موقع 24:
2024-10-21@10:38:27 GMT

فعاليات مشوّقة للمغرب ضيف شرف "الشارقة للكتاب"

تاريخ النشر: 21st, October 2024 GMT

فعاليات مشوّقة للمغرب ضيف شرف 'الشارقة للكتاب'

في الدورة الـ43 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب التي تقام في الفترة 6 حتى 17 نوفمبر(تشرين الثاني) في "مركز إكسبو الشارقة" تقدم المغرب، دولة ضيف شرف المعرض برنامجاً ثقافياً متنوعاً يتضمن 107 فعاليات بمشاركة 100 شخص من الكتّاب والأدباء والناشرين.

وتتنوع الفعاليات لتشمل 17 فعالية ثقافية و36 فعالية فنية و44 فعالية مخصصة للأطفال إلى جانب 10 جلسات في ركن الطهي وعروض مسرحية وأدائية.

ويوفر المعرض للجمهور فرصة استكشاف النتاج الثقافي لدولة المغرب وكنوز الأدب المغربي وتاريخه وثقافته وحضارته من خلال الفعاليات والتعرف على الأدباء والمفكرين المغاربة إلى جانب الاستمتاع بمجموعة من الأنشطة مثل الندوات والحلقات النقاشية والعروض المسرحية التي تغطي مختلف المجالات الثقافية بالإضافة إلى 4000 عنوان تعرضها 22 دار نشر مغربية مقدمة رصيداً ثقافياً متنوعاً يشمل كافة حقول الإنتاج الفكري والإبداعي المغربي.
ويساهم معرض الشارقة الدولي للكتاب في تطوير المشهد الثقافي العربي والعالمي ويحفز الأدباء على مواصلة الإنتاج والإبداع وفتح آفاق جديدة للتبادل الثقافي إلى جانب دعم صناعة النشر والتوزيع في المغرب من خلال استعراض الكتب المغربية وتسويقها وتعزيز حضورها في السوق العربية والعالمية.
وتقام فعاليات المغرب، في رواق سعته  بمساحة 189 متراً مربعأ، وسيتم عرض مجموعة من المخطوطات النفيسة والمقتنيات المتحفية ولافتات عروض إلكترونية جدارية للتعريف بأبرز معالم المغرب إلى جانب ركن تقديم الشاي الأخضر المغربي.
وتشارك أكثر من  100 شخصية مغربية مؤثرة ومن ضمن فعاليات ضيف الشرف: ندوة "الشخصية المغربية في التاريخ والحضارة والتراث" و"مغاربة العالم وإشعاع الأدب المغربي عبر اللغات والثقافات" و"تدبير التنوع الثقافي والتعدد اللغوي: النموذج المغربي" و"المدرسة الفلسفية المغربية والفكر العربي المعاصر" و"الأندلس المغربية" و"صناعة الكتاب في المغرب" و"تجارب قصصية من المغرب"


وفي مجال الموسيقى يقدم الجناح 3 فرق تنتمي إلى أنماط فنية ومناطق جغرافية مختلفة وعلى صعيد المسرح تقدم فرقة كواليس الفن والثقافة مجموعة من العروض التي توظف التقنيات المسرحية لتقديم مادة تاريخية تتناول تاريخ التراث والفنون المغربية في جو غنائي وشعري في حين يتابع جمهور المعرض مجموعة من العروض السينمائية التي يتعرف من خلالها على باقة مختارة من الأفلام المغربية.
ويتضمن برنامج الطفل محورين رئيسيين الأول "رحلة في قلب التراث المغربي" المكون من 3 ورش عمل لاكتشاف الفنون والحرف التقليدية مثل الزخرفة والخزف والنسيج والأنماط الهندسية والتقنيات التقليدية للنسيج .
كما يقدم البرنامج "رحلة سردية وإبداعية في عمق التراث المغربي" وتتضمن ورش سرد قصصي تستعرض الحكايات الشعبية والتاريخية المغربية وأنشطة إبداعية تشجع الأطفال على كتابة قصصهم أو تجسيدها من خلال المسرح مما يساهم في تنمية مهاراتهم التعبيرية الإبداعية. 
ويعرض "أحلام المغرب" وهو عرض سردي كوميدي يهدف إلى جذب انتباه الشباب من خلال تجربة تفاعلية تحرك الخيال، كما يتم عرض "رحلة أريج في المغرب البهيج" الذي يقدم لمحة عن المدن المغربية ومعالمها وخصائصها إلى جانب المسرحية المغربية "سفر" يومي 10 و11 نوفمبر.
ويقدم ركن المطبخ المغربي لجمهور المعرض لحظات تذوق لأصناف من المأكولات والأطباق المغربية الشهيرة من إعداد مجموعة من الطهاة المغاربة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: عام على حرب غزة إيران وإسرائيل إسرائيل وحزب الله السنوار الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الشارقة الدولي للكتاب المغرب مجموعة من إلى جانب من خلال

إقرأ أيضاً:

المغرب.. العشرات ينددون بالإبادة الإسرائيلية المستمرة في غزة دعت إليها هيئة المغربية لنصر

الرباط - شارك عشرات المغاربة، مساء السبت، في وقفة بمدينة الدار البيضاء (غرب)، تضامنا مع فلسطين ولبنان، منددين باستمرار حرب الإبادة الجماعية التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة منذ أكثر من عام.

وندد المشاركون في الوقفة التي دعت إليها "هيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة" (غير حكومية)، بالمجازر التي ترتكب في حق الفلسطينيين.

وذكر مراسل الأناضول، أن المتضامنين رددوا شعارات تشيد بالصمود الفلسطيني، وأخرى تنتقد غياب إسناد فلسطين، مقابل الدعم المستمر لإسرائيل من جانب الدول الغربية.

ومن بين الشعارات التي رددها المحتجون: "من بيروت لغزة.. مقاومة وعزة"، و"كلنا فداء، مقاومة صامدة"، و"الشعب يريد إسقاط التطبيع "، و"المغرب وفلسطين، شعب واحد ومش شعبين ".

كما حملوا لافتات كتب على بعضها: "لو تدري من جاع يا عمر"، و"التطبيع خيانة".

وبعد اشتباكات مع فصائل في لبنان، بينها "حزب الله"، بدأت عقب شن إسرائيل إبادة جماعية على قطاع غزة في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وسعت تل أبيب منذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي، نطاق الإبادة لتشمل جل مناطق لبنان بما فيها العاصمة بيروت، عبر غارات جوية، كما بدأت غزوا بريا في جنوبه.

وأسفر العدوان على لبنان إجمالا عن ألفين و448 قتيلا و11 ألفا و471 جريحا، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، فضلا عن أكثر من مليون و340 ألف نازح، وجرى تسجيل معظم الضحايا والنازحين منذ 23 سبتمبر الماضي، وفق رصد الأناضول لبيانات رسمية لبنانية حتى مساء السبت.

وبدعم أمريكي، تشن إسرائيل حرب إبادة جماعية على غزة، خلّفت أكثر من 142 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين، في إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية بالعالم.

وتواصل تل أبيب هذه الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • تقرير فرنسي يكشف هوية الوفد الوزاري الذي سيرافق ماكرون خلال زيارته للمغرب
  • «مهرجان الشعر المغربي» ينطلق في 25 أكتوبر الجاري
  • 100 مشارك من «ضيف الشرف» يقدمون 107 فعاليات في «الشارقة للكتاب» 2024
  • المغرب.. العشرات ينددون بالإبادة الإسرائيلية المستمرة في غزة دعت إليها هيئة المغربية لنصر
  • البنك الدولي يرفع معدل نمو الاقتصاد المغربي إلى3.9 في المائة سنة 2025
  • «الشارقة للكتاب 2024» يوفر منصة لـ «كتّاب الإثارة والغموض»
  • المجلس الأوروبي يؤكد الاهتمام الكبير الذي يوليه الاتحاد لشراكته الاستراتيجية مع المغرب
  • المجلس الأوروبي يؤكد "القيمة الكبيرة التي يوليها الاتحاد الأوروبي لشراكته الاستراتيجية مع المغرب"
  • اختتام فعاليات مؤتمر الشارقة الدولي للذكاء الاصطناعي واللغويات