خلال جولته التفقدية اليوم بمدارس كرداسة بمحافظة الجيزة، ترجل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في شوارع المدينة، ومعه مرافقوه، متوجهين إلى مدرسة الندى للتعليم الأساسي؛ لمتابعة انتظام سير الدراسة بها.

وفور وصوله، شرحت وفاء عبدالرحمن مديرة المدرسة، لرئيس مجلس الوزراء ومرافقيه، المراحل التعليمية بمدرسة الندى للتعليم الأساسي، موضحة أنّها تشمل مرحلة الروضة، والمرحلة الابتدائية، والمرحلة الإعدادية، لافتة إلى أن المدرسة يتم الدراسة بها على فترة واحدة ممتدة لتقليل الكثافة، وتضم 2807 طلاب، بعدد 61 فصلا حاليا.

كما أوضحت مديرة المدرسة أنَّ الكثافة العددية للطلاب بالمدرسة أصبحت بحد أقصى من 47 إلى 49 طالبا بالفصل، بعد أن كانت تصل إلى ما يتراوح بين 87 إلى 115 طالبا بالفصل، خلال الفترات الماضية، وتتفاوت الكثافة من مرحلة لأخرى، مشيرة في الوقت نفسه إلى أن المدرسة يتوافر بها مقر للمبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان.

وخلال تواجده بالمدرسة، تفقد رئيس مجلس الوزراء المقر المخصص للمبادرة الرئاسية داخل المدرسة؛ إذ تعرف على أبرز الأنشطة التي تقدمها المبادرة بالمقر ضمن أهدافها التنموية المهمة.

وأشار أشرف سلومة، مدير مديرية التربية والتعليم بالجيزة، إلى أنَّ المقر يقدم عدداً من الأنشطة والفعاليات التوعوية والعلمية والتثقيفية لأبنائنا الطلاب، حيث تتضمن عقد ورش عمل تفاعلية، لتطوير وتعزيز مهارات الطلاب، إلى جانب تنظيم أنشطة تطوعية داخل المدرسة أو في المجتمع المحيط، لتعزيز روح الخدمة العامة والانتماء.

وأجرى رئيس الوزراء حوارًا أبويًا مع عدد من التلاميذ، واستفسر منهم عن أمنياتهم المستقبلية، وحثهم على حب المدرسة والتعلم، وممارسة مختلف الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية؛ لبناء عقولهم وأجسامهم، حتى يحققوا ما يتمنونه في المستقبل.

وحرص الدكتور مصطفى مدبولي على الاستفسار من مديرة المدرسة عن كل ما يتعلق بالأنشطة التي يمارسها أطفال المدرسة في مرحلة رياض الأطفال، وعدد الفصول التي تستوعب أعدادهم، وتفقد الحديقة التي يلعبون فيها، وكذا مكان الأنشطة التي يمارسونها، ودورات المياه، وأوضحت مديرة المدرسة أن عدد فصول مرحلة رياض الأطفال يبلغ 3 فصول.

وشدد رئيس الوزراء على ضرورة تقديم كل صور الرعاية والاهتمام لهذه المرحلة، وذلك في إطار تربية النشء وتعليمهم على أسس علمية وتربوية سليمة، باعتبارهم أجيال المستقبل.

وانتقل رئيس مجلس الوزراء بعد ذلك إلى فصول المرحلة الابتدائية؛ إذ حضر حصة للغة العربية بأحد الفصول، واستمع لإحدى الطالبات وهي تقرأ أحد دروس كتاب القراءة، وطلب أحد التلاميذ إنشاد أغنية وطنية، وهو ما رحب به الدكتور مصطفى مدبولي، وصفق الجميع للتلميذ، تشجيعا له.

كما تفقد أحد معامل الحاسب الآلي بالمدرسة، وأثناء شرح المدرس للمادة نظريا، طلب رئيس الوزراء أن يتم تطبيق هذا الشرح عمليا على أجهزة الكمبيوتر، إذ أكد المدرس أنَّه يتم تنفيذ ذلك؛ حتى يستطيع الطلاب استيعاب المادة العلمية، ولا سيما مادة ICT وهي مادة لغة العصر والذكاء الاصطناعيّ، حيث تعزز هذه المادة من اكتساب اللغة الإنجليزية لدى الطلاب.

كما تفقد الدكتور مصطفى مدبولي مكتبة المدرسة، وروى أحد الطلاب قصة قرأها في المكتبة، وهو ما قابله رئيس الوزراء بسعادة غامرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أجهزة الكمبيوتر الأنشطة الثقافية التربية والتعليم بالجيزة اللغة الإنجليزية التعليم مدارس مدبولي الدکتور مصطفى مدبولی رئیس مجلس الوزراء مدیرة المدرسة رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالي يزور "مدرسة 42" الفرنسية

زار الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، المقر الرئيسي لمدرسة 42 في باريس، على هامش المشاركة في فعاليات المجلس التنفيذي لليونسكو.
 

وأكد وزير التعليم العالي أهمية الاطلاع على مختلف التجارب التعليمية الدولية الفريدة والمُتميزة للاستفادة منها في تطوير منظومة التعليم المصري، وخاصة التعليم التكنولوجي؛ بما ينعكس على خلق جيل جديد من الشباب المٌدربين والمٌؤهلين لتلبية متطلبات سوق العمل ويكونوا مُزودين بكل المعارف والخبرات العملية لدعم جهود بناء مجتمع صناعي جيد يحقق أهداف الجمهورية الجديدة ورؤية مصر 2030.
 

وخلال الزيارة، استمع وزير التعليم العالي لشرحٍ وافٍ حول النهج التعليمي للمدرسة والذي قدمته صوفي فيغر المديرة العامة لمدرسة 42، وأوضحت أن النموذج التعليمي للمدرسة يُركز على التعلم العملي وحل المشكلات والابتكار، كما يعتمد المنهج الدراسي على المشاريع، حيث يُحاكي السيناريوهات الواقعية ويزود الطلاب بالمهارات التقنية والتكيفية اللازمة للتفوق في صناعة التكنولوجيا الرقمية المتطورة بسرعة.

وأضافت أن نموذج التعلم بالمدرسة يقوم على التفاعل بين الطلاب، ويعمل بدون أساتذة تقليديين، حيث يتعلم الطلاب من خلال التعاون والتقييم المتبادل، ويشجع هذا الأسلوب المبتكر التعلم الذاتي والتفكير النقدي والعمل الجماعي، وهي مهارات أساسية للنجاح في قطاع التكنولوجيا، مشيرة إلى أن التنوع في مجتمع المدرسة الذي يجمع بين أفراد من خلفيات وتجارب متنوعة يُسهم في خلق بيئة تعليمية غنية وشاملة.

وزير التعليم العالي يشيد بالنظام التعليم في المدرسة

وأشاد وزير التعليم العالي بالنظام التعليمي للمدرسة، مشيرًا إلى إمكانية الاستفادة من تبني عناصر من نموذج المدرسة؛ لتعزيز جهود تطوير النظام التعليمي في مصر، مع الاهتمام باستكشاف سٌبل دمج بعض جوانب التعلم القائم على المشاريع ونموذج التعليم التفاعلي في الجامعات والمعاهد التعليمية المصرية.

وتناولت الزيارة مناقشة سُبل التعاون بين الجانبين المصري والفرنسي؛ لتعزيز جهود تطوير التعليم التكنولوجي في مصر خاصة في ظل التوسع في إنشاء الجامعات التكنولوجية في مصر والتي وصل عددها إلى 10 جامعات تكنولوجية حتى الآن.

رافق الوزير خلال الزيارة  الدكتورة شاهندا عزت الملحق الثقافي المصري بباريس.

جدير بالذكر أن "مدرسة 42" الفرنسية تأسست عام 2013 بهدف سد الفجوة بين التعليم التقليدي واحتياجات صناعة التكنولوجيا، وتهدف إلى إتاحة التعليم في مجال البرمجة لجميع الطلاب، بغض النظر عن خلفياتهم الاجتماعية والاقتصادية، ويعتمد النهج التفاعلي للمدرسة على إلغاء الفصول الدراسية التقليدية، حيث يعمل الطلاب معًا، ويقومون بتعليم وتقييم أعمال بعضهم البعض، مما يعزز بيئة تعلم تعاونية وتفاعلية، ويشجع هذا النهج على تطوير التفكير النقدي والمرونة والإبداع، وهي صفات أساسية للنجاح في عالم التكنولوجيا المتسارع، وأدى نجاح هذا النموذج لإنشاء العديد من فروع "مدرسة 42" حول العالم.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يتابع انتظام سير الدراسة بمدرسة "الندى للتعليم الأساسي"
  • رئيس الوزراء يجري حوارا أبويا مع تلاميذ مدارس كرداسة.. صور
  • رئيس الوزراء يزور عددًا من مدارس كرداسة لمتابعة انتظام سير العملية التعليمية
  • 20 صورة ترصد جولة رئيس الوزراء في عدد من مدارس كرداسة اليوم
  • رئيس الوزراء يزور عددا من مدارس كرداسة لمتابعة انتظام سير العملية التعليمية.. صور
  • رئيس الوزراء يجري حوارا مع طلاب مدرسة "الندى" بكرداسة
  • رئيس الوزراء يتفقد مدرسة أمجاد بكرداسة لمتابعة انتظام سير العملية التعليمية
  • رئيس الوزراء يتفقد مدارس كرداسة لمتابعة سير العملية التعليمية
  • وزير التعليم العالي يزور "مدرسة 42" الفرنسية