تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهدت فعاليات مؤتمر دول حوض البحر المتوسط (MOC 2024)، انعقاد جلسة (الابتكارات فى قطاع الطاقة لتحقيق الامن والنمو المستدام)، شارك فيها كل من الجيولوجي علاء البطل وكيل أول وزارة البترول والثروة المعدنية والمشرف على كفاءة الطاقة، واليساندرو بوليتى رئيس شركة سايبم والمهندس طارق شبكة رئيس شركة الشرق الاوسط للاتصالات – (MCS).


وخلال الجلسة، اكد الجيولوجي علاء البطل ان قطاع البترول يولى اهتماما كبيرا لمجالات السلامة والصحة المهنية فهى اصبحت فكر وثقافة ولا تقتصر على الملابس فقط ، لافتاً إلى ان توفير بيئة عمل آمنه تساهم إيجابيا فى زيادة معدلات الإنتاج.
 

واضاف ان مشروعات خفض الانبعاثات الكربونية اصبحت مهمة لدى الجميع وهناك جهدا كبيرا مبذول فى هذا الشأن ، وان قطاع البترول يسعى لتحقيق استراتيجية مصر فى تلك المشروعات ، مشيراً إلى انه جارى انشاء مركز كفاءة الطاقة في الاسكندريه ليتماشي مع تلك الاستراتيجية ويكون به عاملين مدربين ، وهناك تعاون مع شركائنا واصحاب المصالح فى كافة المشروعات لتطبيق هذه الاسس وتحقيق النجاح ،  لافتاً إلى أن القطاع كان له دور كبير فى تسليط الضوء على مشروعات كفاءة الطاقة فى COP27 الذي عقد بشرم الشيخ فى فبراير 2022 ، وان القطاع يسعى إلى انخفاض الانبعاثات الكربونية بنسبة تصل إلى 17٪ خلال العام القادم ، ولدينا مركز لكفاءة الطاقة سيساهم فى بناء قدرات الكثير من العاملين ، هذا بالإضافة إلى إنشاء إدارة لكفاءة الطاقة بكل شركات القطاع.

وأوضح ساندرو أن تجربة سابيم كتنفيذى لمشروعات البترول والغاز الطبيعى توضح أن التطور التقنى والتحديث المستمر جهود تؤمن صناعة البترول بأهمية تطبيقها واستغلال كل حديث منها، ومن ثم فإن الابتكارات التقنية تضمن استدامة الصناعة وتطورها وتحقيق أهداف زيادة الإنتاج وتحقيق متطلبات السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة وخفض الانبعاثات وإزالة الكربون .

وأكد طارق شبكة على أن العلاقة وثيقة بين تطور صناعة البترول والتطور التقني وزيادة الوعي بالاستغلال الأمثل لتلك التقنيات وخاصة فى مجالات تحقيق وتطبيق اشتراطات السلامة والصحة التى تحقق بعداً اقتصادياً وتؤمن عمليات الصناعة التى ترى الذكاء الاصطناعي رافداً مهماً وأن تطبيقاته  توفر دعماً مهماً لجهودها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: استراتيجية مصر البترول والغاز الطبيعي انبعاثات الكربون السلامة والصحة

إقرأ أيضاً:

تأهيل موظفي تعليمية البريمي في السلامة المهنية

اختتمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة البريمي البرنامج التدريبي "الصحة النفسية والسلامة المهنية في بيئة العمل"، الذي نظمته دائرة الشؤون الإدارية من خلال قسم التدريب والتأهيل. قدم البرنامج الدكتور محمد فتحي لتعريف المشاركين بمفاهيم الصحة النفسية والبدنية والسلامة المهنية.

ركز التدريب على رفع الوعي بأهمية الصحة النفسية والبدنية، والتعرف على المخاطر الشائعة وطرق الوقاية منها. كما شمل تطوير المهارات القيادية اللازمة لتقييم المخاطر وإدارة الإجهاد في العمل، وتمكين المشاركين من اتخاذ قرارات سليمة للحفاظ على صحتهم وسلامة زملائهم.

استخدم المحاضر مجموعة متنوعة من الأساليب التعليمية مثل الألعاب التعليمية، الأنشطة التفاعلية، والعروض التقديمية. وتطرقت أوراق العمل إلى عدة محاور، منها مفهوم الصحة النفسية والبدنية، ومعايير السلامة المهنية، وتأثير العوامل الاجتماعية والاقتصادية على الأداء الوظيفي، بالإضافة إلى تقنيات الاسترخاء والتأمل ودور القيادة في تحقيق التوازن الصحي. كما تم تناول إجراءات السلامة في بيئة العمل وكيفية تحديد المخاطر وفقاً لمعايير (الأوشا) التي تسهم في تحسين بيئة العمل وضمان سلامة العاملين في مختلف الوظائف، تهدف هذه المعايير إلى تحديد المخاطر المحتملة وتطبيق الإجراءات الوقائية اللازمة للحد من هذه المخاطر وتحقيق بيئة عمل آمنة وصحية.

مقالات مشابهة

  • «البترول»: بيئة العمل الآمنة تسهم إيجابيا في زيادة معدلات الإنتاج
  • وزارة العمل تنظم ورشة تدريبية لتأهيل كوادر السلامة والصحة المهنية بالدقهلية
  • وزارة العمل تنظم ندوة "سلامتك تهمنا" بالتنسيق مع القطاع الخاص بالبحر الأحمر
  • البترول: انخفاض الانبعاثات الكربونية بنسبة تصل إلى 17٪ بداية من العام المقبل
  • أكثر من 13 ألف زيارة لتعزيز السلامة والصحة المهنية في بيئات العمل
  • “التأمينات الاجتماعية”: أكثر من 13 ألف زيارة لتعزيز السلامة والصحة المهنية في بيئات العمل و92% نسبة التزام المنشآت خلال الربع الثالث 2024
  • وزير البترول: رفع كفاءة البنية التحتية يحقق أفضل استغلال للموارد بشكل مستدام
  • وزير البترول: مصر تلعب دوراً حيوياً فى الطلب العالمي على الطاقة
  • تأهيل موظفي تعليمية البريمي في السلامة المهنية