف إطلاق النار والشروع بتطبيق القرار 1701 من خلال لقاءات مع نظرائه وزراء الخارجية المشاركين في اجتماع «الاتحاد من أجل المتوسط» المزمع عقده في برشلونة يومي الأحد والاثنين 27 و28 من الشهر الحالي، ثم يعود بعدها إلى بيروت.


مقالات مشابهة

  • الحل الدبلوماسي على الطاولة.. رئيس الحكومة اللبنانية يعترف بتقصيره تجاه النازحين
  • ميقاتي: أهم أولوياتنا وقف إطلاق النار في لبنان ونتمسك بتنفيذ قرار 1701
  • هوكشتاين في لبنان اليوم في المسعى الاخير لوقف الحرب وانجاز اتفاق إطار سياسي - أمني
  • وزير الخارجية المصري يؤكد لرئيس البرلمان اللبناني مساعي القاهرة للتوصل لوقف إطلاق النار وتطبيق القرار 1701
  • وزير خارجية لبنان في أوروبا لوقف إطلاق النار
  • أوستن: الالتزام بالقرار 1701 يساعدنا على التوصل لوقف إطلاق النار في لبنان
  • بوريل يشدد على أهمية التوصل لوقف إطلاق للنار وتطبيق القرار 1701
  • ميقاتي: الحل الدبلوماسي يجب أن يتقدم على الحرب ووقف النار أولوية
  • السفير المصري: لتطبيق القرار 1701 من الجانبين اللبناني والإسرائيليّ