مقالات مشابهة من هنا.. حالات تعليق الدراسة وحقيقة تعليق الدراسة اليوم الاثنين 21 أكتوبر 2024

‏9 دقائق مضت

وزارة التربية والتعليم تحدد موعد اجازة نصف العام لطلاب المدارس 2025

‏23 دقيقة مضت

“استقبل الآن”.. تردد قناة وناسة 2024 الجديد على القمر الصناعي عرب سات ونايل سات بجودة عالية

‏47 دقيقة مضت

رابط حجز تذاكر سوق الزل في موسم الرياض 2025 وأبرز الفعاليات

‏51 دقيقة مضت

وزارة التعليم السعودي تحدد مواعيد الاختبارات النهائية 1446 للفصل الدراسي الأول

‏56 دقيقة مضت

مصر تتجنّب مشروعات الرياح البحرية.

. خبراء يحلّلون الأسباب والسيناريوهات

‏ساعة واحدة مضت

اقرأ في هذا المقال

الغاز المسال يطلق ثاني أكسيد الكربون أكثر من الفحمأنصار الغاز المسال زعموا منذ مدة طويلة أن الوقود الأحفوري أنظف من الفحمالميثان أقوى من ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 80 مرةحرق الغاز المسال بصفته وقودًا، يمثّل ما يزيد قليلًا على ثلث إجمالي البصمة الكربونية

زعم بحث حديث أن انبعاثات الميثان من استخراج الغاز تتفوق على نظيرتها من الفحم، ويأتي ذلك على عكس الاعتقاد السائد لدى الكثير من المحللين.

وأشار أحد أبرز علماء الميثان في العالم إلى أن الغاز المسال يطلق ثاني أكسيد الكربون أكثر من الفحم بنسبة تبلغ 33% على مدار دورة حياته، وفقًا لتقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ويتناقض الاكتشاف مع أنصار الغاز المسال الذين زعموا منذ مدة طويلة أن الوقود الأحفوري أنظف من الفحم، وأنه إذا كان البديل هو حرق المزيد من الأخير، فإن الأول يُعدّ بديلًا “أكثر خضرة”.

وأدت مقارنة انبعاثات دورة الحياة على مدى 20 عامًا إلى رقم 160 غرامًا من مكافئ ثاني أكسيد الكربون/ميغاجول للغاز المسال مقابل 120 غرامًا من مكافئ ثاني أكسيد الكربون/ميغاجول للفحم.

انبعاثات الميثان من استخراج الغاز

قال مؤلف البحث، الدكتور روبرت هوارث من جامعة كورنيل بالولايات المتحدة، إن هذا يرجع إلى أن انبعاثات الميثان من استخراج الغاز أعلى من الفحم.

وأكد هوارث في بحث نشرته مجلة إنرجي ساينس آند إنجينيرينغ Energy Science & Engineering: أن “الميثان بصفته أحد غازات الدفيئة، يُعدّ أقوى من ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 80 مرة عند احتسابه على مدى 20 عامًا”.

مشروع كوينزلاند كيرتس للغاز المسال في أستراليا، – الصورة من بلومبرغ

وأضاف: “من الواضح أن انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري من الغاز المسال تُعدّ أكبر من الغاز الطبيعي الذي يُصَنَّع منه، بسبب الطاقة اللازمة لتسييل الغاز ونقله وإعادة تغويزه؛ إذ تُعد عملية التسييل وحدها كثيفة الاستهلاك للطاقة”.

باستعمال GWP20 (احتمال حدوث الاحتباس الحراري العالمي على مدى 20 عامًا)، حُسِبَ تأثير الميثان الذي يكون أقوى، ولكنه يتحلل بشكل أسرع بكثير من ثاني أكسيد الكربون، بحسب ما نشرته منصة رينيو إيكونومي Renew Economy المعنية بأخبار وتحليلات الطاقة النظيفة.

ويزيد احتساب الطبيعة المدمّرة للغاز على مدار الوقت الذي يظل فيه في الغلاف الجوي (على النقيض من أكثر من 100 عام، أو GWP100 (احتمال حدوث الاحتباس الحراري العالمي على مدى 100 عام) ، الذي يستعمله العديد من التقارير الأسترالية، من تأثير الانبعاثات من الغاز المسال بنحو 3 أضعاف.

وأشار هوارث: “عمومًا، فإن بصمة الغازات المسببة للاحتباس الحراري العالمي للغاز المسال بصفته مصدرًا للوقود أكبر بنسبة 33% من بصمة الفحم عند تحليلها باستعمال (احتمال حدوث الاحتباس الحراري العالمي على مدى 20 عامًا).

وأردف: “حتى إذا نظرنا إلى الإطار الزمني الذي يبلغ 100 عام بعد الانبعاث، الذي يقلل بشكل كبير من الضرر المناخي الذي يسبّبه الميثان، فإن بصمة الغاز المسال تساوي، أو تتجاوز، بصمة الفحم”.

الغاز الصخري في الولايات المتحدة

ركّز بحث الدكتور روبرت هوارث من جامعة كورنيل على صادرات الغاز الصخري في الولايات المتحدة، وهي الصناعة التي انطلقت في العقد الأول من القرن الـ21، إلى الحدّ الذي وفر للبلاد كميات كبيرة من الغاز، لدرجة أن الحكومة الفيدرالية رفعت حظر تصدير الغاز المسال.

وقاسَ هوارث انبعاثات الميثان وثاني أكسيد الكربون الناتجة عن محطات استخراج الغاز وتخزينه ومعالجته، ومن خطوط الأنابيب ذات الضغط العالي التي تنقل الغاز إلى مرافق تسييل الغاز الطبيعي ونقله وتغويزه، وحرقه من جانب المستعمِل النهائي.

ووجد هوارث أن الغاز المنتج محليًا في الولايات المتحدة والمستعمل في المنزل لتوليد الكهرباء له بصمة غازات دفيئة لدورة حياته مماثلة للفحم، بحسب ما نشرته منصة رينيو إيكونومي Renew Economy .

محطة شيفرون غورغون للغاز المسال في جزيرة بارو قبالة ولاية أستراليا الغربية – الصورة من بلومبرغ

في المقابل، كانت بصمة الغاز المسال، التي تتطلب معالجة ونقلًا إضافيين، ضئيلة، حتى عندما كانت مسافات الشحن قصيرة، حسبما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وذكر البحث أن “بصمة غازات الدفيئة للغاز المسال أكبر بنسبة 28% من بصمة الفحم لأقصر الرحلات البحرية، وأكبر بنسبة 46% لأطول الرحلات البحرية”.

وقد كشف هذا مصدرَ التسريبات والانبعاثات الكبيرة في سلسلة التوريد.

غياب بيانات انبعاثات الميثان في أستراليا

لا توجد بيانات دقيقة عن انبعاثات الميثان من صناعة الغاز في أستراليا، ولكن المراقبة غير الصناعية، بالإضافة إلى ما هو معروف عن محتوى ثاني أكسيد الكربون في مصادر الغاز المحلية، تشير إلى أنه قد يكون أعلى بكثير مما تُبلِّغ عنه الشركات.

ويحتوي حقل غاز غورغون في ولاية أستراليا الغربية على أعلى متوسط ​​محتوى من ثاني أكسيد الكربون بنحو 15% من جميع مصادر الغاز المسال العالمية التي نظرت فيها دراسة أجرتها مجلة نيتشر في عام 2020 حول كثافة غازات الاحتباس الحراري للغاز المسال المصدَّر إلى الصين.

وعلى الرغم من أن استكشاف الغاز الصخري ما يزال في مراحله الأولى بأستراليا، فإن احتياطيات الغاز بمكامن الفحم في كوينزلاند ونيو ساوث ويلز تتطلب تقنية مماثلة لاستخراج الغاز الصخري في الولايات المتحدة – التكسير المائي الهيدروليكي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link ذات صلة

المصدر: الميدان اليمني

كلمات دلالية: من ثانی أکسید الکربون فی الولایات المتحدة الاحتباس الحراری الحراری العالمی للغاز المسال الغاز الصخری الغاز المسال دقیقة مضت من الفحم من الغاز أکثر من

إقرأ أيضاً:

شومان من الجامع الأزهر: الإسلام قضى على شرب الخمر بحكمة بالغة.. والبعض يزعم عدم حرمانيتها

الدكتور عباس شومان من الجامع الأزهر:الإسلام قضى على شرب الخمر بحكمة بالغةشرب الخمر وتقديمه للضيوف كان من دلالات الكرم في الجاهليةبالرغم من وضوح الأدلة إلا أن البعض يزعم أن الخمر ليست حراما

 

قال الدكتور عباس شومان، من علماء الأزهر الشريف، إن مشكلة إدمان الخمور كانت من أعقد المشكلات التي واجهها الإسلام حين بشر به رسول الإسلام، فغالب المجتمع الجاهلي الذين أرسل فيهم رسول الله، كانوا يشربون الخمر.

وأضاف شومان، في خطبة الجمعة، من الجامع الأزهر الشريف، أن شرب الخمر وتقديمه للضيوف على موائدهم كان من دلالات إكرام الضيف ومن علامات الكرم، لا سيما إن كانت الخمر معتقة لها القدرة على تغييب العقل في أسرع وقت.

وأشار إلى أن الإسلام كره الخمر، فهي كبيرة ومحرمة وآفة لكنه عالجها بحكمة بالغة ليتعلم منها البشر، كما قال رسول الله (من شرب الخمر في الدنيا ثم لم يتب حرمها في الآخرة) كما رواه البخاري، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن، ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن، ولا يشرب الخمر حين يشربها وهو مؤمن".

وتابع: لقد أخر الإسلام الحديث عن الخمر والإدمان حتى يستقر الإيمان في صدور المؤمنين وحين بدأ يعالج هذه القضية لم ينزل حكمها مرة واحدة وإنما بدأ بالتثقيف وتصحيح ثقافة المجتمع المسلم الذي كان جاهليا بالأمس، فبدأ يبين لهم أن الخمر ليست كما يظنون وأنه لا نفع فيها، فحين سألوا رسول الله عن حكم الخمر قال الله في الآية (يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ ۖ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِن نَّفْعِهِمَا ۗ وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ).

وأشار إلى أن العلماء قالوا إن هذه الآية ليس فيها تحريم وإنما هو استعداد وتهيئة للحكم التالي في قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنتُمْ سُكَارَىٰ حَتَّىٰ تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ) وهذا تحريم جزئي.

وأوضح أنه بعد أن أصبح المؤمنون مهيأين لتحريم الخمر نزل قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ).

قال الدكتور عباس شومان، من علماء الأزهر الشريف، إن الإسلام قضى على شرب الخمر ولكن الناس عادوا مرة أخرى إلى شرب الخمر وإدمانها وتوارثتها الأجيال حتى وصلت إلى زماننا فانخرط فيها الشباب والأطفال والفتيات والرجال والنساء وابتعدوا عن توجيهات الشرع الحنيف وما ذلك إلا لضعف الإيمان في أنفسهم بالرغم من وضوح حكمها الشرعي.

وأضاف عباس شومان، في خطبة الجمعة، من الجامع الأزهر الشريف، أنه بالرغم من وضوح أدلة تحريم شرب الخمر، إلا أنه يخرج علينا بين الآن والآخر أناس يزعمون أنه لا يوجد دليل على تحريم شرب الخمر في القرآن الكريم ولا السنة النبوية المطهرة.

وتابع: ونقول لهم "ماذا نصنع لكم إن كان الله أعمى بصائركم قبل أبصاركم، فهذه الواضحات في كتاب الله هي رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه" وهو فعل أمر ملزم، فيأتون ويزعمون أن الخمر غير محرمة.

كما ابتلينا بفريق آخر أكثر فلسفة، فيقولون إن الخمر حرام، ولكن الخمر المحرم هو الذي كان موجودا حين نزل التحريم وهو المصنوع من التمر أو العنب، منوها أن الخمر حرام ولو كان مصنوعا من لبر أو ماء، فما علاقة ما صنع منه الخمر بالخمر المفسد للعقول؟

وأكد أن الخمر حرام وهي كل ما خامر العقل، فهي تغيب العقل وإذا غاب عقل الإنسان أصبح أسوأ من الحيوان، ولأنه يفسد البدن والصحة وإذا فسد البدن فلا صلاة ولا صيام ولا زكاة ولا حج ولا جهاد، وهو كذلك يذهب المال فيما لا يفيد.

وأوضح أن هذه المسكرات والمخدرات تتلف العقل أكثر من الخمر وتضر بصحة البدن لدرجة أنها قد تقتل شاربها.

مقالات مشابهة

  • أسباب انخفاض صادرات الغاز المسال الجزائرية.. وخبيران يتوقعان انتعاشة كبيرة
  • كيفية تصنيف الهيدروجين منخفض الكربون.. تقرير يجيب عن أبرز الأسئلة
  • أرباح "ناقلات القطرية" تنمو 7.5% في الربع الثالث وبأعلى من متوسط التوقعات
  • أكبر الدول المصدرة للغاز المسال إلى أوروبا.. الجزائر وقطر في القائمة
  • جيش الاحتلال يزعم تصفية 1500 من عناصر حزب الله منذ بداية الحرب
  • أخف حاسب محمول في العالم مقاس 14 بوصة: Fujitsu Zero Lifebook WU5/J3 بهيكل ألياف الكربون
  • لقياس كمية انبعاثات الغازات الدفيئة.. “الغطاء النباتي” يُجري دراسة للبصمة الكربونية لمحطة التمريات
  • أكبر 10 دول مستوردة للغاز المسال عالميًا.. بلد عربي ينضم للقائمة
  • شومان من الجامع الأزهر: الإسلام قضى على شرب الخمر بحكمة بالغة.. والبعض يزعم عدم حرمانيتها