ذراع المجرة، وشهب البرشاويات، وملايين النجوم، تتلألأ في سماء الفيوم، وتحول الظلام الدامس في قلب صحراء وادي الحيتان إلى لوحة فنية مبهرة من صنع الخالق، ليتوافد عليها الآلاف من السياح من مختلف الجنسيات للاستمتاع بذلك المشهد الذي يظهر وكأنّ النجوم قد نزلت إلى الأرض، أو أنك قد صعدت لتجلس بينها في السماء.

وتنتعش مغامرة مشاهدة النجوم والتخييم والمبيت في الصحراء والعودة إلى الحياة البدائية بمحافظة الفيوم خلال فصلي الخريف والشتاء، إذ يأتي الآلاف خصيصًا للاستمتاع بمشاهدة ذراع المجرة الذي يتجلى واضحًا في قلب سماء الفيوم، ويحيط به آلاف النجوم والشهب، وما يزيد المتعة هو الحفلات البدوية التي تقام حول النيران التي يتم إشعالها للتدفئة أو الشواء، أو تناول الشاي الزردة.

قاع بحر تاريخه أكثر من 45 مليون سنة

ويوضح محمود كامل، الباحث بهيئة تنشيط السياحة بمحافظة الفيوم، أنّ وادي الحيتان جزء من محمية وادي الريان، ويعتبر موقع التراث الطبيعي الوحيد في مصر، وهو أفضل مكان في العالم لمشاهدة حفريات الحيتان التي تمتاز بحالة حفظ جيدة.

وأضاف «كامل» لـ«الوطن»، أنّ وادي الحيتان كان قاع بحر قبل أكثر من 45 مليون سنة، إذ كان يعج بعشرات الكائنات البحرية التي انقرضت، مثل الحيتان والقروش وغيرها من الكائنات البحرية، وبفعل التغيرات المناخية على مر العصور تكوّن الشكل الحالي، وما يزال يتزين بصخور وأصداف ليس لها مثيل في أي مكان آخر.

ويضم وادي الحيتان مشاهد مختلفة نهارًا أو خلال الشروق والغروب، وكذلك ليلًا، ويضم العديد من المقومات التي جعلت عدة مؤسسات دولية مثل اليونسكو، تعترف بإنّ محمية وادي الحيتان هي أفضل مكان في العالم من حيث التراث الطبيعي، بحسب «كامل».

وفيما يخص مشاهدة النجوم، يذكر «كامل»، أنّ المنطقة تخلو من التلوث الضوئي، لذلك تتميز السماء بها بصفائها مما يجعل النجوم واضحة جلية ترى بالعين المجردة، في مشهد لا يوجد في أي مكان آخر بالعالم.

انتعاش رحلات التخييم والسفاري

ويذكر مصطفى إسماعيل، أقدّم منظم رحلات سفاري، وقصاص أثر بالفيوم، أنّ فصلي الخريف والشتاء هما الأفضل بالنسبة لمنظمي الرحلات، إذ تزداد بصورة كبيرة جدًا رحلات التخييم والسفاري ومشاهدة النجوم خلالهما، مؤكدًا أنّه منذ بداية فصل الخريف وازداد الإقبال بصورة كبيرة، مقارنة بالعام المنصرم، مما يوحي لهم بزيادة انتعاش السياحة هذا الموسم.

وأوضح أنّ رحلات الفيوم تخرج من قرية تونس، ثم تبدأ بزيارة وادي الريان، والتزحلق على الرمال واستقلال المراكب في بحيرة وادي الريان إذا أراد السياح، يليها زيارة جبل المدورة وتسلق الجبل، ثم جولة في وادي الحيتان، وزيارة البحيرة المسحورة للاستمتاع بحفلات الشواء والتزلج على الرمال أيضًا، والحفلات البدوية، وآخرها المبيت والتخييم في قصور العرب للاستمتاع بمشاهدة النجوم ورصد الشهب.

وذكر أنّ أسعار رحلات السفاري بالفيوم ليست مكلفة نظرًا لأنّ سيارة الدفع الرباعي تحمل عددًا كبيرًا من الزوار يصل إلى 6 أفراد، وبالتالي فالقيمة تنقسم عليهم جميعًا وتكون غير مرتفعة، وكذلك المبيت والطعام.



















المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رحلة الفيوم مشاهدة النجوم قصور العرب وادي الحيتان قرية تونس وادي الريان البحيرة المسحورة وادی الحیتان وادی الریان

إقرأ أيضاً:

بدء تنفيذ قرار دمج مديرية أمن وادي البوانيس بمديرية سبها

باشرت اللجنة المكلفة من قبل وزير الداخلية بالحكومة الليبية، اللواء عصام أبوزريبه، أعمالها الميدانية لتنفيذ قرار ضم مديرية أمن وادي البوانيس إلى مديرية أمن سبها، وذلك بموجب القرار رقم (641) لسنة 2024.

وترأس اللجنة اللواء عبدالسلام الشريف، وتم تكليفها بموجب القرار رقم (649) لسنة 2024.

انطلقت أعمال اللجنة بجرد شامل للأصول الثابتة والمنقولة للمديريتين وفقًا للإجراءات القانونية، وتم إعداد محضر رسمي لرفعه إلى ديوان الوزارة كجزء من استكمال عملية الدمج وتنظيم الموارد الأمنية.

واختتمت المراسم بتكريم اللواء عبدالله فرج العكشي، تقديرًا لدوره البارز في تعزيز الأمن والاستقرار خلال فترة عمله في مديرية أمن وادي البوانيس.

مقالات مشابهة

  • شاهد بالبث المباشر الأهلي السعودي اليوم.. مشاهدة الأهلي السعودي × الريان بث مباشر دون "تشفير" | دوري أبطال آسيا للنخبة 2024
  • يلا شوت بث مباشر.. مشاهدة الأهلي السعودي × الريان Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | دوري أبطال آسيا للنخبة 2024
  • بدء تنفيذ قرار دمج مديرية أمن وادي البوانيس بمديرية سبها
  • يايسله : مستعدون لمواجهة خصم قوي مثل الريان
  • بطولة صعود الهضبة .. تنعش الطائف سياحيًا وتجذب العائلات للأنشطة الرياضية
  • خالد الصاوي يتراجع عن مهاجمة "ثلاثي النجوم"
  • دير مارجرجس الرزيقات يعلن ضوابط التخييم السنوية في المولد.. اعرف الموعد
  • وفاة عروس ليلة حنتها بالفيوم..الكفن بدل الفستان والقبر مكان عش الزوجية
  • علي صبحي ينضم لأبطال أشغال شقة